الجمعة، 29 مارس 2013

دور المرشد التربوي في معالجة الضعف الدراسي


الدور الأساسي للمرشد التربوي كأحد أطراف العملية التعليمية  يتمثل في:
1-تحديد الطلبة الضعاف دراسيا بالتعاون مع المعلمين وأولياء الأمور من خلال اللقاءات الفردية والاجتماعات.
2-عمل اجتماعات خاصة بالضعف الدراسي تجمع الطلاب بأولياء أمورهم ، إضافة إلى اجتماعات منفصلة لأولياء الأمور.
3-تنسيق العمل مع الطلبة من خلال مجموعات علاجية بالتعاون مع الهيئتين الإدارية والتدريسية ومؤسسات المجتمع المحلي في توفير معلم أو أكثر متخصص للمواد التي يعاني فيها الطلاب من ضعف دراسي وذلك خلال العطلة الأسبوعية أو بالتنسيق مع قسم التعليم العام لتنفيذ تعليم مسائي .
4-عمل مجموعات علاجية للطلبة متدني التحصيل من خلال تقنية الإرشاد الجماعي .
5-تقديم فعاليات توجيه جمعي في موضوعات طرق الدراسة الجيدة ،كيفية التركيز ، وزيادة الدافعية، وبناء البرنامج الدراسي ،والحد من الخوف والقلق من الامتحان،..لكافة الطلبة وطلبة التوجيهي على وجه الخصوص.
6-تصميم استبانه خاصة بدراسة أسباب الضعف الدراسي .
7-التعاون مع كل من مؤسستي تامر وشارك والخليل فرنسا في تقديم أنشطة ذات علاقة بالتحصيل والدافعية مع خريجي الجامعات والمتطوعين.
8-متابعة كل من التأخر الصباحي المتكرر والغياب المتكرر والتسرب من المدرسة لما لها من اثر مباشر وغير مباشر على التحصيل الدراسي.
9-تطبيق فعاليات"الامتحان المريح" على طلبة مدرسة رشدية الأساسية للبنات.
10-تنفيذ منهجية التعليم التعاوني بحيث يستفيد الطلبة من أقرانهم.
11-توزيع نشرات إرشادية خاصة بالطلبة ، ونشرات توجيهية خاصة بأولياء الأمور.
12-المشاركة في تحليل النتائج الفصلية للطلبة .
    هذا مع العلم ان تعزيز دافعية الطلبة نحو العملية التعليمية التعلمية هي احد الأهداف العامة الرئيسة في خطة الإدارة العامة للإرشاد التربوي والتربية الخاصة وفي خطة المديريات
 والبكم متابعات المرشدين لهذا الموضوع خلال الفصل الماضي من خلال التقنيات الإرشادية المختلفة خلال العام الدراسي 2008-2009
1-الاستشارات والمقابلات :تم تنفيذ 23326 استشارة منها "5830" استشارة في مجال الاحتياجات الأكاديمية
2-التأخر الصباحي:تم متابعة "3222" حالة تأخر صباحي.
3-الغياب المتكرر:تم متابعة “3130” حالة غياب متكرر.
4-التسرب: تم متابعة "538" حالة تسرب عاد منهم "78" حالة.
5-توجيه جمعي:تم تنفيذ "1740: فعالية توجيه جمعي مع طلبة الشعب الدراسية في مواضيع متفرقة منها طرق الدراسة الجيدة والتركيز وكيفية تنظيم الوقت وبناء البرنامج الدراسي ،..
6-إرشاد جماعي: تم تنفيذ "15" مجموعة ضعف دراسي .
7-زيارة منزلية : تم تنفيذ "25" زيارة منزلية لأغراض المتابعات الأكاديمية.
8-اجتماعات أولياء الأمور:تم تنفيذ "142" لقاء أولياء أمور لأغراض التواصل والمتابعة الأكاديمية .
9-مقابلات أولياء الأمور: تم تنفيذ "1370" مقابلة ولي أمر لأغراض التواصل والمتابعة الأكاديمية .
10-تنفيذ ورشتي عمل للمرشدين حول دور المرشد التربوي في علاج الضعف الدراسي لدى الطلبة
 
 
 
مع الاحترام
 
قسم الإرشاد التربوي والتربية الخاصة –مديرية تربية الخليل
17/11/2009
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  •  
  • Digg
  •  
  • Facebook
  •  
  • Google
  •  
  • LinkedIn
  •  
  • Live
  •  
  • MySpace
  •  
  • StumbleUpon
  •  
  • Technorati
  •  
  • TwitThis
  •  
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | السمات:سي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق