السبت، 30 مارس 2013

مساق التدريب على الارشاد-المحاضرة الاولى

الموضوع: مساق التدريب على الارشاد في المؤسسات التربوية-المدارس-
 
المحاضرة الاولى:
مقدمة عامة عن الارشاد
تعريف الارشاد بشكل عام والتربوي بشكل خاص: عملية تتم بين طرفين أحدهما مختص والثاني بحاجة الى مساعدة من اجل فهم ذاته والوصول الى قرارت مستنيرة في التعامل مع العالم المحيط(دراسته،تخصصه،توجهه المهني، حياته،…)
واقع الارشاد التربوي في المدارس (تجربة الإرشاد في مدارس وكالة الغوث-برنامج المعلم المرشد ،وبرنامج الصحة النفسية،تجربة المركز الفلسطيني للإرشاد بالتعاون مع بعض الجمعيات والمؤسسات ،تجربة وزارة التربية والتعليم من العام 1996 وحتى الآن)
العلاقة مع اطراف العملية الارشادية (المدير/ة،المعلمين/ات،الطلاب/ات،اولياء الأمور،المجتمع المحلي)
المهام المطلوبة –مضمنة في الاوراق التي تعطى للطالب المتدرب.
تمرين: لماذا اريد ان اكون مرشداً ؟
الاحتمالات : 1-تصريح عن احتياجاتي الخاصة :تحقيق المركز-القوة والقناعة-أو ان الارشاد يعطيني القوة والغنى لحياتي.
                2-قد أكون قررت أن أكون مرشداً لأرضي احتياجات الاخرين/مهنة الارشاد وسط عالم المهن(التعامل الاساسي هو تعامل مع أشخاص).
    وسواء كنت ضمن الاحتمال الاول أو الثاني من المهم الوعي باحتياجاتك الخاصة
لماذا يأتي المنتفع الى الارشاد ؟
 ليس من السهل ان تاخذ موعدا وتذهب الى المرشد حيث ان نظام القيم في مجتمعنا يشير الى ان هذه علاقة ضعف ،أو أنك غير قادر على حل مشكلاتك بدون مساعدة الآخرين .
   أمثال هؤلاء قد يظنون ان زملائهم قد يظنون انهم غير أكفاء وغير قادرين على تحمل المسؤولية اذا ما اعترفوا بطلبهم المساعدة من الاخصائي النفسي – لذا كثير من الناس لا يأتون على الاغلب الا اذا كانوا في حالة انفعالية مزعجة للغاية ،بحيث تكون قدراتهم على انجاز اعمالهم اليومية قد تأثرت بشكل ملحوظ.
   المنتفع يذهب الى المرشد عادة بتوقعات غير عادية ،مثل أن المرشد يملك عصا سرية ،أو أن المرشد يقدم نصائح مباشرة
*أخطاء موروثة في اعطاء النصيحة
-البشر مقاومون بشكل ملحوظ للنصيحة/بعض المرشدين يستفيسودن من ذلك بعمل الضد
-أخصائيون اخرون يعطون نصيحة مباشرة –وقديكون ذلك منتجاً-وقد يكون ضاراً –لان الاصل هو تشجيع المسترشد على أن يصبح معتمدا على نفسه .
الاخصائي النفسي الفعال لديه فكرة واضحة عن اهدافه وهي:
1-مساعدة المسترشدين ليتحسنوا أويشعروا بانهم أفضل ،أو ان يشعروا على الاقل براحة اكبر لمدة طويلة.
 2-مساعدة المسترشدين كي يصبح متكيفاً بذاته ومساعدته كيف يتعامل مع مواقف الحياة المستقبلية بطريقة بناءة بدون طلب المساعدة .
        من المهم ان يشعر الاخصائي بالرضا عن عمله في ان يتغير المسترشدون وينضجون بطريقة يتعلمون فيها التأقلم بقدر ما هو واقعياً ممكن .
3-احداث التغيير بالسرعة الممكنة في المسترشد-كن واعياً لظر اداث التغير لفترة قصيرة والفشل في جعل المسترشد قادراً على التعامل مع ازمات المستقبل.
-يوجد دمج خاطئ بين توقعات المسترشد واهداف الاخصائي النفسي
هناك عدة طرق للتعامل مع هذا الدمج الخاطئ :
1-اهمال المرشد للعملية الارشادية وترك عملية الارشاد ، وبعض الاخصائيين يفعلون هذا.
2-كمدخل بديل هو مناقشة التوقعات مع المسترشد ووضع صيغة(تعاقد) لعقد جلسة الارشاد (البت في الحالة(الاستقبال)، والعمل على التوقعات)بحيث يكون مقبولاً بشكل متبادل لكليهما.
 
هناك اساليب مختلفة من الارشاد –هذا الكتاب (الدليل العملي للمرشدين النفسيين والتربويين)يستخدم افكاراً من علاجات(نظريات واتجاهات علاجية) متنوعة مثل العلاج الجشتطالتي، والعاطفي العقلاني،والبرمجة اللغوية العصبية ولكن مع التاكيد على نوع الارشاد الغير موجه(الارشاد المتمركز حول المنتفع) الي يتزعمه كارل روجرز،اذ أن هذا النوع آمن نسبياً.
ان مفتاح مساعدة المنتفع يعمل بفعالية من خلال معرفة  مشكلاته ومعرفة ما يقلقه واسبابه وهذا يقع ضمن علاقة الاخصائي بالمنتفع والتي هي ملائمة لتقديم تغيير علاجي.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق