عناوين للنقاش
1-أهمية البيت عموما وأهمية السنوات الأولى-ما قبل المدرسة وما بعد المدرسة
ما هي الإشارات التي من الممكن ان تهيأ الطفل ، (على ماذا يختلف الناس ) ،(ماذا لو حاول احد الطلاب الاعتداء عليك ) نمط التعامل السائد في البيت ، التعزيز للسلوك البديل في البيت ..
استيعاب البيت للتغيرات التي تطرأ على الفرد في فترة المراهقة /احتياجات الطالب من حيث التغيرات .
2-تقسيم البيوت من الجو الأسري السائد
3-كيف يمكن ان ننمي عند الطفل الاحساس بالذات . التقبل ( لا يكن أحدكم امعة ..)– تكليفه بمهمات على حدود قدراته (استعن بالله ولا تعجز)–نساعده في تأكيد ذاته –نساعده في تكوين مفهوم ذات واقعي وايجابي عن ذاته
4-العلاقة بين الجو الأسري والإبداع والتحصيل –مفهوم الذات الواقعي والايجابي-الثقة بالذات –التحصيل .
أنواع الجو الأسري السائد
أ – الحماية الزائدة ب – المطالبة الزائدة ج – النبذ أو الإهمال د – التقبل
لما سؤل صلى الله علية وسلم عن السعادة قال
السعادة طول العمر في طاعة الله )

لما سؤل صلى الله علية وسلم عن السعادة قال
السعادة طول العمر في طاعة الله )

أساليب التربية
1- التربية بالقدوة -… وتارة بمشاهدة أرباب الأفعال الجميلة ومصاحبتهم .
2 - التربية بالعادة ( حمل النفس على الأعمال التي يقتضيها الخلق المطلوب ) قبول الأخلاق للتغير بطريقة الرياضة : تكوين عادات جديدة . الأخلاق الحسنة تارة تكون بالطبع والفطرة وتارة تكون بإعتياد الافعال الجميلة 3 - التربية بالموعظة
4 - التربية بالملاحظة ( الزموا أبنائكم )
5 - التربية بالعقوبة
أمور يجب الإنتباه منها
1 - معاملة الولد بالين والرحمة هي الأصل ( عليك بالرفق وإياك والعنف والفقش )
2-مراعاة طبيعة الطفل المخطأ في استعمال العقوبة ابن سينا وابن خلدون (لا يجوز للمربي أن يلجأ للعقوبة إلا عند الضرورة القصوى وأن لا يلجأ للضرب إلا بعد التهديد والوعيد وتوسط الشفعاء )
قرر ابن خلدون (أن القسوة المتناهية مع الطفل تعوده الخور والجبن والهروب من تكاليف الحياة ، إن من يعامل بالقهر يصبح حملا على غيرة إذ هو يصبح عاجزا عن الذود عن شرفه وأسرته لخلوه من الحماسة والحمية في حين يقعد عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل وبذلك تنقلب النفس عن غايتها ومدى انسانيتها .
التدرج في المعالجة من الاخف إلى الأشد
طرق تربوية فتحها الإسلام
الإرشاد إلى الخطأ بالتوجيه ( وكانت يدي تطيش في الصفحة )
بالملاحظة
بالإشارة – الفضل
بالتوبيخ
بالهمز
بالضرب – واضربوهم عليها لعشر
شروط في عقوبة الضرب
1- أن لا يلجأ إليه إلا بعد استنفاذ جميع الوسائل التأديبية
2- أن لا يضرب وهو في حالة عصبية شديدة
3- أن يتجنب إلحاق الضرر في الأماكن المؤذية كالرأس والوجه والصدر والبطن
4- أن يكون الضرب في المرات الأولى غير شديد وغير مؤلم ( 1-3 ) دون الحلم . البلوغ لا يزيد عن عشرة .
5- أن لا يضرب الطفل قبل بلوغ العاشرة
6- إعطاء الفرصة للطفل في الهفوات الأولى
7- أن يضرب الوالد بنفسه
مبادئ عامة
الاتجاه نحو تحويل السلوك المرغوب إلى مطلب شخصي .
التركيز على الإيجابيات في إطفاء أو محو السلبيات .
كافئ الجهد المبذول كما تكافئ النتيجة.
تربية العافية للشدة .
الاتجاهات الأساسية للطفل يتم تكوينها في المراحل الاولى من عمره
ضرورة اللعب الجميل :ينبغي أن يؤذن له بعد الانصراف من الكتاب أن يلعب لعبا جميلا يسر إليه من تعب المكتب .
بداية تكون الضمير – إدخال القيم المرغوبة عن طريق القصص
الحفاظ على قناة اتصال مفتوحة وآمنة مع الأطفال -ضرورة التحدث مع الطفل منذ فترة مبكرة وبشكل اعتيادي عن بعض القضايا المعاصرة الاكثر صعوبة
لا بد من حملات توعية مجتمعية مستمرة عن كل مجالات مشكلة العنف في المدارس بنفس القدر الذي يتم فيه الحديث عن مدى الإمكانية لحلها
عدم التناقض في أساليب التربية
ضرورة التوضيح للمشاعر والسلوك
حنان وحب كافي
ضرورة التهيئة الذهنية الحديث مع الأطفال عن المشكلات المتوقعة أو المجتمعية بطريقة ملائمة للمرحلة التي يمرون بها .
شجع الأطفال على أن يتكلموا عن اهتمامهم والتعبير عن مشاعرهم .
أعطي الشرعية لمشاعر الاطفال ولا تقلل من مستوى اهتمامهم الفعلي
تكلم بأمانة عن الحدث بدون الخوض في التفاصيل ، وشاركهم ببعض مشاعرك تجاهه .
من المهم للأطفال أن يعلموا بمشاعرك عندما يرون الآباء أو البالغين الآخرين يتفاعلون مع الأزمات .
من الممكن أن يتردد الأطفال في المبادرة لمثل هذه المناقشة لذلك أنت ترغب في الاستفسار عما حدث وكيف يشعر الاطفال نحوه
الطفل العدواني
:- يميل إلى أن يكون قهري متهيج ، غير ناضج وضعيف التعبير عن مشاعره ولدية توجه عملي
السلوك العدواني ينتج من عدة عوامل نفسية واجتماعية متفاعلة مثل
الحرمان العاطفي ، الإحباطات ، الشعور بالقلق ، المعاملة السيئة من الاهل ، تدني الوضع الاقتصادي للأسرة ، ضعف
الأسباب: 1 - ملاحظة النماذج 2-اتجاهات المجتمع نحو العدوان
3- ضعف القدرة على التخيل 4- غياب الأب لفترة طويلة
الوقاية : - تجنب الممارسات والاتجاهات الخاطئة في تنشئة الأطفال – التسيب أو العدوانية أو الاثنتين معا يؤدي إلى العدوانية والتمرد وعدم تحمل المسؤولية لدى الطفل .
2 - الإقلال من التعرض للعنف المتلفز
3 - اعمل على تنمية الشعور بالسعادة – أميل لأن يكونوا لطيفين نحو أنفسهم ونحو الآخرين
4 - اعمل على أن تكون النزاعات الزوجية في حدها الادنى
5- أعطي الطفل مجالا للنشاط الجسمي وغيره من البدائل
6 - غيّر البيئة – إعادة ترتيب
7 - اعمل على زيادة اشراف الراشدين
العلاج : 1 - تعزيز السلوك المرغوب
2 - التجاهل المتعمد – إلا إذا كان مترتب عليه تهديد جهدي لسلامة الآخرين
3 - تعليم المهارات الاجتماعية – مثل الدخول في محادثة ، تأكيد الذات ( التعبير ، اخبار الآخرين ، طلب القيام بسلوك جديد )
4- تطوير مهارة الحكم الاجتماعي – التفكير قبل العمل وتوقع نتائج الأعمال بالنسبة للفرد وللآخرين ، احترام حقوق الآخرين
5 - حديث الذات – بالإمكان تعلم عبارات عد للعشرة ( تحدث ولا تضرب ) بحيث تصبح هذه العبارات إشارات آلية بالنسبة إليه
6 - التقليل من فرص التعرض لنماذج عدوانية
7 - تقديم فرص بديلة للتخلص من الغضب – اللعب ،لعبة السوبرمان ، كيس للكم .
8 - التأكيد على النظام الحازم - قد تكون العدوانية استجابة لتساهل الوالدين معهم – أبلغه أن التصرفات العدوانية غير مقبولة .
9 - العقاب – عقوبة العزل ، سحب بعض الامتيازات
10 - ترتيب صحبة للطفل
11- العمل على تنمية الغيرية – تنمية التعاطف مع الآخرين والاهتمام بهم بسؤال الطفل كيف يشعر الضحية بعد أن يتعرض للإعتداء – امتداح الطفل عندما يهتم بالآخرين
12 - تقويض الدفاعات – ( إن كل شخص يفعل ذلك أو هو بدأ ذلك البديل ( كيف بوسعك أن تعالج ذلك بدون شجار )
13 - حاول البحث عن أسباب المشكلة – كشف الحاجات غير المشبعة : حاجته للحب والاستحسان – تقوية أو اعادة مشاعر الحب
خطوات التعديل
1 - تحديد السلوك المشكل أو غير المرغوب
ضرورة ملاحظة الوالدين في الظروف القبلية للسلوك وكذلك الظروف البعدية
ضرورة انتباه الوالدين للغاية التي يريدها من السلوك
ضرورة الانتباه إلى الصورة أو التعريف الذي تضع الطفل فيه – جيد ، سيئ ، مجتهد ، كسول ……..إلخ
تحصيل الطالب ، حاجة الطالب إلى التقدير وإثبات الوجود ، وأخيرا نقص المهارات الاجتماعية .
الدلال : هو تزويد الطفل بأشياء تزيد عن حاجته أو إعطاءه أشياء لا يحتاجها بالفعل كما يتضمن تسامح والتساهل معه إذا قصر في المهمات الموكلة إليه .
كيف يمكن أن ننمي للطفل الإحساس بالذات – 1 - مفهوم الذات 2 - تأكيد الذات
التربية الموجهة ، التربية غير الموجهة .
كما ان هناك علاقة بين الجو الأسري والإبداع ترتبط ايجابيا الجو الأسري المتقبل للطفل بإمكانياته الحالية وبقدرته على انجاز مهمات في حدود قدراته.
خضر مبارك الخالدي 8/2001م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق