منتدى الارشاد التربوي والنفسي بين الاصالة والمعاصرة

تحاول الانفتاح على المجتمع، والتأصيل للمهنة،وتأصبل المشاركة، والمساهمة في نهضة المجتمع

السبت، 23 مارس 2013

تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

كثيرة هي المشاكل التي يتعرض لها الفرد بين الحين والآخر ، فلا يكاد يمر يوم إلا وتواجهنا فيه مشكلة سواءً كانت بسيطة يمكن حلها بسهولة ، أو معقدة تأخذ منا الكثير من الوقت والجهد والأعصاب. بعض الأشخاص يتمتع بقدرة عالية على التعامل مع مشاكله بنفسه ، لكن الأكثر لا يقوى على ذلك وأمام هذا الصنف الأخير يختلف المصير …
فإما أن يطلب من الآخرين مساعدته وهذا جيد ولا بأس به ، وإما أن يظل رهين مشاكله ، حبيس أحزانه وهمومه ، لا هو قادر على حله ولا هو مستعين بمن يساعده وهذا ولا شك خطأ كبير .

في هذا المقال سنحاول أن نتقدم إلى أولئك الذين لا يرغبون في تدخل الآخرين في مشاكلهم بهذه الطرقة العلمية الكفيلة – إن شاء الله – إذا ما اتبعوها أن تخلصهم من المشاكل مهما عظمت فما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية:

أولاً :- حدد مشكلتك بدقة وبعبارات بسيطة مفهومة .


قد تبدو هذه الخطوة بسيطة وسطحية ولكنها في الحقيقة مهمة للغاية فنحن كثيراً ما نندفع ونتسرع بوضع الحلول والبدائل قبل أن نحدد المشكلة بوضوح وقبل أن نحدد ماذا نريد تحقيقه من تغيير ، كما أن التحديد للمشكلة يجب أن يكون بعبارات واضحة قابلة للقياس وليس بعبارات عامة غامضة ، فمثلاً تحديد المشكلة كالتالي : أنا مكتئب !! تحديد عام وغامض ، والتحديد الأفضل كالتالي : أنا لا أشعر بلذة الحياة ، أرى الدنيا سواد ، أريد أن أكون وحدي دائماً ، أريد أن أموت !!!
فمن كان عنده هذه الأشياء هو قطعاً إنسان مكتئب لكن ميزة التحديد بهذا الشكل توضح ما هو السلوك المطلوب تغييره من ناحية ومن ناحية أخرى تبين ما هو السلوك المطلوب اكتسابه وبالتالي يمكن قياس مقدار التقدم في حل المشكلة .

ثانياً :- حدد أسباب المشكلة بصراحة ووضوح .


هناك أحداث في حياتنا أدت إلى ظهور المشكلة لا بد من معرفتها لأنه بدون معرفة الأسباب الحقيقية للمشكلة لن نتمكن من حلها ، كما لا بد من النظر في الأسباب القريبة المباشرة وكذلك الأسباب البعيدة أيضاً لأن الحدث الأخير هو القشة التي قصمت ظهر البعير أما الأسباب الأخرى فهي التي مهدت للمشكلة فعلى الأخ أن يسجل الأسباب فعلى سبيل المثال قد تكون الأسباب للمشكلة التي افترضناها في الخطوة الأولى كالتالي :

- ذنوب ارتكبتها تشعرني بالإثم والذنب .
- معاملة والدي لي كانت سيئة أشعرتني بالتفاهة والإهمال .
- فراق من أحب ( بموت أو سفر طويل ) ترك فراغاً لم أستطع التكيف معه .
- أنا سمين ( أو قصير أو …. ألخ ) بشكل كبير وهذا يؤثر على نفسيتي .
إلى غير ذلك من الأسباب …

ثالثاً :- تعرف على العوامل المساعدة للحل وكذلك تلك التي تعيق الوصول للحل .

دائماً هناك ظروف بيئية خارجية وذاتية داخلية يمكن الاعتماد عليها للمساعدة في الحل أو قد تكون عقبة في طريق الحل !! لذا لا بد من معرفة تلك المميزات المساعدة للاستفادة منها وتلك العقبات حتى نعمل على تجنبها أو إزالتها إن أمكن فعلى سبيل المثال ومتابعة للمشكلة التي افترضناها في بداية المقال يمكن تجديد العوامل المساعدة والمعيقة كالتالي :

العوامل المساعدة للحل :

1. الوضع الاقتصادي جيد يمكنني من فعل ما أريد والذهاب حيثما أريد .
2. أنا شاب ذكي قادر على فهم الأمور وإيجاد الحلول .
3. مللت من التعاسة والشقاء وعندي رغبة شديدة في الخروج من الأزمة .

العوامل المعيقة للحل :

1. أخي الكبير عصبي وكثير المشاكل ويشيع في البيت جواً من التوتر .
2. والدي متزوج من اثنتين وهناك مشاكل مع زوجة أبي .
3. أنا حساس وأسيء الظن بسرعة كما أنني عصبي ولا أتحمل أحد .

رابعاً :- اقترح أكبر عدد ممكن من الحلول مهما كانت تافهة وبسيطة .

في ضوء العوامل المسببة للمشكلة وبعد الأخذ بعين الاعتبار للظروف المساعدة والمعيقة للحل نقوم بوضع أكبر عدد ممكن من الحلول مهما كانت تافهة وغريبة لأننا نسمى هذه المرحلة ( مرحلة عصف الأفكار ) فلا بد أن نطلق العنان للتفكير .

خامساً :- اختر أنسب حل من بين الحلول المطروحة .


هذه الخطوة من أهم الخطوات ولا بد أن يتم اختيار البديل بشكل علمي موضوعي وليس بشكل عشوائي ويكون هذا الاختيار بناءً على المعايير التالية :
أن نختار الحل الذي يقضي على أسباب المشكلة .
أن نختار الحل الذي يمكن تطبيقه بسهولة ويسر .
أن نختار الحل الذي لا يكلفنا كثيراً في الوقت والجهد والمال ما أمكن .

سادساً :- ابدأ في تنفيذ الحل المختار فوراً ودون تأخير .

بعد هذه الخطوات لا بد من عدم الانتظار كثيراً لأن التباطؤ في التنفيذ قد يقتل الحل وبدون هذه الخطوة يعتبر كل ما سبق جهداً ضائعاً لا خير فيه .

سابعاً :- قيم وتابعي وتعرفي على مقدار التحسن الذي طرأ .

بعد إعطاء فرصة مناسبة لتطبيق الحل الذي تم اختياره من الضروري عمل تقييم جديد للمشكلة للتعرف على مقدار ما هو موجود منها ونسبة التقدم ، فإن كانت نسبة التقدم مقبولة فمعنى هذا أن الحل الذي تم اختياره كان حلاً سليماً وموفقاً ، وإن كان الأمر غير ذلك فهذا معناه أن الحل غير مناسب لذا لا بد من اختيار حلاً آخر وهكذا .


 
وفي الختام نتمنى للجميع حياة هانئة بلا مشاكل ولا توترات قدر الإمكان.
_________________________

الموضوع بقلم د. أسامة المزيني
مرسلة بواسطة Unknown في 7:01 ص
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest
التسميات: حل،تحديد،أسباب،العوامل المساعدة، المشكلات،الحل،اقتراح الحلول،التنفيذ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom)

أرشيف المدونة الإلكترونية

  • ◄  2016 (3)
    • ◄  ديسمبر (1)
    • ◄  فبراير (2)
  • ◄  2015 (5)
    • ◄  أبريل (1)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  يناير (2)
  • ◄  2014 (68)
    • ◄  ديسمبر (5)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  أكتوبر (3)
    • ◄  سبتمبر (7)
    • ◄  أغسطس (3)
    • ◄  يوليو (1)
    • ◄  يونيو (14)
    • ◄  مايو (3)
    • ◄  أبريل (5)
    • ◄  مارس (10)
    • ◄  فبراير (7)
    • ◄  يناير (9)
  • ▼  2013 (541)
    • ◄  ديسمبر (16)
    • ◄  نوفمبر (21)
    • ◄  أكتوبر (36)
    • ◄  سبتمبر (33)
    • ◄  أغسطس (37)
    • ◄  يوليو (28)
    • ◄  يونيو (30)
    • ◄  مايو (23)
    • ◄  أبريل (11)
    • ▼  مارس (237)
      • الى طلبة التوجيهة العامة
      • أثر توقع المعلم في سلوك الطالب
      • بروتوكول مقترح لمهنة الارشاد التربوي
      • الاسلام وعلم النفس: ادراج رقم 3
      • أنواع صدق وثبات الاختبارات
      • الاسلاموعلم النفس :ادراج رقم 3
      • الاسلام وعلم النفس
      • The Effect of Psych-Social Support ProgramCBI in C...
      • The Effect of Training Program in Counseling and G...
      • اثر برنامج في التوجيه المهني على النضج المهني واتخ...
      • ظاهرة الانتحار-كيف عالجها القرآن
      • أيلول/سبتمبر 2007 اليوم العالمي لمنع الانتحار ...
      • اجتماع مرشدي البلدة القديمة-الخليل
      • متى يدخل الارشاد التربوي الى التشكيلات المدرسية
      • في العلاقة بين الطالب والمعلم
      • مساق التدريب على الارشاد-المحاضرة الاولى
      • الشيخوخة:ادراج رقم 1
      • مساق التدريب على الارشاد-المحاضرة الثانية
      • الشيخوخة:ادراج رقم 2
      • انماط السمع والبصر والشعور-التدريب على الارشاد
      • الشيخوخة :الادراج رقم 3
      • نتائج أبحاث راااااااااااااااااااااااائعة..   ...
      • الشيخوخة :ادراج رقم 4
      • مقياس بيك للاكتئاب
      • اختبار الذكاء الانفعالي(العاطفي)
      • مالك بن نبي:مشكلة الافكار
      • مالك بن نبي:قرأت لك
      • مالك بن نبي:في مهب المعركة
      • مالك بن نبي:من اجل التغيير
      • رسائل الجوال تحتل المكان الثاني بعد التلفاز في الت...
      • سخصيات يهودية(8) رسائل بن غوريون
      • شخصية الفلسطيني
      • هل انت صنيعة العادة ؟
      • قلوب حار بها الأطباء
      • قانون الجذب
      • الاخطاء الشائعة لدى المرشدين والمعالجين الجدد
      • الذكاء الوجداني
      • مهم جدا
      • أيتها المرشدة\ايها المرشدة أيهما أنت ؟
      • بماذا تفكر الآن ؟ منذا تطحن الآن ؟
      • من أهم القواعد التي استفدت منها في حياتي ، قاعد...
      • دور المرشد التربوي في معالجة الضعف الدراسي
      • الى طلبة علم نفس الشواذ-جامعة الخليل
      • الى المرشدين النفسيين والتربويين-الدليل التشخيص DSM4
      • مطوية قسم الارشاد والتربية الخاصة-الخليل
      • هل تعلم ان فلسطين؟
      • من مادة علم نفس الشواذ
      • احترام الذات     ليس غريبا أن يجعل الشيخ حسن ا...
      • الضغطوالتوتر ولآثارهما الجانبية على اجسامنا
      • دور وسمات المرشد المهني وفي بناء الخطة
      • تجديد النية
      • في النظرية النفسية الاسلامية
      • الارشاد المدرسي
      • في النشاط الزائد والتبول اللاارادي
      • في العلاج السلوكي-تعديل سلوك
      • خطة لتعديل سلوك الخوف والقلق من الامتحان
      • 8 خطوات لتعزيز جهاز المناعة
      • مفسدات القلب الخمسة
      • مساق التدريب على الارشاد-المحاضرة الثالثة
      • تجربة وزارة التربية والتعليم في توفير بيئة حامية و...
      • مقتطفات من مؤتمر بيت لحم للصدمة النفسية
      • من مواعظ ابن القيم
      • الى المرشدين التربويين في مديرة تربية الخليل-نماذج...
      • ابرز المحاور التي تقوم عليها نظرية يونغ
      • من اجلك يا بني
      • الدليل المختصر للتعامل مع المواقف الضاغطة في الازم...
      • يقوم التفكير الصيني منذ أقدم الأزمنه على النظر إل...
      • خواطر
      • ما وقعت والله في ضيق الا فرجه الله عني
      • امور ذات قيمة
      • قوة الفعل الواحد
      • اخطفه قبل ان يخطفك
      • حقائق مدهشة عن البصل
      • تجربة وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في توفير ب...
      • البساطة هي الطريق للسعادة
      • لكي تصبح انسانا عظيما
      • ثقة الواثق المعتقد
      • بحث طبي هام
      • سيتغير العالم كله بسبب هذا الرجل
      • نصائح ذهبية للتخلص من الآلام اليومية
      • الريفلوكسولوجي ومسارات الطاقة
      • المسؤولية المجتمعية\المبادرة
      • نقاط حول نظرية الذات لكارل روجرز
      • أسباب النجاح في الحياة
      • ملف التعليم في فلسطين\مجلة الاسرة\الرياض\هولندا
      • كيف تقيم بحثا
      • في صدق وثبات الاختبارات
      • قضايا تربوية
      • انظر الى نفسك
      • عطاء وجفاء
      • عندما يكرهك اح زملائك في العمل
      • للرجال فقط ! ماذا تريد النساء ؟
      • التجاعيد..الاسباب والعلاج
      • اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث
      • علمي طفلك عدم افشاء اسرار المنزل
      • الفشل..هو الخطوة الاولى للنجاح
      • هل تشعر بالتعب
      • 10 عشر عادات تدمر الدماغ
      • تعلم فن الاقناع
      • رسالة هامة
    • ◄  فبراير (47)
    • ◄  يناير (22)
  • ◄  2012 (1)
    • ◄  ديسمبر (1)

اخصائي نفسي وتربوي منتمي لقيم مجتمعه والقيم الانسانية

Unknown
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
المظهر: نافذة الصورة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.