يواجه الطلبة إرهاصات القلق المتجدد مع كل موعد لاقتراب الامتحانات مما ينعكس سلبياً على تحصيلهم العلمي سواء على صعيد فهم وخزن المادة الدراسية او على صعيد استدعاء المادة عند الامتحان.
اذ قد تظهر على العديد من الطلاب/ات مجموعة من اعراض القلق المتعلق بالامتحان او بعضها لدى ادائهم/ن للإمتحانات في المواد المختلفة وتتمثل هذه الأعراض بزيادة في نبض القلب وسرعة التنفس وجفاف في الحلق وتصبب العرق وانخفاض في العمليات العقلية مما يؤثر على مستوى ادائهم/ن الاكاديمي.
تحديد السلوك المراد تغييره:
التوترات النفسية والجسدية (المتعلقة بقلق الامتحان) التي تؤثرسلباً على مستوى الاداء الاكاديمي في الامتحان.
مدى ارتباطه بسلوكيات اخرى:
هذا السلوك مرتبط بطريقة خزن المعلومات في الذاكرة
= == === بعدم الدراسة على برنامج دراسي يراعي الاهمية النسبية للمادة الدراسية
= = == الخضوع للضغط الاجتماعي
الأهداف البعيدة المدى:1.خفض مستوى القلق من الإمتحان الى مستوى ( 52) درجة او اقل.
2.تعويد الطلاب/ات على تحمل المسؤولية اتجاه حاجاتهن الارشادية وذلك عبر المشاركة في الجهد المبذول.
الاهداف القريبة المدى:1.ان ينخفض مستوى القلق من الامتحان لدى الطلاب/ات بدرجة اقل مما هو عليه الآن.
طريقة تعديل السلوك التي تم اعتمادها:
تم اعتماد طريقة الاقتران المضاد (التي تقوم على اساس انه عند ظهور المنبه المزعج((المواقف التي يظهر فيها قلق الامتحان)) يتعلم الفرد او المجوع القيام باستجابة سارة((وهي هنا الاسترخاء)) بدلاًمن استجابة القلق).
وذلك وفق طريقة التحصين التدريجي او تقليل الحساسية المنظم الذي ابتكره ولبي وهي تقوم على افتراض التالي : (اذا امكن احداث استجابة تكف القلق ،في حضور منبهات مثيرة للقلق ،فإن ذلك من شأنه ان يضعف الرابطة بين هذه المنبهات وبين استجابات القلق) ،وتعتمد هذه الطريقة على الاسترخاء الجسمي ثم تخيل مجموعة من الاوضاع المثيرة للقلق والمرتبة بشكل هرمي.
وتتكون هذه الطريقة من اربعة مراحل، ويليها عدد من الخطوات:
ا. تدريب الطلاب/ات على الاسترخاء العضلي،بحيث يتم اعتماد (20) دقيقة لكل جلسة من جلسات العلاج الثلاث ،على ان يتبعها ثلاث جلسات اخرى تقوم بها الطالب/ة ذاتياً في البيت . ويفضل عادةً ان يبدأ التدريب على استرخاء عضلات اليدين لسهولة ذلك ،ثم الانتقال لمنطقة الرأس فعضلات الوجه ثم الكتفين ثم عضلات الصدر ثم القدمين،حيث يبدأ بالإنقباض والشد ثم ترك العضو في اكثر وضع راحة وتركيز التكفير في ذلك./ هذا بعد ان يتم تهيأة الطالب/ة للاسترخاء على انه خبرة ومهارة جديدة لا تخلف عم أي مهارة كان الطالب/ة قد تعلمها في حياته/ا ،اضافةً الى بعض التطمينات الاخرى.
2.تحديد المواقف المثيرة للقلق / حيث قمت بتسجيل (26) موقفاً مثيراً للقلق قبل واثناء الامتحانات اطلقت عليها اسم مقياس القلق،ويطلب من الطالب/ة المجيب/ة على اسئلة هذا المقياس قياس درجة القلق الذي يثيره كل واحد من هذه الاوضاع حسب سلم من (5) درجات وتسجيل العلامة الى جانب كل وضع، ومن ثم ايجاد درجة القلق (1)على جميع فقرات المقياس. ( انظر المرفق رقم 1).
3.تدريج المنبهات المثيرة للقلق:وهذه تم تدريجها تبعاً لعنصري الزمان والمكان المتعلقان بالامتحانات بحيث يكون الموقف الاقل اثارةً للقلق في البداية ثم يليه الأكثر اثارةً والأكثر وهكذا، وهذا اكثر مناسبةً خاصة عندما تستخدم هذه الطريقة لتقليل الحساسية الجماعي كما هو الحال مع مجموعة الطالبات ،ويختلف الامر لو كانت المشكلة غير قلق الامتحان ،ولو كانت الحالة طالب/ة واحد/ة بدلاً من من تقديم البرنامج لمجموعة الصف الدراسي .
4.التعرض لاقل المنبهات المثيرة للقلق (بطريقة التخيل): حيث يطلب من الطلاب/ات الدخول في حالة الاسترخاء كما اسلفنا لمدة (20)دقيقة للجلسة الواحدة ،وبعد الاسترخاء يطلب منه تخيل الاوضاع المثيرة للقلق (المدرجة على نموذج خفض القلق الذي تم بناؤه من خلال تدريج المنبهات المثيرة للقلق ،(انظر المرفق رقم 2 ) واحدا تلو الآخر حيث يخصص لكل وضع (30)ثانية وبفارق (10)ثوان بين كل وضع وآخر.
هذا ويمكن التعرض لبعض المنبهات المثيرة للقلق (في مواقف حية ) كالجلوس في القاعة المخصصة للامتحانات ،وتوزيع دفتر الاجابة على الطلاب/ات ،واجراء امتحان تجريبي باجراءات تجريبية تصاحبها عمليات استرخاء عضلي كما اسلفنا، ويفضل ان تجرى اكثر من مرة.
5.يمارس الطلاب/ات المواقف السابقة (الإسترخاء والتعرض للمواقف للمثيرة للقلق ) لمدة اسبوع (6 جلسات)، تقوم الطلاب/ات بعدها بالإجابة على فقرات مقياس القلق مرة اخرى ويقوم كل واحد/ة بتسجيل درجة القلق لديه/ا على الفقرات المقابلة ثم يحدد درجة القلق (2) على جميع فقرات المقياس.
الاتفاقية : يتم الاتفاق مع الطلاب/ات الذين او اللواتي يرغبن في المشاركة في الخطة المقرحة لتعديل سلوك القلق من الامتحان على *يلتزموا بعمل ما يطلب منهم/ن اعلاه.
*ان يرددوا قبل البدأ بعملية الاسترخاء وتخيل المواقف المثيرة للقلق العبارات التالية:
1.هذه المشكلة مشكلتي ومن واجبي ان اساهم في حلها.
2.انا بدي ابذل جهدي في التغلب على القلق بغض النظر عن توقعات الآخرين
3.انا بدي ابذل حهدي نصف ساعة يومياً حتى اصل الى حالة من الاسترخاء تساعدني في تخفيف مصادر القلق.
4..انا بدي ابذل جهدي في الانتباه لما يقال لي اثناء الاسترخاء.
استنتاجات:
من المتوقع ان تنخفض درجة القلق العام لدى كل طالب/ة بعد تطبيق خطة تعديل السلوك المذكورة اعلاه ، وهذا يمكن قياسه اذا كانت درجة القلق العام (2) عند الطالب/ة اقل من درجة القلق العام( 1) .
توصيات:* ان يعيد الطلاب/ات التدريب على الاسترخاء العضلي وعلى تخيل المواقف المثيرة للقلق المدرجة على نموذج خفض القلق اسبوعاً آخر ثم تعاود قياس القلق(3)، وذلك في حالة عدم انخفاض معدل القلق بصورة ملحوظة.
** ان تبذل مرشد/ة المدرسة حهداً اضافياً في بداية العام الدراسي في تعريف الطالبات بطرق الدراسة الجيدة وكيفية بناء برنامج دراسي ،و التدريب على مهارات الاستعداد على الامتحان ، مما يساعد الطلاب/ات على خفض مصادر القلق.
**ان تبذل المرشد/ة جهداً في عملية توكيد الذات لدى الطلاب/ات لمواجهة الضغط الاجتماعي.
**ان يركز المرشد/ة والمعلم/ة في حالة وجود منهاج جديد (كما هو عند طلبة التوجيهي) ان هذا المنهاج على اللرغم من كونه جديد الا انه ليس اعلى من مستواكم العقلي فهو موضوع للطلاب/ات في مستواكم العقلي.
-على الرغم من هذا المنهاج جديد الا انه قد طبق في الاردن منذ سنتين ، والطلاب/ات في الاردن لا يتميزون عنكم
-ان القلق والتوتر النفسي يتواجدان في كل امتحان واننا كمرشدين او معلمين مررنا بنفس التجربة وكذلك معظم الناس /حتى ان نابليون قال : انه من الاهون علي ان ادخل مئة معركة من ان ادخل امتحان.
-ان المعلمين في المدارس يعطون احياناً اسئلة اصعب من تلك الاسئلة التي تأتي في امتحان لجنة الامتحانات.
-ان واضعي الاسئلة هم فلسطينيون ومن الميدان وهدفهم ان يقيسوا مدى استيعابكم للمهارات التي وضعت في هذا المنهاج وليس عقابكم .
-ان يشيرالى اسس توزيع اسئلة امتحان التوجيهي حيث ان:
25% من الاسئلة نص حرفي من الكتاب
25% من الاسئلة على نمط اسئلة الكتاب
30%من الاسئلة في مستوى قدرات الطلاب/ات المتوسطين في الصف.
20%من الاسئلة وضعت للمتفوقين ،الا ان الآخرين بامكانهم ان يفكروا بها.
الموضوع: الخوف والقلق من الإمتحانات
مقياس القلق
عزيزي الطالب /عزيزتي الطالبة : اجب/اجيبي على الفقرات من 1-26 وفق التدريج التالي:
1.هذا الوضع لا يخيفني 2.هذا الوضع يخيفني بدرجة منخفضة 3. هذا الوضع يخيفني بدرجة متوسطة
4. هذا الوضع يخيفني بدرجة عالية 5. هذا الوضع يخيفني بدرجة عالية جدا
درجة القلق
|
الوضع
|
الرقم
|
عندما يطلب المعلم من جميع الطلاب/ات المشاركة اثناء الدرس.
|
1.
| |
عند سماعي المعلم يعلن موعد الامتحان.
|
2.
| |
امتحان مفاجيء
|
3.
| |
الاستعداد للامتحان الفصلي.
|
4.
| |
الاستعداد للامتحان النهائي.
|
5.
| |
التفكير في الامتحان ثلاثة اسابيع قبل موعده.
|
6.
| |
التفكير في الامتحان اسبوعين قبل موعده.
|
7.
| |
التفكير في الامتحان اسبوعاً قبل موعده.
|
8.
| |
التفكير في الامتحان يوماًً قبل موعده.
|
9.
| |
التفكير في الامتحان ساعة ً قبل موعده.
|
10.
| |
احد زملائي يسألني ان كنت مستعداً للامتحان
|
11.
| |
الدخول الى غرفة الامتحان.
|
12.
| |
عند استلامي نموذج الامتحان.
|
13.
| |
عندما ارى عدد الاسئلة التي يجب حلها.
|
14.
| |
قراءة السؤال الاول من الا متحان.
|
15.
| |
عندما اقرأ سؤالاً لا استطيع الاجابة
|
16.
| |
النظر الى الساعة اثناء الامتحان.
|
17.
| |
عندما لا اكون متأكداً من بعض الإجابات.
|
18.
| |
مقارنة ادائي في الامتحان مع اداء الآخرين
|
19.
| |
التفكير فيما اذا كنت سأنهي دراستي بنجاح.
|
20.
| |
عندما ينهي زملائي الامتحان ويبدأون بالخروج من الغرفة.
|
21.
| |
عندما يعلن المراقب /ة ان الزمن المتبقي للامتحان هو خمس دقائق فقط.
|
22.
| |
انتظار نتيجة الامتحان.
|
23.
| |
عندما يعلم االأقران بنتيجة الامتحان.
|
24.
| |
عندما يعلم الاهل بنتيجة الامتحان.
|
25.
| |
عندما اكتشف انني بحاجة الى علامة ( ؟ ) لكي ابقى في المدرسة ،او اقبل في الجامعة او المعهد.
|
26.
| |
درجة القلق= مجموع العلامات لة |
خضر مبارك
17/3/1999م
الموضوع: الخوف والقلق من الإمتحانات
نموذج خفض القلق
عزيزي/تي الطالب/ة تخيل الأوضاع المدرجة ادناه من 1-14 واحداً تلو الآخر حيث يخصص لكل وضع (30) ثانية وبفارق (10) ثواني بين كل وضع وآخر.
مع العلم ان هذه الاوضاع مرتبة بشكل هرمي حسب درجة القلق التي يثيرها كل وضع وذلك لمواجهتها بشكل تدريجي.
ولتسهيل تنفيذ هذه المهمة يمكن تسجيل هذه الاوضاع على شريط تسجيل .
الوضع (الموقف )
|
الرقم
| |
عندما تسمع ان احد زملائك يستعد للامتحان |
1.
| |
اسبوعان قبل موعد امتحانك.
|
2.
| |
عندما تبدأ بالاستعداد للامتحان
|
3.
| |
اثناء الدراسة تسأل نفسك (كيف يمكنني تذكر المادة )
|
4.
| |
يومان قبل موعد الامتحان
|
5.
| |
يوم قبل موعد الامتحان
|
6.
| |
صباح يوم الامتحان
|
7.
| |
الذهاب الى قاعة الامتحان.
|
8.
| |
انتظار توزيع نموذج الامتحان
|
9.
| |
عندما تحصل على نموذج الامتحان وتفحصه
|
10.
| |
عندما تفكر كيف يكون اداؤك في الامتحان بالمقارنة مع اداء الآخرين.
|
11.
| |
عندما تقرأ سؤالاً لا تستطيع الاجابة عليه.
|
12.
| |
عندما ترى الآخرين يخرجون من الغرفة وانت ما زلت تجيب على الاسئلة.
|
13.
| |
بعد الامتحان يتحدث زملاؤك عن الاجوبة الصحيحة.
|
14.
| |
اعداد المرشد التربوي
خضر مبارك
17/3/1999م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق