بسم الله الرحمن الرحيم
السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة التربية والتعليم/العالي
الإدارة العامة للإرشاد التربوي والتربية الخاصة
بمناسبة مرور 14 عاما على إنشاء برنامج الإرشاد التربوي
آذار 2010
أعداد
قسم الإرشاد التربوي والتربية الخاصة – مديرية تربية الخليل
ص.ب : 3
هاتف: 02-2227862/3 فاكس: 02-2228990 بريد الكترونيedu_cou@yahoo.com
الإرشاد التربوي حق لكل طالب في إطار من الخصوصية
رسالة الإرشاد التربوي
من أجل طالب يتمتع بصحة نفسية وشخصية متكاملة في أعلى مستوى من النمو في جميع الجوانب الاجتماعية والانفعالية والعقلية والجسمية ،محقق لذاته، متوافق مع من حوله، قادر على التكيف ومواجهة مشكلات الحياة اليومية والإنجاز الأكاديمي والتربوي وجد المرشد/ة التربوي/ة في المدرسة .
وعليه فان من أهم أعمال المرشدين/ات هو تنمية شخصية الطالب/ة وتسهيل وتيسير العملية التعليمية التربوية
لذا فلا تتردد/ي بالتوجه إليه/ا لتعزيز النماء والوقاية والتمكين في مشوار حياتك ومستقبلك
من هو المرشد التربوي
المرشد التربوي هو إنسان متخصص حاصل على الدرجة الأولى في احد العلوم الإنسانية مثل (التوجيه والإرشاد، وعلم النفس والصحة النفسية،وعلم النفس والتربية ، والخدمة الاجتماعية ،…) وهو متفرغ للعمل الإرشادي في المدرسة ويشكل مركز امن وأمان للطالب/ة.
أهداف الإرشاد التربوي في المدارس
الأهداف العامة
1- تحقيق الذات من خلال الوصول بالطالب إلى أسمى غايات النمو
2- اكتشاف قدرات الطالب والعمل على تنميتها
3- تحقيق الصحة النفسية
4- تحسين العملية التعليمية التعلمية من خلال تعزيز دافعية الطلبة نحو العملية التعليمية .
الأهداف الفرعية
1- مساعدة الطلاب في تجاوز المعيقات التحصيلية : الأسرية ، السلوكية ، الانفعالية ، بأنفسهم عن طريق الاستبصار والاختيار.
2- إيجاد صلة وثيقة بين المدرسة والبيت بالتعاون مع الإدارة.
3- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي في المدرسة بين الطلبة.
4- زيادة درجة التكيف بين الهيئة التدريسية والطلبة.
وذلك من خلال مناهج واستراتيجيات الإرشاد المتمثلة في المنهج النمائي الذي يهدف لرفع مستوى ميول الطالب وقدراته وقيمه المهنية وسماته الشخصية وصولا إلى التمكين ، والمنهج والإستراتيجية الوقائية التي تهدف الى التدخل مع الطالب/ة في قبل وقوعه في المشكلات أو في المراحل الأولى للمشكلة أو التحدي ،والمنهج والإستراتيجية العلاجية من خلال التقييم المشترك والتدخل والإنهاء ، وإستراتيجية التدخل في الأزمات والمواقف الطارئة.
وذلك بالتعاون مع الأطراف الداعمة للعملية الإرشادية والمتمثلة في الطلاب والمدراء والمعلمين وأولياء الأمور
وبشكل يختلف عن متابعة المعلم فالمرشد لا يقوم بالتدريس ، ولا يمارس أي سلطة على الطالب ، بل هو مصغ جيد ومتفهم لطبيعة المرحلة العمرية.
أخلاقيات العمل الإرشادي
يتم العمل الإرشادي مع الطالب ضمن أخلاقيات المهنة التي من أهمها الحفاظ على الخصوصية،والتقبل ،والاحترام ، واكتشاف الميول والقدرات، وحرية الطالب في اتخاذ القرارات، ومراعاة المصلحة الفضلى للطالب.
الخدمات الإرشادية التي يقدمها المرشد/ة التربوي/ة في المدرسة
1- يساعد الطلبة في التغلب على الصعوبات الأكاديمية بحيث يقوم بتشجيع المتفوقين، ومساعدة الطلبة الذين يعانون من تدني تحصيلهم العلمي.
2-يقدم المرشد برامج نمائية ووقائية وعلاجية وبرامج للتدخل في الأزمات والمواقف الطارئة ، ولكن في المدارس الأساسية يركز أكثر على الجانب الوقائي والجانب النمائي .
3-يساعد المرشد الطلاب ذوي المشكلات العاطفية أو الوجدانية في التغلب عليها وإيجاد حلول مرضية لهم وتتناسب والواقع تجعلهم يحسون بالرضا عن أنفسهم وعن المحيط.
4-يعمل المرشد مع المعلمين ويساعدهم على فهم أفضل للطلاب ولأنفسهم .
5-يساعد المرشد أولياء الامور في فهم أبنائهم وتقديرهم، لما للبيت من دور أساسي في تكيف أو ضعف تكيف الطلاب.
6-يقدم المرشد خدمات الإرشاد والتوجيه المهني للطلاب عامة، ولطلبة المرحلة الثانوية خاصة، لمساعدتهم في
التحضير للجامعة ولمهنة المستقبل.
7-يقوم المرشد بمساعدة الطلبة في اختيار مهنة المستقبل بما يتلاءم مع استعدادات وميول وطموح الطالب ، وظروفه الاجتماعية والاقتصادية من خلال محاضرات التوعية والإرشاد الفردي والجمعي والزيارات المهنية.
8-يشارك المرشد في اللجنة الصحية ولجنة التعليم الجامع لتلبية حاجات الطلبة الصحية وتفعيل النشاطات الصحية ومتابعة احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
9-يقوم المرشد بتطبيق وتطوير بعض الاختبارات البسيطة لخدمة الأهداف الإرشادية .
وذلك من خلال التقنيات الإرشادية المختلفة من لقاءات توجيه جمعي، وإرشاد جماعي ، ولقاءات أولياء أمور ومعلمين ، وزيارات مهنية ومنزلية ، وإصدار نشرات تستهدف الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور.
الإشراف الإرشادي(المهني)
يقوم قسم الإرشاد بتوفير خدمة الإشراف المهني للمرشدين التربويين من خلال الزيارات الميدانية واللقاءات الفرديةبهدف تقديم خدمة نوعية للطلبة عبر تزويد المرشد بفرص ثابتة ومتراكمة لمناقشة ومتابعة عمله مع الطلاب لضمان أن احتياجات الطلاب قد أخذت بعين الاعتبار ، ومن خلال مساعدة المرشدين إداريا للاهتمام بالأهداف العامة للإرشاد والمؤسسة التربوية ، وتربويا بمساعدتهم على تطوير قدراتهم بناء على احتياجاتهم ، وداعماً من خلال مساعدة المرشد على التعرف والتعامل مع التأثير الشخصي على مسار العمل ، ووسيط من خلال تقديم تغذية راجعة متبادلة بين المرشد والمؤسسة التربوية .
جدول يبين أهم الصعوبات التي يعاني منها طلاب المدارس الحكومية
الصعوبات
|
أنواع المشاكل والصعوبات
|
ترتيب
المشكلات
|
المشاكل الأكاديمية
|
تدني التحصيل، ضعف التركيز، طرق دراسة غير صحيحة،تنظيم الوقت ،الخوف والقلق من الامتحان، ،الغش،التأـخر الصباحي، الغياب المتكرر، التسرب،
|
1
|
المشاكل السلوكية
|
إيذاء جسدي، سرقة،تدخين،كذب،ألفاظ نابية،مشكلات الانضباط علاقات سلبية مع المعلمين،علاقات سلبية مع الزملاء
|
2
|
المشكلات الصحية
|
ذوي احتياجات خاصة،النظافة الشخصية، المرض
|
3
|
المشكلات النفسية
|
وساوس،صرع،اكتئاب وإحباط،الخوف والقلق،اضطراب العادات، السلوك غير الناضج
|
4
|
مشكلات أسرية اجتماعية
|
تفكك اسري،انفصال الوالدين،الزواج المبكر،اليتم(الفقدان) ،اقتصادية(الفقر)
|
5
|
مشكلات عاطفية انفعالية
|
علاقات مع الجنس الآخر، التعلق بالآخرين
|
6
|
مشكلات مهنية
|
تحليل الذات(ميول، قدرات، سمات شخصية،قيم مهنية)
،طبيعة المهن وحاجة السوق لها، اتخاذ القرار
|
7
|
انحرافات
|
اعتداء جنسي ، تحرشات جنسية،إدمان، ترويج مواد لاأخلاقية، تعاطي مع مواد اللاأخلاقية
|
8
|
التربية الخاصة (التعليم الجامع )
تبنت وزارة التربية والتعليم فلسفة التعليم حق للجميع، ومبدأ تكافؤ الفرص، وتوفير مدارس لا تستثني أحد من الطلبة ولتحقيق هذه السياسة تبنت الوزارة عدة برامج تطويرية من بينها برنامج التعليم الجامع عام 1996م.
التعليم الجامع يعمل على تامين مبدأ التعليم للجميع ،من خلال:
تطويع العملية التعليمية بعناصرها المختلفة لاحتياجات الطلبة وخاصةً الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال :
أولا:نشر الوعي والمعرفة حول حق الطفل في التعليم من خلال تنظيم لقاءات داخل المدرسة واستغلال المناسبات والاحتفالات وخاصة (يوم المعاق/يوم الطفل العالمي والفلسطيني/يوم البيئة/يوم الصحة).
ثانياً:دعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المدارس من خلال:
*توفير قاعدة بيانات معلوماتية حول أعداد وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المدرسة، ودمجهم وتحويلهم ، ودعمهم بتوفير الأدوات والوسائل ومنها منهاج بريل، ومتابعة آلية العمل في غرف المصادر.
ثالثاً: العمل على رفع قدرات وتغيير اتجاهات الهيئات الإدارية والتدريسية من خلال:
* عقد دورات تدريبية ، ولقاءات جماعية، والمتابعة الميدانية للمدارس, وحضور الحصص حسب الحاجة.
رابعاً:متابعة مدارس ومراكز التربية الخاصة،ومؤسسات المجتمع المحلي من خلال:
*مشاركة قسم الإشراف في تقييم الهيئات التدريسية والطلبة ، والتعاون والتنسيق مع المؤسسات المجتمع المحلي، في إيجاد بيئة ملائمة لكافة الطلبة ببناء أسطح مائلة، وحدات صحية ملائمة للطالب المعاق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | السمات:مطوية،ارشاد،تربية خاصة،اشراف،مشكلات،رسالة ،أهداف،أدورا وخدمات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق