الموضوع: تنفيذ خطة العلاج السلوكي بطريقة التدعيم
الطفلة : اينار
1.الخطوة الاولى : تحديد السلوك المحوري
وهو السلوك الذي نريد علاجه وتعديله –وهو هنا سلوك مص الاصبع – إذ أنه السلوك الأولي المعبر عن حالة القلق ، والذي تلاه سلوك مص الشفة ، وسلوك لي الشعر .
2.الخطوة الثانية : وضع طريقة لقياس تواتر السلوك ومقدار شيوعه
ويتطلب ذلك جمع ملاحظات أو بيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك ، حتى يمكن الوصول لما يمكن أن نسميه خط الانتشار …أي أقصى قدر يظهر به السلوك .
وتساعد هذه البيانات على تحقيق شيئيين رئيسيين :-
1-تبين لنا -كمياً – مقدار شيوع هذا السلوك "مص الإصبع " بما في ذلك الإوقات أو الظروف التي ترتبط بزيادة أو نقص حدوثه.
2-تعطينا فرصة لمتابعة التطورات العلاجية لهذا السلوك وبذلك يمكننا تقييم الخطط العلاجية المستخدمة بكل دقة .
3.الخطوة الثالثة : السوابق واللواحق –أي الظروف القبلية والبعدية للسلوك-.
تحتاج هذه الخطوة الى التحديد الدقيق للظروف السابقة أو المحيطة بالطفلة عند السلوك غير المرغوب "سلوك مص الإصبع " .
وهنا يجب تحديد متى بدأ هذا السلوك الخاطيء في التكوين –ليس مكانه الجدول-
كذلك يجب أن نحدد الإستجابات البيئية أثر ظهور السلوك غير المرغوب فيه .
اليوم
|
م
|
السلوك
|
تاريخ حدوثه
|
الوقت الذي استغرقه
|
ما الذي حدث قبل ظهور السلوك
|
الإستجابة اللاحقة من الشخص أو الآخرين
|
ما هي المكاسب التي عادت عليه من جراء السلوك
|
إكتب هنا أي ملاحظات إرتبطت بظهور المشكلة
|
السبت
|
1.
|
مص الإصبع
| ||||||
2.
|
مص الشفة
| |||||||
3.
|
لي الشعر
| |||||||
الأحد
|
1.
|
مص الإصبع
| ||||||
2.
|
مص الشفة
| |||||||
3.
|
لي الشعر
| |||||||
الاثنين
|
1.
|
مص الإصبع
| ||||||
2.
|
مص الشفة
| |||||||
3.
|
لي الشعر
| |||||||
الثلاثاء
|
1.
|
مص الإصبع
| ||||||
2.
|
مص الشفة
| |||||||
3.
|
لي الشعر
| |||||||
الأربعاء
|
1.
|
مص الإصبع
| ||||||
2.
|
مص الشفة
| |||||||
3.
|
لي الشعر
| |||||||
الخميس
|
1.
|
مص الإصبع
| ||||||
2.
|
مص الشفة
| |||||||
3.
|
لي الشعر
|
خضر مبارك/تعديل سلوك/7/1999
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق