الأربعاء، 27 مارس 2013

في صدق وثبات الاختبارات



س1: وضح انواع الصدق مع مثال ؟

        عندما نقول أن هذا الاختبار أو ذلك صدق فإننا نعني أن الاختبار يقيس ما وضع لقياسه، أي يقيس الوظيفة التي يدعي انه يقيسها ، ولا يقيس شيئاً آخر مختلفاً عنها ، او بالاضافة اليها .
   وهناك انواع مختلفة من الصدق منها:
الصدق البنائي: Construct validity
                ويسمى أيضاً بصدق المفهوم [1]  أو صدق التكوين ، ويقصد به نجاح الاختبار او الاداة في قياس مفهوم نظري –سمة مثل القلق او قدرة مثل التعامل مع الاشياء أو التعامل مع الافكار –ويتوقف هذا النوع من الصدق على مقدار ما نحصل عليه من معلومات من هذه السمة او القدرة وخصائصها ومكوناتها .
  وتفسير ذلك أن اثبات صدق الاختبار بهذه الطريقة معناه تحليل درجات الاختبار في ضوء المفاهيم النفسية وذلك باظهار ان القياسات التي تستخرج من الاختبارات يمكن ان تستخدم للوصول الى استنباطات متسقة مع النظرية التي وضع الاختبار على اساسها.
  وكمثال على هذا النوع من الصدق يذكر مجدي عبد الله مفهوم القلق –وهو جزء من نظرية نفسية تبين السلوك الذي نتوقعه من شخص يتصف بقلق شديد تحت مختلف الظروف ،كأن يزداد قلق الشخص اذا تعرض لتهديد صدمة كهربائية ، وان يكوم العصابي أكثر قلقاً من السوي ،…فاذا وضعنا اختباراً على أسسا هذه النظرية ومفاهيمها فمن الضروري أن تشتق الفروض الخاصة بسلوك الاختبار من هذه النظرية ، ثم تحقق هذه الفروض تجريبياً ، وهذه محاولة لاثبات صحة النظرية التي وضع على أساسها الاختبار . ومعنى هذا ان السؤال المطروح في ضوء صدق المفهوم (البنائي)هو : ماهي السمات التي يقيسها الاختبار ؟ .
  ويقدم كرونباخ خمسة انواع من الدلائل المتاحة في مجال صدق المفهوم (البنائي) وهي: الفروق بين الجماعات والتغير في الأداء والارتباط والاتساق الداخلي ودراسة ميكانزمات الاداء على الاختبار .

الصدق التلازمي:Concurrent validity
ويقصد به مدى الارتباط بين الدرجة على الاختبار او المقياس أو الاداة والاداء الفعلي ، وبعبارة اخرى يرى( مجدي عبد الله :1998)أن هذا النوع من الصدق هو –مقياس بين نتائج الاختبار والحالة الراهنة للافراد-وهو يعتمد على التجربة لذلك يشار اليه بالصدق التجريبي او الفعلي  Empirical  فمكثلاً يمكن حساب معامل الارتباط بين درجات الأفراد على اختبار او أداة تقيس مهارة معينة كالمهارة في اصلاح آلة ما وتقديرات الأفراد في أدائهم الفعلي لهذا العمل كما يحدها المشرفون على عملهم .ويسميه (جابر و كاظم:1978) الصدق التطابقي                                                                                                                             ويعبر عنه بمعامل ارتباط أداة القياس المستخدمة مع أداة أخرى لها درجة صحة عالية ومقبولة ، كأن يستخدم الباحث اختبار ذكاء ليس له في حد ذاته درجة صدق ، ولكنه في البحث أوجد معامل ارتباط بين هذا الاختباروبين مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء مثلاً ، ووجد أن  معامل الارتباط عالي ، فإننا في مثل هذه الحالة أن الاختبارين يقيسان نفس الشيء تقريباً ،…
الصدق التنبؤي: Predective Validity
     ويشير الى صدق الاختبار عندما يرتبط بمحك للأداء أو النجاح في وقتٍ لاحق لإجراء الاختبار على أن يكون هذا المحك مستقلاً عن الاختبار [2]فعندما يرتبط اختبار الاستعداد الدراسي الذي يطبق على طلاب الصف الثاني عشر بالمرحلة الثانوية بالنجاح  في الجامعة ، فان ذلك دليل على الصدق التنبؤي للإختبار .واذا وضعنا اختبار يقيس وظائف معينة اتضح لنا انها اساس للنجاح في مهنة معينة وطبقنا هذا الاختبار على مجموعة من الافراد فحصل بعضهم على درجات منخفضة وحصل البعض الآخر على درجات مرتفعة ، فاننا نتنبؤ بفشل أصحاب الدرجات المنخفضة ، ونجاح أصحاب الدرجات المرتفعة .
وعلى الباحث عند قياس الصدق التنبؤي ان يراعي الاعتبارات التالية [3]:
1.ضرورة تحديد السلوك الذي يتنبؤ به الاختبار اذ ان الاختبار الذي يتنبؤ بسلوك معين تنبؤاً جيداً لا يعني بالضرورة أن الاختبار يصلح للتنبؤ بوجه عام .
2.ضرور ة تذليل الصعوبات البارزة التي تواجه تحديد معيار أو محك السلوك الذي يرتبط به الاختبار مثل عدم موضوعية تسجيل السلوك ، ووجود عوامل متعددة تؤثر على هذا السلوك يصعب ضبطها أو التحكم فيها .
3.ضرورة ان تكون المعايير أو المحكات المستخدمة شاملة تغطي جوانب السلوك الذي ادعى الاختبار انه يتنبؤ بها.
4.ضرورة توفر الثبات في المعيار او المحك .
        ويختلف الصدق التنبؤي عن الصدق التلازمي في أننا في الصدق التنبؤي نبحث في مدى اتفاق الدرجات مع التحصيل في المستقبل ، اذ لا بد ان تمضي فترة بعد اجراء هذا الاختبار وانخراط المختبرين في المهنة مدة كافية . بينما  في الصدق التلازمي الاختبار يطبق مع المحك  Criterion في وقت واحد.

س2: كيف نعالج احصائياً النتائج المنبثقة عن مقياس مستقل أو منفصل ؟ .
        يتم معالجة النتائج المنبثقة عن المقياس المستقل او المنفصل باستخدام Q       تربيع

س3:  هل توجد دراسات ارتباطية بدون معامل ارتباط ؟
     يعني الارتباط في الأصل العلاقة الموجبة او السالبة بين المتغيرين  أو عدم وجود علاقة اطلاقا ويدلل على ذلك معامل الارتباط الذي تتراوح قيمته من 1- -1 (من سالب واحد –موجب واحد) ويدلل الصفر على عدم وجود ارتباط اطلاقا بين المتغيرين .
  وأميل الى عدم وجود دراسات ارتباطية بدون معامل ارتباط
ولعل يخرج من ذلك ما يكتفي فيعه بتحليل نوعي .

س4: هل يجوز استخدام عينة ثبات الاختبار –اعادة الاختبار من عينة الدراسة ؟
         يمكن للباحث استخدام عينة ثبات الاختبار من مجتمع الدراسة وليس من عينة الدراسة لما لذلك من أثر(متغير) متدخل في نتائج الدراسة يمكن ان نسميه أثر الخبرة .

اعداد الطالب:خضر ديب مبارك الخالدي
1/4/2000م


[1] مجدي اجمد عبد الله،علم النفس التجريبي بين النظرية والتطبيق،مصر:دار المعرفة الجامعية ،1998،ص61.
[2] نفس المصدر السابق ،ص60.
[3] جابر جابر و أحمد كاظم ،مناهج البحث في التربية وعلم النفس،ط2، القاهرة: دار النهضة العربية ،1978،ص ص 284-285 بتصرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق