صفات المرشد/ة الإيجابية عند حدوث مشكلة :
تبتسم
تكون هادئة
تستمع باهتمام
تناقش بحب
تكون هادئة
تستمع باهتمام
تناقش بحب
تعبر عن رأيها بشفافية
- تُرشد المخطئة إلى وسائل تعينها على عدم تكرار الخطأ
- تُشعر المخطئة بأن الخطأ ليس في شخصها و إنما في السلوك الذي فعلته .تترك الفرصة لصاحبة المشكلة للتصحيح
- تبحث و تتابع
لا تذكر صاحبة الخطأ بخطئها
تكتم السر
أيضا تبتسم .
- تُرشد المخطئة إلى وسائل تعينها على عدم تكرار الخطأ
- تُشعر المخطئة بأن الخطأ ليس في شخصها و إنما في السلوك الذي فعلته .تترك الفرصة لصاحبة المشكلة للتصحيح
- تبحث و تتابع
لا تذكر صاحبة الخطأ بخطئها
تكتم السر
أيضا تبتسم .
صفات المرشد/ة السلبية عند حدوث مشكلة : - تغضب
- لا تبحث عن السبب
لا تعطي المجال للتعبير أوالتبرير
لا تراعي خصائص النمو لدى الطالبات في كل مرحلة
لا تفرق بين من تخطئ لأول مرة ومن تكرر منها الخطأ
تلجأ إلى العقاب مباشرة
تجد صعوبة في جذب الطالبات إليها
تعطي المشكلة أكبر من حجمها
تذكر الطالبة المخطئة بخطئها دائما
توجه اللوم إلى ذات المخطئة و ليس إلى سلوكها
لا تقبل اعتذار أو أسف الطالبة المخطئة
تتذمر من عدم انضباط الطالبات
المرشدة التربوية آية المحتسب
منقول للفائدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | السمات:مشكلات, المرشدة، صفات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق