السبت، 30 مارس 2013

بروتوكول مقترح لمهنة الارشاد التربوي


رسالة الإرشاد التربوي
التوجيه والإرشاد التربوي :من أجل طالب يتمتع بصحة نفسية وشخصية متكاملة ،محقق لذاته، متوافق مع من حوله، قادر على التكيف ومواجهة مشكلات الحياة اليومية والإنجاز الأكاديمي والتربوي .
انطلاقاً من إيمان وزارة التربية والتعليم بالوصول بالطالب إلى أعلى مستوى من الصحة النفسية وأعلى مستوى من النمو في جميع الجوانب الاجتماعية والانفعالية والعقلية والجسمية ،…
والارتقاء بها إلى أعلى المستويات تم إنشاء قسم الإرشاد التربوي في سنة 1996 وعليه فان من أهم أعمال المرشدين هو تنمية شخصية الطالب وتسهيل وتيسير العملية التعليمية التربوية
الأهداف العامة:
1-تحقيق الذات من خلال 1-الوصول بالطالب إلى أسمى غايات النمو 2-اكتشاف قدرات الطلاب والعمل على تنميتها.
2-تحقيق التوافق بين الطالب والمحيط وتنمية القدرة على السيطرة على البيئة ومواجهة أزمات الحياة العادية .
3-تحقيق الصحة النفسية .
4-تحسين العملية التعليمية التعلمية .
الأهداف الفرعية :
1-مساعدة الطلاب في تجاوز المعيقات التحصيلية.،الأسرية، السلوكية، الانفعالية بأنفسهم عن طريق الاستبصار والاختيار .
2-إيجاد صلة وثيقة بين المدرسة والبيت بالتعاون مع الإدارة .
3-تنمية روح التعاون والعمل الجماعي في المدرسة بين الطلبة
4-زيادة درجة التكيف بين الهيئة التدريسية والطلبة .
الوصف الوظيفي للمرشد التربوي في المدارس (تعديلات على نص ورقة دورة مهارات توجيهية والتي عقدت في مدرسة العروب الزراعية الثانوية )*
*1-الجانب الإداري :
المسمى الوظيفي : مرشد تربوي –يعامل معاملة المعلم من حيث الدوام و الإجازات إلا انه يستدعى في العطل المدرسية لتلبية حاجات الطلاب والراتب والدرجات الا انه يعطى علاوة صعوبة مهنة أسوة بزملائه في الدول العربية المجاورة ومنها الأردن.
*من هو المرشد التربوي ؟
 هو شخص حاصل على الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى في أحد فروع العلوم الإنسانية التالية (إرشاد نفسي،توجيه وارشاد، صحة نفسية،تربية وعلم نفس ،خدمة اجتماعية ) وتم تعينه بوظيفة مصنفة بحيث يخضع للتجربة لمدة عام حيث تفيم أعماله ونشاطاته في نهاية العام من اجل تثبيته أو تمديد فترة تجربته أو الاستغناء عن عمله.أو هو شخص متخصص ومتفرغ ويشكل مركز أمن وأمان للطالب
 فالعمل الذي يقوم به المرشد التربوي عبارة عن خدمات نفسية، تربوية ، اجتماعية وخدمات البحث العلمي وهي موجهه في المقام الأول للطالب وهي تتداخل وتتكامل لتقابل وتغطي لتقابل وتغطي الحاجات الإرشادية للطلاب وتسعى لتحقيق أهداف البرنامج التربوي .
من صفات المرشد التربوي:
*لديه انتماء لقيم مجتمعه .
*المرشد مستشار والمستشار مؤتمن وخاصة في مجال المساعدة في اتخاذ القرار والمواضيع المهنية والمواضيع الحياتية والثقافية الخلافية .
*الجانب الفني والمهني
   عمل المرشد التربوي عبارة عن مساعد ومسهل لعملية نمو وتطور الطالب من جميع الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية والمهنية .
*الأدوار العامة التي يقوم بها المرشد التربوي
1-أن يساعد الطلبة في التغلب على الصعوبات الأكاديمية .
2-يقدم المرشد برامج نمائية ووقائية وعلاجية وبرامج للتدخل في الأزمات والمواقف الطارئة ، ولكن في المدارس الأساسية يركز أكثر على الجانب الوقائي والجانب النمائي .
3-أن يساعد المرشد الطلاب ذوي المشكلات العاطفية أو الوجدانية في التغلب عليها وإيجاد حلول مرضية لهم وتتناسب والواقع تجعلهم يحسون بالرضا عن أنفسهم وعن المحيط.
4-يعمل المرشد مع المعلمين ويساعدهم على فعم أفضل للطلاب ولأنفسهم .
5-يساعد المرشد الآباء في فهم أبنائهم وتقديرهم ، لما للبيت من دور أساسي في تكيف أو ضعف تكيف الطلاب .
6-يقدم المرشد خدمات الإرشاد والتوجيه المهني للطلاب عامة ، ولطلبة المرحلة الثانوية خاصة ، لمساعدتهم في التحضير للجامعة ولمهنة المستقبل .
7-يقوم المرشد بتطبيق وتطوير بعض الاختبارات البسيطة لخدمة الأهداف الإرشادية .
8-يقوم المرشد بعمل سجلات للطلبة ذوي الحالات .
9-الرشد التربوي يستشير ويعمل مع الأخصائيين الآخرين بالتنسيق مع قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي
*الأدوار الخاصة التي يقوم بها المرشد التربوي في المدرسة :
1-عمل دراسة مفصلة لواقع كل مدرسة ، الصفوف، الهيئة التدريسية ، المجتمع المحلي،وذلك للاستفادة منها في العمل الإرشادي .
2-تحديد أوليات واحتياجات الطلاب من خلال :
 أ-فلسفة المدرسة أو رسالة المدرسة أو اهتمام المدرسة في السنة الحالية أو الثلاث سنوات القادمة .
 ب-ملاحظات مدير المدرسة والهيئة الإدارية .
 ج-ملاحظات الهيئة التدريسية ومربي الصفوف .
 د-ملاحظات أولياء الأمور .
ملاحظات المرشد نفسه من خلال حصص التوجيه الجمعي والمقابلات الفردية والزيارات المنزلية ونتائج الاستبانات والمقاييس .
3-صياغة خطة فصلية في كل مدرسة يعمل بها المرشد التربوي وذلك قبل بداية العام الدراسي بثلاثة أسابيع ، بحيث تشمل هذه الخطة المواضيع التالية :
 1-الهدف العام من العمل الإرشادي .
 2-تحديد المجالات العامة
 3-ترجمة الأهداف العامة إلى أهداف خاصة تتعلق بالمجالات التي تم اعتمادها بحيث يمكن تحقيقها
 4- تحديد الفئة المستهدفة .
 5-آلية وكيفية تنفيذ الأهداف الخاصة .
 6-إسناد مسؤولية تنفيذ الخطة لكل من مدير المدرسة والمرشد التربوي في المدرسة
 4-وضع محكات ودلالات لتقييم البرنامج أو الخطة .
 5-تعديل الخطة المقترحة حسب التوصيات والاقتراحات من خلال اجتماع مع فريق المدرسة ..
 6-يعمل المرشد التربوي على وضع برنامج فصلي لحصص التوجيه الجمعي وفق حاجات تحقيق أهداف الخطة الفصلية بالاتفاق مع مدير المدرسة من خلال الاستفادة من حصة واحدة على الشعبة الواحدة من المادة الدراسية الواحدة في الفصل الواحد.
 7-رفع الخطة السنوية لكل مدرسة إلى رئيس قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي ، والذي يقوم بدوره برفعها إلى مدير دائرة الإرشاد التربوي في الوزارة لإقرارها ويكون ذلك في بداية العام الدراسي .
 8-أن يقوم المرشد التربوي بترجمة الخطة الفصلية إلى خطط شهرية إجرائية (نشاطات وفعاليات ) –بالاستفادة من نظام الحصص المدرسية ، مع ضرورة توضيح طبيعة حصص التوجيه الجمعي والشعب الدراسية الموجه لها –وذلك في بداية العام الدراسي ،ومن ثم يرفعها الى رئيس قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي ، الذي يرفعها إلى مدير دائرة الإرشاد التربوي بالوزارة .
الأدوار الخاصة بالإرشاد التربوي التي يقوم بها رئيس قسم الإرشاد التربوي والتربية الخاصة اتجاه برنامج الارشاد 
يقوم رئيس القسم بثلاث أدوار رئيسية هي الدور الإداري والدور الفني والدور الداعم وذلك وفق التفصيل التالي:
1-الدور الإداري :حيث يقوم بمتابعة الخطط الفصلية والتقارير الشهرية والفصلية والمهام الإرشادية التي يقوم بها مرشد المدرسة ، كما ويتابع دوام المرشد التربوي واجازاته وتقريره السنوي ويدير وينسق الاجتماعات الدورية للمرشدين التربويين .
2-الدور الفني:1-يحدد الاحتياجات التدريبية للمرشد التربوي في المدرسة بالتعاون مع الثاني
                   2-يشرف على عمل المرشدين التربويين في المدارس .
                   3-يقوم بتدريب المرشدين الجدد على المواضيع والمهارات الإرشادية اللازمة للعمل الإرشادي.
3-الدور الداعم:1-يساهم في تعزيز العلاقة بين المرشد التربوي وكل من مدير المدرسة والهيئة التدريسية   .
                    2-يعمل على تسهيل تلبية احتياجات المرشد التربوي المهنية والنفسية ، والعمل على تذليل الصعوبات التي يواجهها مرشد المدرسة .
المواضيع المقترحة لتدريب المرشد التربوي الجديد فيها
1-كيفية تحديد الاحتياجات الإرشادية للطلاب، وتزويد المرشد بمهارات وضع الخطة الفصلية والإجرائية والتوثيق في السجلات والملفات .
2-مهارات المقابلة الفردية 1،2،3
3-المهارات الفرعية في الإرشاد –الإصغاء، إعادة صياغة النص، عكس المشاعر، عكس المشاعر وعكس المحتوى،أنماط أساليب النظر(حسي شعوري،سمعي،نظري بصري)
4-الأخطاء الشائعة عند المرشدين الجدد.-عشرة أخطاء .
5-المهارات الرئيسية لادارة حصة توجيه جمعي .
6-البرنامج النمائي –لوحة المشاعر ومهارات الثقة بالذات أ،ب
7–التوجيه المهني –خلفية نظرية ،
ونشرات أنا ومهنتي 1- من الروضة إلى الثالث ابتدائي 2-من الرابع ولغاية الصف السادس
                     3-من الصف السابع ولغاية الصف العاشر.
بالإضافة إلى بعض مقاييس الميول والقدرات .
8-شهادة أمان لحماية الأطفال من الإيذاء الجنسي.
آلية للتحويل
1-يقوم المرشد التربوي بتزويد المعلم والمدير بنماذج للتحويل الداخلي ، كما ويستعمل المرشد نماذج مقبلة إعلام المدير أو المعلم بأن المنتفع كان يستفيد من فعالية المقابلةالفردية لكي يضمن عدم استغلال المنتفع لطلبه بالخروج للإرشاد في أمور أخرى 
2-يستقبل المرشد التربوي الحالات المحولة ذاتياً والمحولة من مدير المدرسة ومن معلمي ومربي الصفوف .
3-يقوم المرشد التربوي بعمل استشارة إرشادية للطالب تكون مدتها من (10) دقائق وقد تمتد إلى (45) دقيقة على الأكثر.
4-قد تحتاج المرشد التربوي إلى استقبال المنتفع لمدة جلستين على الأكثر لمناقشة نفس موضوع الاستشارة .
5-إذا زاد عدد اللقاءات عن ثلاثة لقاءات للحالة الواحدة وفي نفس الموضوع الرئيس تحول الحالة دراسة حالة .
6-يستمر المرشد التربوي في العمل مع الحالة بغض النظر عن عدد الجلسات ، ما لم يتبين للمرشد أن الحالة بحاجة إلى علاج متقدم وخاصة في مجال الأمراض العقلية Psychosis أو في مجال عيوب النطق الشديدة وهكذا.
7-يقوم المرشد التربوي بالتحويل في حالة الحاجة لفحص القدرات الذهنية واللغوية للمنتفع لتقرير وضعه التربوي ،أو في حالة التبول اللاإرادي لفحص تأثير الأسباب العضوية في الحالة كما يحول المرشد في الحالات المذكورة في الفقرة رقم5 ، أو لطبيبة نسائية في حالة الملفات الساخنة وفق الآلية الواردة في الفقرة التالية.
8-لا يقوم المرشد التربوي بالتحويل المباشر إلى الأخصائيين أو المؤسسات خارج المدرسة وانما يقوم بتوجيه المنتفع أو الأهل اوز الاثنين معاً إلى ضرورة عمل فحوصات أو المتابعة مع الأخصائيين أو المؤسسات ، ويتحمل الأهل أو المنتفع المسؤولية الكاملة عن ذلك .
آلية التعامل مع الملفات الساخنة:
يقصد بالملفات الساخنة : حالات طارئة وذات حساسية مجتمعية عالية مثل كل ما يتعلق بالجنس مثل التحرش الجنسي والاعتداء،والعلاقة الجنسية غير الشرعية ،والشذوذ الجنسي ، وسفاح القربى ،وتويج أفلام الجنس والأمراض الجنسية ، وإدمان المخدرات ، والإسقاط،ومحاولات الانتحار ، والجريمة والخلافات العائلية الحادة.
آليات العمل مع الحالة
1-السياسة العامة للتعامل مع هذه الحالات والتي أثبت جدواها في كثير من الحالات التي لا تشكل هذه الملفات فيها سمتا عاماً، هي سياسة الستر –أي التعامل مع الملف ضمن أضيق إطار ممكن-و-الحماية وإيقاف الاعتداء من خلا الاستفادة من مصادر القوة الموجودة في العائلة .
2-بناء علاقة إرشادية مهنية مع المنتفع .
3-التعرف على المشكلة من وجهة نظر المنتفع ومن وجهة المرشد وتقييم الموقف من جميع الجوانب .
4-دراسة المشكلة وجمع المعلومات اللازمة عنها من المنتفع بشكل رئيسي .
5-تقييم المشكلة وحساب النتائج المتوقعة وقياس الأضرار الناجمة عنها بالنسبة للمرشد والمنتفع .
7-تقوية دفاعات المنتفع من خلال دراسة الظروف التي تحدث فيها القضية مثل التوقيت والمكان واستجابات المنتفع عبر تعليمه مهارات تاكيد الذات وتجنب الظروف والمسلكيات المساعدة على استمرار الاعتداء.
6-إذا لم تنته الأمر بشكل جيد ، يعمل المرشد على إقناع المنتفع بضرورة الاتصال بأحد مصادر القوة في العائلة والذي يمكنه المساعدة في الحماية أو في حل الموضوع .
7-يعطى المنتفع وقتا للاقتناع بضرورة اطلاع أحد مصادر القوة في العائلة على القضية ، وإذا رفض بخبره قبل فترة كافية من إخبار الأهل بأننا سنكون مضطرين للاتصال بالأهل في نهاية المطاف وإننا نفضل أن المنتفع هو من سيقوم بهذا الاتصال أو بمساعدتنا.
8-يتم التوثيق الأولى لمجريات العمل مع لحالة في المدرسة ويحتفظ بالملف الكامل في قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي .
9-تتم مشاركة مدير المدرسة بالموضوع في حالات ترويج المخدرات وأفلام الجنس وشبكات الإسقاط ومحاولات الانتحار ، ويحاول المرشد التغطية على أسماء الضحايا والتعريف بالمسيئين فقط قدر الإمكان .
10-ضرورة العمل على وضع قانون لحماية المرشدين في العمل مع هذه الحالات


كيف يمكن للمرشد أن يساهم في تحقيق فلسفة المدرسة ؟

  الأصل في المرشد ان يكون جزءا من فريق المدرسة الذي يضع فلسفة المدرسة ورسالتها وخطتها التطويرية التي تعمل كل منها على تحقيق جملة أهداف في جوانب عدة : منها التربوي ومنها الأكاديمي منها الصحي ومنها الإرشادي ومنها ما يشترك فيه اكثر من بعد من الأبعاد المذكورة آنفا ، كما ان عليه ان يجعل من فلسفة المدرسة او رسالتها او خطتها التطويرية احدى مصادر تحديد الاحتياجات الإرشادية للطلبة.  

الممارسات التي على المرشد عدم القيام بها :
1-المناوبة    2-تربية الصف    3-عضوية مجلس الضبط    4-مراقبة الامتحانات      5-الاشراف المباشر على المقصف  5- الإشراف المباشر على توزيع التبرعات   6- الإشراف المباشر على الرحل المدرسية.  7-………………
ما هي اهم أداة للمرشد التربوي والنفسي
أهم اداة للمرشد التربوي هو شخصيته بعد ان يتم استدخال مهارات التعاطف\الاستجابة من إصغاء وعكس مشاعر ,….الإنهاء.
وادوات المرشد الاخرى كثيرة منها مادية كغرفة الارشاد /والمكتب وكرسي الانتظار وخزانة الملفات ، وسجلات وملفات الارشاد لاغراض التوثيق والمسح ،ومن هذه السجلات سجل التوجيه الجمعي حيث يستخدم لتوثيق العمل الإرشادي مع مجموعة طلاب الصف ، وتقنيات الارشاد كالملاحظة والاستشارة والمقابلة والارشاد الجماعي، والتوجيه الجمعي ،والزيارة المنزلبة ،والزيارة المهنية ، ولقاءات اولياء الامور ، وايام الفرح والمرح ،و…………
منها ما هو معنوي كشخصية المرشد

الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
ح1:متابعة التأخر والغياب
ح2:ت.ج \شهادة أمان ص2
ح3:استشارات
ح4:استشارات
ح5:استشارات
ح6: ت.ج \ط.مساعدة ص3
ح7:اجتماع مجموعة اشراف
ح8:توثيق
ح1: متابعة التأخر والغياب
ح2:اتخاذ القرار ص8
ح3:استشارات
ح4: استشارات
ح5: استشارات
ح6:ا.أ.امور
ح7:توثيق
ح8:اجتماع معلمين
ح1: متابعة التأخر والغياب
ح2:ت.ج \شهادة أمان ص3
ح3:استشارات
ح4:استشارات
ح5:استشارات
ح6: ت.ج \ط.مساعدة ص4
ح7:دراسة حالة

ح1 متابعة التأخر والغياب
ح2: ثقة بالنفس ص7
ح3:استشارات
ح4:استشارات
ح5:استشارات
ح6:توثيق


ح1: متابعة التأخر والغياب
ح2:ت.ج شهادة أمان ص4
ح3:استشارات
ح4:استشارات
ح5:استشارات
ح6: ت.ج \ط.مساعدة ص5
مثال على خطة إجرائية(برنامج) لأسبوع من العمل الإرشادي 

تحديد الحاجات الإرشادية للطلبة
 يمكن تحديد الحاجات الإرشادية للطلبة من خلال احدى التوجهات التالية أو اكثر من واحدة :
  1-الإطلاع على فلسفة المدرسة ورسالتها وخطتها التطويرية ان وجدت.
  2-مقابلة مدير المدرسة ،والهيئة التدريسية ، والطلبة (مجموعات بؤرية ،استشارات،التوجيه الجمعي)،واولياء الامور.
  3-طبيعة المرحلة العمرية .
  4-السياق الاجتماعي والاقتصادية والثقافي للمجتمع المحلي .
  5-الحاجات العامة للطلبة من جنين الى رفح (الخطة العامة للوزارة).
2-نموذج تقييم الاحتياجات  Need Assessment Aproach
3-مجموعات بؤرية من الطلبة والمعلمين  وأولياء الأمور  ،او مجموعة بؤرية واحدة من الفئات الثلاث.
4-تطبيق استمارات على الطلبة او أولياء الأمور او المعلمين او المدراء او جميعهم

اللجان الارشادية في المدارس
 يشارك المرشد في المدارس في العديد من اللجان المدرسية من اهمها الجنة الصحية  ولجنة التعليم الجامع حيث ان للمرشد اهتمام صحي واهتمام بالاشخاص ذو الاعاقة
وهو المسول أو المبادر عن تشكيل اللجان الارشادية وهما لجنتا ن ويمكن دمجها في لجنة واحدة ، واللجنتان هما:
1- لجنة ارشادية من الطلبة : الاصل ان يتم انتجاب اعضائها من قبل  الطلبة ، ويمكن ان يختار المرشد بعض الاعضاءاوكاملة لاغراض ارشادية
2-لجنة ارشادية من المعلمين وخاصة معلم اللغة العربية ومعلم التربية الاسلامية ومعلم التربية الرياضية ومعلم التقنية اضفة الى المرشد والاصل ان يكون مدير المدرسة على رأس اللجنة الارشادية  كونه رئيس الفريق الارشادي في المدرسة

8-المشاركة في الاذاعة الصباحية في مواضيع ارشادية .
9-المشاركة في اعداد مجلة حائط ارشارية .
مهام اللجنة الارشادية الطلابية
1-رصد اسماء الطلبة المتأخرين عن الحصة الاولى في صفه.
2-المشاركة في الاذاعة المدرسية واعداد مجلات الحائط.
3-مناقشة المشكلات الشائعة في الصف مع المرشدة بالتنسيق مع الاسرة الصفية وطلبة الصف .
4-اخبار المرشد\ة عن الطلبة المتسربين في الصف او اللذين يفكرون بالتسرب.
5-احضار الطالب الجديد للمرشد لتعبئة استمارة الطالب .
6-لقاء دوري مع المرشد يوم في الاسبوع أثناء الاستراحة .
7- تحديد الاحتياجات ارشادية كمجموعة بؤرية .
8-المشاركة في الاذاعة الصباحية في موضوعات ارشادية.
9-المشاركة في اعداد مجلة حائط ارشادية .
10-

 يضاف إلى دور المدير تجاه الإرشاد التربوي :
7-متابعة عمل المرشد التربوي من خلال الخطة الفصلية والإجرائية في الفعاليات التي لا تتطلب سرية .
من معايير تعيين مرشد في المدرسة
-عدد الطلبة : فكلما زاد عدد الطلبة في المدرسة كلما كان هذا ادعى لوجود مرشد تربوي في المدرسة.
-عدد الشعب: فكلما زاد عدد الشعب الدراسية  في المدرسة كلما كان هذا ادعى لوجود مرشد تربوي في المدرسة.

-الحاجات الإرشادية للطلبة: وخاصة وجود حالات  تستدعي التدخل الفردي أو وجود ظاهرة تربوية   كتسرب  عدد كبير من طلبة المدرسة.
-موقع المدرسة والبيئة المحيطة: كوجودها في منطقة مهمشة ،أو معاناة طلبة المدرسة من ممارسات الاحتلال والمستوطنين.
-تأنيث التعليم، وهو  ان تكون الهيئة التدريسية للمدرسة من المعلمات لطلبة مدرسة ذكور.
-المرحلة التعليمية –اذ بدأنا في التعيين في المدارس الثانوية ثم في المدارس الأساسية العليا وهكذا
-وجود مشاريع أو برامج يتطلب تنفيذها وجود مرشد تربوي في المدرسة.
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  •  
  • Digg
  •  
  • Facebook
  •  
  • Google
  •  
  • LinkedIn
  •  
  • Live
  •  
  • MySpace
  •  
  • StumbleUpon
  •  
  • Technorati
  •  
  • TwitThis
  •  
  • YahooMyWeb


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق