الأربعاء، 27 مارس 2013

ملف التعليم في فلسطين\مجلة الاسرة\الرياض\هولندا

إن مسألة ما يمكن ان نسميه ظاهرة الخوف من المدرسة لدى الطلاب بحاجة الى دراسة ، ولكن يمكن الحديث عن إتجاهات سلبية لدى الطلاب إتجاه المدرسة منها وجود خوف لدى عدد من الطلاب/ات وخاصة في المرحلة الأساسية الدنيا على وجه التحديد ، وهذا يعود الى كل من العوامل التالية :
1.كون المعلم يشكل امتدادً لرمز السلطة التي خبرها الطالب/ة في شخص والده/ا أو والدته/ا.
2.استخدام العقاب الجسدي أو اللفظي أو توقع إستخدام العقاب من قبل المعلم/ة .
3.استخدام العنف أو توقع العنف من قبل الزملاء/ات الطلاب/ات.

ضعف الدافعية

يرجع ضعف الدافعية لدى الطلاب/ات الى عدة أسباب منها :
1.انشغال الأهل وبالتالي عدم اهنمامهم وتشجيعهم لأبنائهم مما يؤثر سلبياً على دافعية الأبناء.
2.انخفاض قيمة التعليم وبالتالي مكانة الموظف الاجتماعية والاقتصادية ، ووجود فرص عمل جاذبة بالمقابل .
3.كثرة المشتتات من وسائل إعلام وغيرها .

ضعف التحصيل الدراسي

يرجع الى عدة عوامل منها ما يتعلق بالطالب ومنها يتعلق بالمدرسة وبعضها الآخر يتعلق بالأسرة .
رقم
السبب
الاقتراحات للمعالجة
1.
الفروق الفردية بين الطلاب .
1.استخدام تفريد التعليم الى جانب التعليم العادي
2.تخفيف الاكتظاظ في الصفوف، وما يترتب عليه
2.
انخفاض قيمة التعليم ،وخاصة عند الطلاب الذكور ، وهذا يفسر ارتفاع نسبة التحصيل الدراسي لدى الإناث .
1.اتخاذ سياسات تربوية تعمل على رفع قيمة التعليم في فلسطين.
3.
ضعف ادراك الطالب/ة للثمرة العملية للمقررات الدراسية النظرية التي يتلقاها .أو "الجفاف الذي تتميز به بعض المواد الدراسية".
1.ضرورة ربط المادة الدراسية بفلسفة المادة الدراسية ، وبالجانب التطبيقي لها في الحياة العملية .
4.
نقص التأهيل التربوي لبعض المعلمين/ات ، وخاصة في مجال توصيل المعلومات ،أو العلاقة مع الطالب.
1.عمل دورات وورشات عمل لسد النقص في كل من المجالين المذكورين.
5.
ضعف العلاقة بين البيت والمدرسة
1.تفعيل مجالس أولياء الأمور و الزيارات من والى المدرسة ، وتعاون كل من البيت والمدرسة في متابعة تحصيل الطلاب/ات.
6.
انشغال الطلاب/ات وتنوع اهتماماتهم، وخاصة في المرحلة الاساسية العليا والمرحلة الثانوية .
1.تنويع الأنشطة اللاصفية بحيث تلبي حاجات الطلاب/ات.
7.
التمييز الواقعي أو المتخيل بين الطلاب/ات من قبل بعض أعضاء الهيئة التدريسية .
1.الاستماع بإهتمام الى تساؤلات وشكاوى الطلاب/ات.
8.
تاثير الشلة والعلاقات الاجتماعية بين الطلاب/ات.
1.تفعيل المتابعة الاسرية والمتابعة المدرسية.

التسرب من المدرسة

يشكل التسرب من المدرسة ظاهرة تربوية في المجتمع الفلسطيني ، وقد بلغت النسبة العامة للتسرب في العام الدراسي 96/97 نسبة 2.2 % في مديريات التربية والتعليم ، بينما وصلت النسبة في مديرية الخليل الى 4.7 % وهي أعلى نسبة تسرب في المديريات ، تم خفضها الى 2.76 % في العام الدراسي 1997/1998م.
اهم اسباب التسرب من وجهة نظر المتسربين وفقا لدراسة ميدانية حديثة
1.-الظروف المادية الصعبة والحاجة الى العمل.
2.-تدني دخل المدرس/ة )الموظف).
3.-ضعف التحصيل الدراسي.
4.-الزواج المبكر.
5.-تدني المكانة الإجتماعية للمدرس/ة (الموظف/ة)
6.-ضعف العلاقة بين الطالب/ة والمدرس/ة.
7.-عدم الاهتمام من قبل الوالدين أو أحدهما .
8.-عدم توافر المدارس المهنية بشكل كاف.

الاقتراحات لمواجهة هذه الظاهرة

1.وضع سياسات تربوية تهدف الى رفع قيمة ومستوى التعليم في فلسطين .
2.ايجاد آلية تربوية فعالة لمعالجة الضعف الدراسي لدى الطلاب/ات .
3.الاستمرار في سلسلة الاجراءات التي إتخذتها الوزارة للحد من ظاهرة التسرب مثل بناء المدارس والتعليم المساءي وفك الصفوف المجمعة وغيرها.
4.استمرار متابعة المرشدين/ات التربويين لظاهرة التسرب وإستثمار البعد الوقائي للحد من التسرب .
5.إيجاد الآلية المناسبة لربط البيت بالمدرسة .
6.زيادة كفاءة المدرسين/ات.
7.تحقيق إلزامية التعليم بمفهومه الشامل .
8.الاهتمام بميول وإتجاهات الطلبة .

ارتفاع نسبة التعليم في فلسطين بالرغم من كل الظروف الذاتية والموضوعية

يمكن أن نعزي ذلك الى
1. أن التعليم في فلسطين يشكل جانب من جوانب الاستثمار الفردي والعائلي المهمة
2.أن التعليم وسيلة الى الحراك الاجتماعي لإرتقاء بالوضع الاجتماعي ، وكما قال الشاعر
العلم يبني بيوتا لا عماد لها         والجهل يهدم بيوت العز والاكرم.
3.التأثير الخارجي حيث الاحتكاك بيهود والكيان العبري وعلاقة المغلوب بالغالب واعتقاد المغلوب بأن الغالب لم يقهره لنقص فيه وانما لكمال في الغالب ولإمتلاكه هنا لوسائل المعرفة ولتقدمه في تقنيتها …ومن هنا يبدأ التقليد ..
4.موقع فلسطين الجغرافي وكونها منطقة قريبة لكل من القارات الثلاث مهد الحضارات في العالم القديم .هذا إضافة لأهميتها  الدينية  

                                                                                      المرشد التربوي في مديرية تربية الخليل                                                                                                                                                                                             خضر مبارك الخالدي

3/7/1999  الموافق 20 ربيع أول 1420ه


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق