كتبهاخضر ذيب مبارك الخالدي ، في 22 أيلول 2008 الساعة: 06:46 ص
ملخص الدراسة
أثر برنامج تدريبي في التوجيه المهني على النضج المهني واتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر في مدارس مديرية الخليل
خضر ديب حسن مبارك
إشراف
الدكتور تيسير عبد الله
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر برنامج تدريبي في الإرشاد والتوجيه الجمعي المهني على النضج المهني واتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس مديرية الخليل .كما هدفت الدراسة إلى قياس أثر كل من الجنس وموقع السكن ومستوى أسرة الطالب المادي ومستوى تحصيل الطالب ومستوى الوالدين العلمي ومهنة الأب والأم وتفاعل كل منها مع البرنامج التدريبي على النضج المهني واتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر .
تألف مجتمع البحث من جميع طلاب وطالبات الصف العشر في المدارس الحكومية بمديرية تربية الخليل .بلغ العدد الكلي لمجتمع البحث (4563) طالب وطالبة .وبلغ عدد عينة البحث (263) طالب وطالبة وتشكل نسبة (0.058) من مجتمع البحث. وتم تحديد العينة وفق الطريقة العنقودية العشوائية .وقد استخدم الباحث في المعالجة الإحصائية المتوسطات وتحليل التباين االثنائي 2-Way MANOVA واختبار t-test ومعامل الاتساق الداخلي كروبناخ ألفا ونظام الرزم الإحصائية SPSS-PC.
وتحديدا فان هذه الدراسة هدفت إلى الإجابة على الأسئلة التالية :
3-ما أثر كل من الجنس وموقع السكن ومستوى دخل الأسرة ومستوى الوالدين العلمي ومستوى تحصيل الطالب والمستوى العلمي للأب والأم وعمل الأب والأم وتفاعل كل منها مع البرنامج التدريبي على مهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر ؟ .
4-ما أثر كل من الجنس وموقع السكن ومستوى دخل الأسرة ومستوى الوالدين العلمي ومستوى تحصيل الطالب والمستوى العلمي للأب والأم وعمل الأب والأم وتفاعل كل منها مع البرنامج التدريبي على النضج المهني لدى طلبة الصف العاشر ؟
واستخدم في الدراسة مقياس حل المشكلات واتخاذ القرار لهبنر وبيترسن 1982،ومقياس النضج المهني لجون كرايس1961-1962 لغايات جمع البيانات ، ومقارنة الأداء القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية وتم تعريض المجموعتين لاختبار قبلي على المقياسين المستخدمين في الدراسة ثم تعرضت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي في الإرشاد والتوجيه الجمعي المهني تم تبنيه وتعديله لأغراض الدراسة ، واستغرق تطبيق البرنامج (10) حصص بمعدل حصتين أسبوعيا مدة الحصة (45) دقيقة وأظهرت النتائج ما يلي :
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على مقياس حل المشكلات واتخاذ القرار المهني حيث كانت قيمة “ف” (15.66) ومستوى الدلالة (0.001) . ويشير ذلك إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة في تحسين مستوى اتخاذ القرار المهني لدى المجموعة التجريبية .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف” (10.89) ومستوى الدلالة(0.001) . ويشير ذلك إلى أن البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة كانت فعالاً في تحسين مستوى النضج المهني لدى المجموعة التجريبية.
3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس اتخاذ القرار تبعاً لمتغير الجنس حيث كانت قيمة “ف” (1.21) ومستوى الدلالة (0.273) .
4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس النضج المهني تبعاً لمتغير الجنس حيث كانت قيمة “ف” (0.131) ومستوى الدلالة (0.718) .
5-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس اتخاذ القرار بين طلبة المدينة وطلبة القرية حيث كانت قيمة “ف” (2.728) ومستوى الدلالة (0.100) .
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة القرية على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف” (4.824) ومستوى الدلالة (0.029) .
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات دخل الأسرة لصالح دخل الأسرة المرتفع (أكثر من 2000 شيقل) على مقياس اتخاذ القرار المهني حيث كانت قيمة “ف” (12.042) ومستوى الدلالة (0.001) .
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات دخل الأسرة لصالح دخل الأسرة المرتفع (أكثر من 2000 شيقل) على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف” (6.49) ومستوى الدلالة (0.002) .
9- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات مستوى تحصيل الطالب العلمي لصالح المجموعات (التحصيل العلمي 80 فأعلى ) على مقياس حل المشكلات واتخاذ القرار المهني حيث كانت قيمة “ف”
(8.ク) ومستوى الدلالة (0.001) .
10- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات مستوى تحصيل الطالب العلمي لصالح ارتفاع مستوى التحصيل العلمي على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف”(10.53) ومستوى الدلالة (0.001).
11- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الرابعة (الأب جامعي فأكثر) من جهة وبين المجموعة الأولى تعليم الأب ابتدائي) على مقياس اتخاذ القرار.
12-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المستوى العلمي للأب على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف” (1.55) ومستوى الدلالة (0.210) .
13- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المستوى العلمي للأم لصالح المستوى العلمي للأم جامعي فأكثرعلى مقياس اتخاذ القرار المهني حيث كانت قيمة “ف” (4.06) ومستوى الدلالة (0.008).
14-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المستوى العلمي للأم على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف” (1.96) ومستوى الدلالة (0.121) .
15- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة عمل الأب عامل من جهة وفئة عمل الأب رجل أعمال وفئة عمل الأب موظف لصالح فئتي عمل الأب موظف ورجل اعمال مقياس اتخاذ القرار المهني .
16- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة عمل الأب تقني وفئة عمل الأب موظف لصالح الأخير على مقياس النضج المهني حيث كانت قيمة “ف” (2.74) ومستوى الدلالة (0.045) .
17- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة عمل الأم والمتوسطات على مقياس حل المشكلات واتخاذ القرار المهني حيث كانت قيمة “ف” (3.38) ومستوى الدلالة (0.018) .
18-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات عمل الأم على مقياس النضج المهني لصالح فئة عمل الأم موظفة حيث كانت قيمة “ف” (5.69) ومستوى الدلالة (0.018 ) .
وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة منها ضرورة تقديم فعاليات التوجيه المهني كبرامج تدريبية بدلاً من تقديم فعاليات مجزوءة وضرورة تعاون الوزارات المعنية في تحديد حاجة السوق المحلي والاقليمي للمهن والوظائف ، وضرورة تعليم الأمهات والآباء ورفع مستوى دخل الأسرة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق