الخطة السنوية لدائرة الإرشاد التربوي
2010-2011
المقدمة :
انسجاما مع رسالة وزارة التربية والتعليم العالي بالعمل على تطوير العملية التربوية والتعليمية بما يضمن إيجاد أفضل السبل لتحقيق النماء التعليمي والصحي والنفسي والاجتماعي والثقافي للطلبة والارتقاء بمضامين تربوية حديثة , ترتكز على المشاركة وتتناسب مع متطلبات وأفاق التنمية في المجتمع الفلسطيني, وتتماشى مع معطيات العصر الحديث . تستكمل دائرة الإرشاد التربوي المسيرة التي يتقدمها المرشدين التربويين بروح متجددة ننشد منها الأمل في تحقيق ما هو أفضل لمصلحة الطلبة , من خلال العمل على الإحاطة بكافة الجهود والمبادرات التي تعزز تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي والاجتماعي للطلبة بروح العمل ضمن الفريق المتكامل للأدوار داخل المدرسة وخارجها .
ومن هذا المنطلق تعمل وزارة التربية والتعليم العالي على الرقي بمستوى الإرشاد التربوي في المدارس , من خلال أولا تقدير الاحتياجات التدريبية الحقيقية للمرشدين التربويين وبذل أقصى الجهود لتلبية وتحقيق هذه الاحتياجات من خلال البرامج والمشاريع الداعمة سواء كانت من خلال الوزارة أو من خلال المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجالات الإرشاد والصحة النفسية
كما يتطلب الرقي بمستوى الإرشاد التربوي التوسع في قاعدة الإرشاد التربوي من خلال زيادة إعداد المرشدين التربويين وبشكل سنوي وصولا إلى تحقيق واقع مرشد تربوي في كل مدرسة.
وتعبر هذه الخطة عن الأولويات التي وضعت كأهداف إستراتيجية لطاقم الإرشاد التربوي بما يتلاءم مع توصيات واقتراحات رؤساء أقسام الإرشاد التربوي والمرشدين التربويين في المدارس والتي نتجت عن ورش العمل والنقاش الذي اجري وبما يتلاءم مع أهداف وزارة التربية والتعليم العالي
رسالة الإرشاد التربوي:
توفير خدمة الإرشاد والتوجيه التربوي لجميع طلبة مدارس الوزارة من أجل طالب يتمتع بصحة نفسية وشخصية متكاملة محقق لذاته متوافق مع من حوله قادر على التكيف ومواجهة مشكلات الحياة اليومية والإنجاز الأكاديمي
الخطة العامة للإرشاد التربوي
ان استراتيجية الوزارة والتي من احد غاياتها تحسين نوعية التعليم والنتائج التي تصبوا الوصول اليها منها تعزيز وتطوير كفاءة طاقم التعليم ويتضمنه طاقم الارشاد التربوي , ان هذه الاستراتيجية اتاحت المجال لبلورة انشطة استراتيجية خاصة بالارشاد التربوي على مدى 3 سنوات بناء على احتياجات هذا الطاقم .ويمكن تلخيصها بما يلي :
النشاط الاستراتيجي الاول :تاهيل العاملين في الارشاد التربوي
الهدف العام من النشاط الاستراتيجي الاول : تحسين الواقع النفسي والاجتماعي للطلاب
المخرج الاول للنشاط : خلال الفترة 2010-2011 ,20 مرشد تربوي انهى متطلبات الدبلوم في الارشاد المدرسي .
المخرج الثاني:خلال الفترة 2010-2011 ، 20 مرشد تربوي بدؤا الدبلوم في الإشراف الإرشادي .
المخرج الثالث: خلال الفترة 2010-2011 ،200 مرشد انهوا تدريب في التفريغ النفسي 100 ساعة سنويا.
المخرج الرابع : خلال الفترة 2010-2011 66 مرشد تم تدريبهم على مهارات التوجيه المهني.
المخرج الخامس : خلال الفترة 2010-2011، 15 مرشد تم تدريبهم علىاعداد برامج في الوقاية من الاعتداءات الجنسية
المخرج السادس :خلال الفترة 2010-2011 ، 15 مرشد تم تدريبهم على مهارات حل النزاع ( الوساطة الطلابية ).
المخرج السابع: خلال الفترة 2010-2011 ، 80 مرشد تم تفريغهم كل مرشد في مدرسة لا يقل طلابها عن 500 طالب.
المخرج الثامن : خلال الفترة 2010-2011 ،تكليف 10 مرشدين حاصلين على دبلوم الاشرف الارشادي.
المخرج التاسع :خلال الفترة 2010-2011 100 مرشد تم تدريبهم على صحة المراهقة والصحة الإنجابية.
المخرج العاشر: خلال الفترة 2011-2013 6 مرشد تربوي تم تعينهم موظفين إداريين في 6 مديريات في قسم الإرشاد التربوي.
المخرج الحادي عشر :خلال نفس الفترة تم تنفيذ 1000 نشاط طلابي في التوجيه المهني والصحة النفسية والإرشاد التربوي بواقع 100 فعالية في السنة لإكساب الطلبة مهارات ومعارف تمكنهم من التعامل مع المشكلات والضغوط النفسية.
النشاط الاستراتيجي الثاني:
تنفيذ دراسات وأبحاث لتقييم الاحتياجات وتقييم أنشطة ومشاريع الإرشاد التربوي والنفسي وبناء قاعدة بيانات وشبكة معلومات بين المرشدين والمديريات.
الهدف العام من هذا النشاط: تطوير أداء برامج الإرشاد استناد إلى أسس علمية بحثية.
المخرج الأول :مع نهاية 2011 ، تم إجراء 2 دراسات بحثية لتقدير احتياجات الطلبة وقياس اثر الأنشطة التي يقوم بها قسم الإرشاد.
المخرج الثاني :مع نهاية 2013 تم بناء واستخدام نظام المعلومات حول العمل الإرشادي بين المرشدين ورؤساء الأقسام الإرشاد في المديريات وقسم الإرشاد في الوزارة.
ملاحظات هامة :
* يستطيع قسم الإرشاد التربوي في المديريات إضافة مخرجات جديدة ذات علاقة بالأنشطة الإستراتيجية للإرشاد التربوي في الوزارة ( تحت مظلتها ) .
*كل مديرية تحدد تضع مخرجاتها الجديدة داخل خطتها .
*استخدام النموذج بشكل رسمي لخطة رئيس القسم ولخطة المرشد في المدرسة ومهم جدا عقد اجتماع مع المرشدين والمشرفين ليعملوا على توضيح الخطة
*الغاء جميع النماذج والتقارير الشهرية والاكتفاء بالخطة الربعية
*ستعمل الوزارةعلى تجزئة الخطة الى ربعية اي نصف فصل فصل اول وفصل ثاني لرئيس القسم حتى تستطيع متابعة عمله, وسيعمل ريئس القسم تجزئة الخطة الى ربعية مع المرشدين في الميدان حتى يتمكن من متابعته.
الغاء نموذج الخلاصة لانه لا يوضح مدى الانجاز لذا تم استبداله بالتقرير الربعي والتقرير السنوي الذي يوضح مدى الانجاز في الانشطة المحددة
خطة الإرشاد السنوية 2010 ـ2011
النشاط الاستراتيجي الأول
تأهيل العاملين في الإرشاد التربوي
|
فصل 1
|
فصل2
|
الشخص المسئول / جهة التنفيذ
|
ملاحظات
| ||||||||||
9
|
10
|
11
|
12
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
| |||
الهدف العام من هذا النشاط : تحسين الواقع النفسي والاجتماعي للطلاب
| ||||||||||||||
المخرج الثالث: خلال الفترة 2010-2011 ،…. طالب/معلم /ولي أمر انهوا تدريب في التفريغ النفسي .. ساعة سنويا
| ||||||||||||||
1.تذكر هنا الأنشطة مثل عقد دورة ، ،
| ||||||||||||||
2. أو عمل دليل أو تشكيل لجنة
| ||||||||||||||
3. او فعالية توجيه جمعي
| ||||||||||||||
4. او اجتماع مع
| ||||||||||||||
ضرورة تحديد عدد كل نشاط
| ||||||||||||||
المخرج الرابع : خلال الفترة 2010-2011 …. طالب/معلم/ولي أمر تم تدريبهم على فعاليات/مهارات التوجيه المهني
| ||||||||||||||
1.
| ||||||||||||||
2.
| ||||||||||||||
3.
| ||||||||||||||
4.
| ||||||||||||||
المخرج الخامس : خلال الفترة 2010-2011، …. طالب/معلم/ولي أمر تم تدريبهم على برامج في الوقاية من الاعتداءات الجنسية
| ||||||||||||||
1.
| ||||||||||||||
2.
| ||||||||||||||
3.
| ||||||||||||||
4.
| ||||||||||||||
المخرج السادس :خلال الفترة 2010-2011 ، 15 طالب /معلم تم تدريبهم على مهارات حل النزاع ( الوساطة الطلابية )
| ||||||||||||||
1.
| ||||||||||||||
2.
| ||||||||||||||
3.
| ||||||||||||||
4.
| ||||||||||||||
المخرج التاسع :خلال الفترة 2010-2011 100 طالب/معلم/ولي أمر تم تطوير معارفهم/مهاراتهم في صحة المراهقة والصحة الإنجابية
| ||||||||||||||
1.
| ||||||||||||||
2.
| ||||||||||||||
3.
| ||||||||||||||
4.
| ||||||||||||||
المخرج الحادي عشر :خلال نفس الفترة تم تنفيذ ……. نشاط طلابي في التوجيه المهني والصحة النفسية والإرشاد التربوي بواقع ….. فعالية في السنة لإكساب الطلبة مهارات ومعارف تمكنهم من التعامل مع المشكلات والضغوط النفسية
| ||||||||||||||
1.
| ||||||||||||||
2.
| ||||||||||||||
3.
| ||||||||||||||
4.
| ||||||||||||||
النشاط الاستراتيجي الثاني :
تنفيذ دراسات وأبحاث لتقييم الاحتياجات وتقييم أنشطة ومشاريع الإرشاد التربوي والنفسي وبناء قاعدة بيانات وشبكة معلومات بين المرشدين والمديريات والوزارة
| ||||||||||||||
الهدف العام من هذا النشاط: تطوير أداء برامج الإرشاد استناد إلى أسس علمية بحثية
| ||||||||||||||
المخرج الأول:مع نهاية 2011 ، تم إجراء ……دراسات بحثية لتقدير احتياجات الطلبة وقياس اثر الأنشطة التي يقوم بها المرشد
| ||||||||||||||
1.
| ||||||||||||||
2.
| ||||||||||||||
3.
| ||||||||||||||
4.
|
الخطة الربعية (تشرين أول 2010- كانون أول 2010)
معد الخطة :
ملاحظات
|
الشخص المسئول/ جهة التنفيذ
|
كانون اول 12
|
تشرين ثاني 11
|
تتشرين اول 10
|
النشاطات
| ||||||||||||
4
|
3
|
2
|
1
|
4
|
3
|
2
|
1
|
4
|
3
|
2
|
1
| ||||||
الهدف العام من هذا النشاط : تحسين الواقع النفسي والاجتماعي للطلاب
| |||||||||||||||||
المخرج الثالث: خلال الفترة 2010-2011 ،…. طالب/معلم /ولي أمر انهوا تدريب في التفريغ النفسي .. ساعة سنويا
| |||||||||||||||||
1. تذكر هنا الانشطة مثل عقد اجتماع اولياء أمور او عمل دليل او تشكيل لجنة
| |||||||||||||||||
2.
| |||||||||||||||||
3.
| |||||||||||||||||
4.
| |||||||||||||||||
المخرج الثاني
| |||||||||||||||||
1.
| |||||||||||||||||
2.
| |||||||||||||||||
ص1
تقرير حول إنجازات العمل في الخطة الربعية او السنوية
ص2
صفحة الغلاف
اسم المديرية:
الفترة الزمنية التي يغطيها التقرير
معد التقرير:
تاريخ إعداد التقرير:
ص3
صفحة داخلية: ملخص حول الخطة
1. مقدمة وخلفية حول السياق الذي تم العمل من خلاله
خلفية موجزة حول أهم الأوضاع العامة التي واجهتها الضفة الغربية خلال الربع الذي يغطيه التقرير وخاصة تلك التي يمكن أن يكون لها تأثير على تنفيذ الخطة (هذا يمكن أن يساعد على تبرير عدم تنفيذ بعض الأنشطة أو أن يساعد القارئ على فهم السياق الذي تم تنفيذ الأنشطة من خلاله)
2. أهم الإنجازات
أ. ملخص
النشاط المخطط
|
الشهر
10-12/ 2010
|
الحالة/ وضع الإنجاز
|
ملاحظات
| |||
الهدف 1. نفس الهدف بالخطة
| ||||||
مخرج رقم1: نفس المخرج بالخطة
| ||||||
الأنشطة:نفس الانشطة بالخطة
|
10
|
11
|
12
| |||
1. عقد 3 ورش للأهل
|
أنجز
| |||||
2. اعداد دليل لفعاليات
|
تم تأجيله لشهر 12
| |||||
3. تشكيل ….لجان …….
|
قيد التنفيذ
| |||||
4. اعداد ….نشرات
|
أنجز
| |||||
5. عقد ….. اجتماعات لأولياء الأمور
|
ألغي
| |||||
الهدف 1: وهكذا …………الخ
| ||||||
مخرج رقم1:
| ||||||
وهكذا
| ||||||
ملاحظة هامة : إذا أردنا تحويل نموذج الانجاز من ربعي إلى سنوية نستعين بنموذج الخطة السنوية لنأخذ نفس عدد الأشهر.
ب. عرض تحليلي للإنجازات حسب المخرجات
مخرج رقم 1: ______________________________________________
النشاط 1 (حسب الخطة):
- عرض لما تم إنجازه (معلومات كمية ونوعية) لا داعي للإسهاب الوصفي الكبير/ يمكن إضافة التفاصيل في ملحق (إن لزم)
- تحليل لأهم المواضيع (سلبيات وإيجابيات)
· متابعات/ توصيات
النشاط 2 (حسب الخطة):
- عرض لما تم إنجازه (معلومات كمية ونوعية) لا داعي للإسهاب الوصفي الكبير/ يمكن إضافة التفاصيل في ملحق (إن لزم)
- تحليل لأهم المواضيع (سلبيات وإيجابيات)
- متابعات/ توصيات
النشاط 3 (حسب الخطة):
- عرض لما إنجازه (معلومات كمية ونوعية) لا داعي للإسهاب الوصفي الكبير/ يمكن إضافة التفاصيل في ملحق (إن لزم)
- تحليل لأهم المواضيع (سلبيات وإيجابيات)
- متابعات/ توصيات
نفس الشيء بالنسبة للمخرجات والأنشطة الأخرى
يتم ارفاق نتائج او أية تقييمات
3. التحديات والصعوبات والفرص التي أتاحها تنفيذ الخطة
أ. التحديات والصعوبات
ب. الفرص التي أتاحها تنفيذ الخطة
4. أهم الأنشطة المنوي تنفيذها خلال الربع القادم
ملحق رقم 1: خطة الربع القادم التفصيلية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق