السبت، 30 مارس 2013

اختبار الذكاء الانفعالي(العاطفي)

مقدمة حول الذكاء الانفعالي ( العاطفي) :
مما لاشك فيه أن الذكاء العامالتقليدي والذي تقيسه اختبارات الذكاء المعروفة ، هام وضروري في الحياة الشخصيةوالدراسية والنجاح المهني .. ولكن الذكاء الانفعالي هام أيضاً وضروري مثل الذكاءالعام .

ويمكننا القول أن الذكاء الانفعالي هو شرط مسبق لتطوير ولتحقيققدراتنا العقلية المتنوعة . وببساطة .. نحتاج للتعرف على انفعالاتنا وعلى إعطاءمشاعرنا وحاجاتنا الداخلية الوصف المناسب والتسمية الملائمة .. مما يفيدنا في تحقيقأهدافنا الحياتية بما يتناسب مع حاجات ومشاعر الآخرين من حولنا . كما نحتاج إلىتنمية المهارات اللازمة للوصول إلى طرق مناسبة لتحقيق أهدافنا وحاجاتنا المتنوعة ،من خلال تهدئة انفعالاتنا الخاصة وصولاً إلى ارتياحنا الداخلي .
وبعد كل ذلك .. نحتاج إلى تنشيط أنفسنا وتحريك كل قدراتنا الداخليةمثل الطاقة الداخلية ، الجهد ، الانضباط ، المثابرة ، المرونة .. ومن ثم التوجه نحوالمصادر الخارجية المتوفرة حولنا ومنها .. بناء شبكة علاقات اجتماعية فعالة من خلالالتفاهم والحوار الناجح مع الآخر ، وتفهم حاجاته ، والقدرة على التعاطف معه ،وقراءة انفعالاته ، وتحديد الحدود المناسبة بين الذات والآخر .
اختبار الذكاء الانفعالي :
في هذا الاختبار المختصر تحتاج إلى إحضار قلم وورقة للإجابة علىالأسئلة السبعة عشرة التالية .. تتضمن الإجابات خمسة احتمالات لكل سؤال ، اخترإجابة واحدة فقط عن كل سؤال وأكتب رقم السؤال ورقم الإجابة .. وبعد الانتهاء إضغطعلى النتائج للتعرف إلى درجة ذكائك الانفعالي .1-
عندما أشعر بالانزعاج ، لاأعرف من أزعجني أو ما هو الشيء الذيأزعجني .
أ- معظم الوقت   ب- غالب الأوقات   ج- أحياناً    د- نادراً     هـ- أبداًتقريباً2-
كل شخص لديه مشكلات .. ولكن هناك أشياء كثيرة خاطئة عندي ..ولذالا أستطيع أن أحب نفسي .
أ- معظمالوقت   ب- غالب الأوقات   ج- أحياناً   د- نادراً   ه- أبداً تقريباً3-
بعض الأشخاص يجعلونني أشعر أنني شخص سيئ ، مهما فعلت .
أ- معظم الوقت ب- غالب الأوقات  ج- أحياناً   د- نادراً ه- أبداً تقريباً4-
عندما أخطئ أقول عن نفسي عبارات تحطم من نفسي مثل : إنني شخص فاشل، غبي ، لا أستطيع أن أعمل عملاًناجحاً .
أ- معظمالوقت
ب- غالب الأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً5-
أشعر بالحرج والارتباك عندما يتوقع مني أن أظهر عواطفي .
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً6-
تأتيني حالات مزاجية أشعر فيها أنني قوي وقادر وكفء .
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً7-
عندما أشرف على إنجاز أمر ما أو هدف معين ، تأتيني عقبات تمنعنيمن الوصول إلى أهدافي .
أ- معظمالوقت
ب- غالب الأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً8-
لاأستطيع التوقف عن التفكير في مشكلاتي .
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً9-
من الأفضل أن أبقى بارداً وحيادياً إلى أن أعرف الشخص الآخر بشكلجيد .
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً10-
لدي صعوبة في قول أشياء مثل ” أنا أحبك ” حتى عندما أشعر بذلكبشكل حقيقي .
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً11-
إنني أشعر بالضجر ( الملل ، السأم )
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً12-
إنني أقلق على أمور لايفكر فيها الآخرونعادة
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً13-
أحتاج إلى الدفع من شخص ما كي أتابعمسيري
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً14-
حياتي مليئة بالطرق المغلقة
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً15-
لست راضياً عن عملي إلا إذا امتدحه شخصما
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً16-
يقول لي الآخرون أنني أبالغ في ردودي على مشكلاتصغيرة
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً17-
لست سعيداً لأسباب لاأفهمها
أ- معظم الوقت
ب- غالبالأوقات
ج- أحياناً
د- نادراً
ه- أبداً تقريباً
النتائج
في الأسئلة السبعة عشرةالسابقة كل إجابة من الإجابات الخمس لها الدرجات التالية :أ = 1
ب = 3ج = 5د = 7 هاء = 9
أكتب الدرجات التي حصلت عليها عن كل سؤال .. مثلاً إذاكانت إجابتك عن السؤال 1 هي أحياناً = ج فهذا يعني أنك حصلت على 5 درجات .. وهكذالكل سؤال . اجمع الدرجات وتحصل على درجة ذكائك الانفعالي .ذكاء انفعالي منخفض جداً = من50 إلى 70درجة
ذكاء انفعالي منخفض = من 70 إلى 85درجة
ذكاء انفعالي متوسط = من 85 إلى 115درجة
ذكاء انفعالي عالي = من 115 إلى 130درجة
ذكاء انفعالي عبقري = من 130 إلى 150درجة
-الذكاء الوجداني بيجمع مابينالجانب العقليللإنسان والقدرات العقلية المساعدة علىاكتساب العلم والمعرفة
وما بينالجانب الانفعالي ..وتم تعريفهبأنه “حالةوجدانية حادة و فجائية، مضطربة و غير منظمة، تختلف عن الحالة الاعتيادية للفرد،تتسم بالاستثارة و التنبيه و التوتر و الرغبة في القيام بعمل ما، و للانفعال مكوناتداخلية (فيزيولوجية و شعورية و معرفية)، و خارجية (سلوكية مثل تعبيرات الوجه)، وتعتمد هذه الحالة على مواقف معينة، و تستثير ردود أفعال الفرد المتطرفة و التي توجهعادة نحو مصدر الانفعال، و يشمل الانفعال بوجه عام مشاعر قوية أو حالات وجدانيةإيجابية أو سلبية”. و الانفعالات تساعد الفرد على التكيف أمام مواقف الحياة ذاتالصلة بالبقاء

فإذاالذكاء الانفعاليحسبماير
يجمع بين فكرة أن الانفعال يجعل تفكيرنا أكثر ذكاءً، و فكرة التفكيربشكل ذكي نحو حالاتنا الانفعالية، و يركز علىالقدرة علىإدراك و تنظيم الانفعالات، و التفكير فيها، الذكاءالوجداني يشمل القدرة على إدراك الانفعالاتبدقة، وتقييمها، و التعبير عنها، و القدرة على توليد الانفعالات، أو الوصول إليها عندماتيسر عملية التفكير، والقدرة على فهم الانفعال و المعرفةالوجدانية، و القدرة على تنظيم الانفعالات بما يعزز النمو الوجداني والعقلي“.
فإذاً الذكاء الوجداني هو عبارة عن قدراتمنفصلة لكنها متجانسة

وهو من المصطلحات اللي حازت على درجة عاليه منالأهتمام والتقدير .. لدرجة أن البعض قالوا بأن عامل النجاح بالحياة بيعتمد علىالذكاء الوجداني أكثر من الذكاء العقلي خصوصاً أن هامش تطوير الذكاء الوجدانيأوسع من الذكاء العقلي لأن الأخير يتلعب الوراثة فيه درجة أكبر من الذكاء الوجدنيحسب البعض.ونظراً لأهميته بينصح علماء النفسبتنميته (كونه يحوي خصائص يمكن اكتسابها وتمنيتها) بهدف الوصول لأعلى درجة من درجاتالذكاء الوجداني وهو مرحلة النضج الوجداني
الذكاء الوجدانيالعاطفي
Emotional Intelligence
أنظرللعبارات التالية وأجب عن كل سؤال منها بالموافقة إذا كنت تعتقد أنها تنطبق عليك ،أو عدم الموافقة إذا كنت تعتقد أن العبارة لا تنطبقعليك:
·
أشعر أحياناً بالضيق بدون أن أعرف السبب في ذلك .
·
بعضالأشخاص يثيرون استيائي مهما حاولت أن أبدو غير مهتم بهم .
·
كل شخص يعاني من بعضالمشاكل في حياته ، ولكن مشكلاتي النفسيةأضخم من أي شخص آخر .
·
عندما تواجهني مشكلة تكون دائماً نتيجة لفشلي وخيبتي وغبائي .
·
لا أشعر بالراحة فيالمواقف التي تحتاج للتعبير عن إظهار المشاعرالطيبة والمودة والحب .
·
عندما أقرر تحقيق هدف معين أجد كثيراً من العقبات التي تحول بينيوبينالوصول لأهدافي.
·
أشعر بالملل وفقدان الصبر .
·
أشعر بالتعاسة لأسباب لا أعرفها .
·
أحتاج دائماً لتأييد الناس حتى أرضى عن أي عمل أفعله .
·
أحتاج لقوة دفع خارجية حتى أتمكن من ممارسة أعمالي بنجاح .

إذا كانت إجاباتك عن الأسئلة السابقة أو أمثالها بالإيجاب فمعنى ذلكأنك تفتقر للذكاء الوجداني، أي أنك من النوع الذي تسيطر عليه التقلبات الانفعالية،والاستغراق في القلق. وأنك تجد صعوبة في تكوين علاقات مستقرة ودافئة مع الآخرين. كما يعني أنك لا تشعر بالرضا عن نفسك ولاعن الآخرين و لا عن المجتمع الذي تعيش فيه. بعبارة أخرى فإن فرصك في النجاح والتفوق والسعادة في الحياة العملية والمهنية ستكونمحدودة بالمقارنة مع الشخص الآخر الذي يتمتع بعكس هذه المشاعر، أي ذلك الذي يتسمبقدرة عالية من الذكاء الوجداني.
ما هو الذكاء الوجداني ؟
الذكاء الوجداني هو عبارة عن مجموعة من الصفات الشخصية والمهاراتالاجتماعية والوجدانية التي تمكن الشخص من تفهم مشاعر و انفعالات الآخرين، ومن ثميكون أكثر قدرة على ترشيد حياته النفسية والاجتماعية انطلاقاً من هذه المهارات . فالشخص الذي يتسم بدرجة عالية من الذكاء الوجداني، يتصف بقدرات ومهارات تمكنه منأن:
·
يتعاطف مع الآخرين خاصة في أوقات ضيقهم·يسهل عليه تكوين الأصدقاء والمحافظةعليهم ·يتحكم في الانفعالات والتقلبات الوجدانية·يعبر عن المشاعر والأحاسيسبسهولة·يتفهم المشكلات بين الأشخاص و يحل الخلافات بينهم بيسر ·يحترمالآخرين ويقدرهم·يظهر درجة عالية من الود والمودة في تعاملاته معالناس. ·يحقق الحب والتقدير من الذين يعرفونه . · يتفهم شاعر الآخرين ودوافعهمويستطيع أن ينظر للأمور منوجهات نظرهم.
·
يميل للاستقلال في الرأي والحكم وفهمالأمور·يتكيف للمواقف الاجتماعية الجديدة بسهولة. ·يواجه المواقف الصعبة بثقة. · يشعربراحة في المواقف الحميمية التي تتطلب تبادل المشاعروالمودة.
·
يستطيع أن يتصدى للأخطاء والامتهانالخارجي.
إذن فأنت تلاحظ أن الذكاء الوجداني مفهوم يحمل في طياته عدد منالسمات والصفات التي يمكن تلخيصها فيما يأتي:
1.
الإدراك الواضح لدوافعه الشخصية بمافي ذلك وعيه بمختلف المشاعر التي تتملكه حتى وهو في قمة الانفعال.
2.
يثقفي نفسه ويتحمل مسؤولية أفعاله وينزع للاستقلال في تصرفاتهوآرائه.
3.
يتمتع بدرجة عالية من الصحة النفسية بما في ذلك الخلو النسبي مناضطرابات القلق والكآبة.
4.
ينظر للحياة بتفاؤلوإيجابية.
5.
قد يشعر أصحاب هذا النوع من الشخصية بالكدر والضيق أحياناًكالآخرين ولكنهم يستطيعون التخلص من هذه المشاعر في فترات قصير بسبب ما يتسمون بهمن عقلانية وحنكة.
6.
لديهم قدرة عالية على التحكم في تقلباتهم الانفعالية، مع توظيفمشاعرهم وعواطفهم لما فيه الصالح الشخصي دون تضحية بصالحالآخرين.
7.
يتفهمون جيداً ما يواجههم من آمال أو آلام ومن ثم تتسع الفرصأمامهم للنجاح والتفوق وتكوين علاقات إنسانية فعالةبالآخرين.
8.
يمكنك أن تتوقع ما تستطيع تحقيقه في الحياة من فوز وتفوق إذا كنتتملك قدراً مرتفعاً من الذكاء الوجداني بالإضافة للذكاء العقلي الذي يرتبط بالنجاحالأكاديمي وتحصيل العلم والمعلومات وغيرها من المهارات الفكرية والذهنية التيتقيسها مقاييس الذكاء التقليدية.
ومنذ تبلور هذا المفهوم، أصبح من أكثرالمفاهيم رواجا في علم النفس لدرجة أن الرئيس السابق “كلينتون” عندما سألوه في إحدىاللقاءات عن أهم المفاهيم التي أثرت في حياته المهنية ونجاحه السياسي والاجتماعيكان مفهوم الذكاء الوجداني من أكثر المفاهيم التي ذكر أنها أثارت تشوقه واهتمامهوأفادته في حياته أجل الفائدة.
الذكاء الوجداني يمكن تعلمهواكتسابه:ولعل من أهم جوانب التطور إثارة في موضوع الذكاء الوجداني، ما يتعلقبتدريبه وزيادته في السلوك. فالذكاء الوجداني - بعكس الذكاء العقلي ونسبة الذكاءالتقليدية - يتصف بعدد من المهارات التي يمكن تعلمها واكتسابها بيسر. وقد كشفت بحوثالعلماء في هذا الصدد أن الذكاء الوجداني خاصية أو مجموعة من الخصائص يمكن تدريبهاوتنميتها من خلال كثير من الأساليب التي تساعد علي تنميتها وتقويتها في الشخصية.
سر اللعبة
الآن عرفت ما هو الذكاء الوجداني وتعرفت على بعض خصائصهالثابتة، ويبقى لك أن تعرف بعض ما يجب عمله لاكتساب مهاراته. وقد استطاع العلماءلحسن الحظ أن يكتشفوا كثيرا من أسرار هذا النوع من الذكاء كما استطاع البحث العلميأن يمنحنا كثيراً من التوجيهات التي ترفع من معدل الذكاء الوجداني من بينها :
·
تدريب الذات على الهدوء والاسترخاء في مواجهةالأزمات.
·
كن واعياً بالمشاعر والانفعالات السلبية التي تتملكك أحياناً دونتوقع. كن منتبها بشكل خاص لحالات القلق والاكتئاب والغضب، وأعمل على التخلص منها أوالإقلال منها بقدر ما تستطيع، لأنها تعيق تفاعلاتك الجيدة بالناس وتجعل بينك وبينهمسدا منيعا يعيق تفاعلك بهم.
·
لاتجعل العناد أو المكابرة يحرمانك من التعلم منالآخرين حتى ولو كانوا أصغر منك أو مختلفين عنك أو أقل مركزاً أو سطوة فالرأي الجيدوالحكمة لا تعرف التمييز فاطلبها حيثما وجدتها وأينما وجدتها ومع منتجدها.
·
حافظ دائماً على مشاعر طيبة عند التعامل مع الآخرين بأن تتفهممشاعرهم وما يوجههم من دوافع وحاجات شخصية واجتماعية.تفهم مخاوفهم، ومشاعرهمبالغيرة والغضب حتى تكون أقدر على توجيه تفاعلاتك معهم في الطريق الإيجابي دائماوبأقل قدر من التوتر.
·
علينا أن ندرب أنفسنا جيداً على مواجهة الأزمات بهدوء، وأن نتصدىلحل الخلافات خاصة تلك التي تثور عندما نواجه مختلف التأثيرات السلبية والعقباتالتي قد تطرحها أمامنا بيئة اجتماعية تعوق قدراتنا علي النمو السليم والصحةالنفسية.
·
كذلك ينصح العلماء بأن تنمي قدرتك على مواجهة النقد الخارجي. أنظرللنقد بوصفه فرصة للناقد والمنتقد للعمل معاً نحو تحقيق هدف له معنى للوصول إلىحلول ناجحة للمشكلات التي أثارت النقد ، وليس بوصفه خصومةوتآمر.
·
راقب تحيزاتك وتعصبك الشخصي ضد بعض الأشخاص المختلفين عنك اجتماعياًأو ذهنياً. تذكر أن التعصب نوع من الجمود العاطفي ولهذا تتصف الشخصية المتعصبةبالعدائية نحو المختلفين عنا في الرأي أو السلوك مهما كانت الحقائق مختلفة عما نحملمن رأي متحيز أو توجه سلبي نحو الآخرين.
·
لكي تنمي شخصيتك في اتجاه الذكاءالوجداني امنح فرصة لنمو مهاراتك على التعاطف ومؤازرة الآخرين ومد يد العونلهم.تذكر أن العطاء لا يكون مادياً فحسب بل يمتد ليشمل قدرتك على العطاء منجهدك ووقتك وعلمك. تذكر أنه إذا كان من أهدافك أن تمد يد العون والمساعدة للآخرينفثق أنك ستجد الكثير من الطرق الملائمة لعمل ذلك، فالمجال أمامك واسع جدا لتكونخدوماً و ” خادم القوم سيدهم” .
·
وأخيراً أنظر وتأمل العبارات التي بدأنا بها هذهالموضوع وعامل هذه العبارات على أنها عقبة في تطورك الشخصي ونجاحك في العمل، ومن ثمتجنب ما تصفه هذه العبارات من آراء أو سلوك، واعمل على أن تتصرف بعكسها ، أي بحسبالخصائص الثمانية المذكورة في الموضوع ، استمر في ذلك حتى تصبح تصرفاتك الجديدةعادية وترتبط بحق بما يسمى بالذكاء الوجداني.
·
إذا كنت أباً أو أماً كن على وعيبالعوامل التي تيسر نمو الذكاء الوجداني لدي أطفالك مبكراً، قلل من انتقاداتكلأرائهم. ناقش آرائهم في الناس والآخرين بدون تعصب.شجعهم على التعاطف معالآخرين والتطوع للأعمال التعاونية والخيرية.دربهم مبكراً على اكتساب المهاراتالاجتماعية وتنويع صداقاتهم بفئات مختلفة من الناس. شجعهم على التخلي عن الغضبوالفورات الانفعالية بأن ترسم أمامهم بتصرفاتك قدوة لهم على الهدوء وتجنبالانفعالات
.
أطلب منهم دائماً أن يقدموا لك على الأقل ثلاثة حلول لأي مشكلة قدتواجههم أو تعترض نموهم.
مع تحيات المرشد التربوي ذياب حميد ابو الريش


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق