الجمعة، 29 مارس 2013

في العلاج السلوكي-تعديل سلوك


الموضوع: تنفيذ خطة العلاج السلوكي بطريقة التدعيم

الطفلة : اينار
1.الخطوة الاولى : تحديد السلوك المحوري
  وهو السلوك الذي نريد علاجه وتعديله –وهو هنا سلوك مص الاصبع – إذ أنه السلوك الأولي المعبر عن حالة القلق ، والذي تلاه سلوك مص الشفة ، وسلوك  لي الشعر .
2.الخطوة الثانية : وضع طريقة لقياس تواتر السلوك ومقدار شيوعه
  ويتطلب ذلك جمع ملاحظات أو بيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك ، حتى يمكن الوصول لما يمكن أن نسميه خط الانتشار …أي أقصى قدر يظهر به السلوك .
  وتساعد هذه البيانات على تحقيق شيئيين رئيسيين :-
   1-تبين لنا  -كمياً – مقدار شيوع هذا السلوك "مص الإصبع " بما في ذلك الإوقات أو الظروف التي ترتبط بزيادة أو نقص حدوثه.
  2-تعطينا فرصة لمتابعة التطورات العلاجية لهذا السلوك وبذلك يمكننا تقييم الخطط العلاجية المستخدمة بكل دقة .
3.الخطوة الثالثة : السوابق واللواحق –أي الظروف القبلية والبعدية للسلوك-.
  تحتاج هذه الخطوة الى التحديد الدقيق للظروف السابقة أو المحيطة بالطفلة عند السلوك غير المرغوب "سلوك مص الإصبع " .
وهنا يجب تحديد متى بدأ هذا السلوك الخاطيء في التكوين –ليس مكانه الجدول-
كذلك يجب أن نحدد الإستجابات البيئية أثر ظهور السلوك غير المرغوب فيه .

اليوم
م
السلوك
تاريخ حدوثه
الوقت الذي استغرقه
ما الذي حدث قبل ظهور السلوك
الإستجابة اللاحقة من الشخص أو الآخرين
ما هي المكاسب التي عادت عليه من جراء السلوك
إكتب هنا أي ملاحظات إرتبطت بظهور المشكلة

السبت
1.
مص الإصبع






2.
مص الشفة






3.
لي الشعر







الأحد
1.
مص الإصبع






2.
مص الشفة






3.
لي الشعر







الاثنين
1.
مص الإصبع






2.
مص الشفة






3.
لي الشعر







الثلاثاء
1.
مص الإصبع






2.
مص الشفة






3.
لي الشعر







الأربعاء
1.
مص الإصبع






2.
مص الشفة






3.
لي الشعر







الخميس
1.
مص الإصبع






2.
مص الشفة






3.
لي الشعر







خضر مبارك/تعديل سلوك/7/1999


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق