الجمعة، 29 مارس 2013

دور وسمات المرشد المهني وفي بناء الخطة


تحت رعاية وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة العمل

وبدعم من المؤسسة الألمانية للتعاون الفني GTZ

ورش تدريبية لإعداد أخصائي التوجيه والإرشاد المهني

Career Guidance and Counseling

في دور وسمات المرشد المهني  الفعال وفي بناء الخطة

المدرب،أ.خضر مبارك
الخليل 24-تشرين ثاني -2009




الأدوار المطلوبة من المرشد
   
     يقوم المرشد والموجه المهني بأدوار مختلفة اتجاه الأفراد والجمهور الذي يعمل على إرشاده وتوجيهه مهنيا تختلف باختلاف  موقع المرشد المهني الوظيفي

دور المرشد المهني :
- تبصير المنتفع بمهاراته وقدراته المختلفة التي تؤهله بالتالي لدخول التخصص العلمي المناسب له ، وكذلك الوظيفة التي تتلاءم مع استعداداته وميوله في المستقبل.
- يساعد المرشد الطلاب المقبلين على التخرج في تنمية مهاراتهم في كتابة السيرة
الذاتية والاستعداد للمقابلة الوظيفية وتنمية مهاراتهم في البحث عن عمل.
- تزويد طلاب المرحلة الثانوية بمعلومات عن التخصصات المتوفرة في الجامعات ومجالات العمل في كل تخصص .
- إعداد جلسات إرشاد مهني فردية وجماعية.
- مساعدة المنتفع على اتخاذ قراره المهني بنفسه في ضوء ما توفر لديه من معلومات تتعلق بطالب الخدمة.
- يستخدم المرشد المهني وسائل عديدة وتقنيات حديثة لمساعدة الطلبة في قياس قدراتهم العقلية وميولهم المهنية وسماتهم الشخصية ، بحيث يوجه المرشد المهني الطالب إلى مجموعة من التخصصات الملائمة له.


 الادوار المطلوبة من المرشد\الموجه المهني

في مراكز التدريب المهني ، وفي مكاتب العمل :
·       تنسيق وتنفيذ برامج ونشاطات مختلفة لتوفير المعلومات ، وخدمت التوجيه للباحثين عن فرص تدريبية او مهنية.

*توجيه الأفراد لمساعدتهم في بناء خطط وأهداف مهنية واقعية .

*تشجيع الفرد على استخدام البحث الموجه ذاتيا ،وأدوات أخرى لمساعدته على التعرف على ميوله وقدراته وقيمه.

*تزويد الأفراد بمعلومات أساسية عن الفرص التدريبية ، ومراكز التدريب المختلفة ، والمهن المختلفة واحتياجات سوق العمل


ويمكن أيضاً توفير الخدمات الإضافية التالية في مكاتب التشغيل :

*توفير قاعدة بيانات لضمان حصول الأفراد على المعلومات الحديثة المتعلقة بالمهن المختلفة، واحتياجات سوق العمل .

*العمل كجلقة وصل بين ممثلي المؤسسات وقطاعات العمل المختلفة ، والباحثين عن العمل ، وذلك لترويج الزيارات والفرص الوظيفية .

*الترتيب للمقابلات مع قطاعات العمل ، وتسويق الباحثين عن العمل .

*تحليل سوق العمل .

*متابعة الشواغر واضافتها الى قاعدة بيانات وطنية أو اقليمية.

*تنظيم ورش عمل عن تقنيات البحث عن عمل .


المرشد يتعامل بشكل أساسي مع  الأشخاص والأفكار بالدرجة الأولى والثانية على التوالي  ثم مع البيانات في الدرجة الثالثة والأشياء مثل السجلات والملفات في الدرجة الرابعة 

الأشخاص في مقابل الأشياء
والأفكار في مقابل البيانات





سمات وخصائص المرشد الفعال

1-المظهر العام المناسب .
2-الذكاء.
3-سرعة البديهة.
4-التفكير المنطقي.
-المرونة العقلية .
5-الحكم السليم.
6-سعة الاطلاع .
7-الثقافة العامة.
8-حب الاستطلاع.
9-تنوع الخبرات .
10-القدرة على التصرف في المواقف المختلفة  .
11-التسامح .
12-الاهتمام بالآخرين .
-احترام الآخرين
-حسن الإصغاء .
-المودة والصداقة.
-النضج الاجتماعي.
-القدرة على التعاون مع الآخرين .
-التعاطف مع الآخرين .
-القدرة على المشاركة الانفعالية .
-روح المرح .
-النضج الانفعالي.
-الثقة بالنفس.
-فهم الذات بحيث يكون على صلة  بذاته .
-القيادة.
-الصبر .
-المثابرة والعمل والتفاؤل.
التوافق النفسي .
(دليل الارشاد ااتربوي ،149-150)

بعض الأشخاص لديه ميول تناسب مهنته/ وسمات شخصية مناسبة، ورغم ذلك لم يصمد في مهنته ، لماذا ؟


نحن بحاجة إلى الذكاء العاطفي مع من حولنا /

 يجب أن نمتلك كأفراد سمات :

اللياقة / الجرأة / المغامرة / عدم التدخل بالغير

اللطف / فصاحة اللسان/ الصدق / التواضع / الإخلاص

/ القدرة على بناء علاقات / سهل / القدرة على التحمل /

القدرة على مهارات التواصل ، اللباقة ، الأمانة ، الدقة في المواعيد


القدرات التي يجب أن يتمتع بها الأخصائي النفسي والتربوي ويمكن سحبه على المرشد المهني

صفات المرشد المتفق على أهميتها  بين الأخصائيين

 

1-قدرة المرشد على الاستماع الجيد  Listening


2-القدرة على التعاطف                  Empathy

3-التزام الحياد        Neutrality

4-القدرة على التحليل ورؤية ما وراء الكلمات   Analyzing

5-القدرة على التزام الصمت: معرفة متى تصمت بقدر ما تعرف متى تتكلم.  Ability to commit silence 

6-القدرة على أن تكون ذاتك     Be your self

7-الوعي الذاتي الجيد بحيث لا يدخل المرشد قضاياه الذاتية في العملية العلاجية    Self Awareness
(دليل الارشاد التربوي،138)

 

 

المهارات الأساسية التي يحتاجها الموجه المهني


*مهارات إجراء المقابلة ، والتحليل المهني.

*المعرفة بموارد المجتمع والخدمات المهنية .

*المعرفة بالمهن والمهارات الوظيفية ، واتجاهات سوق العمل .

*المعرفة بمقومات التوظيف.

*القدرة على العمل بفاعلية مع فئات مختلفة .

*القدرة على ترويج الرد لأصحاب العمل المحتملين.

*القدرة على تحديد اتجاهات واهتمامات الأفراد.

*مهارات تقييم الأفراد واحتياجاتهم.

*مهارات حل المشكلات .

*المعرفة بقوانين العمل .

*القدرة على تحديد المعوقات التي تعيق نجاح الفرد ، وكيفية التغلب عليها .

*القدرة على تحفيز الافراد وحثهم .

*القدرة على السيطرة على الاوضاع غير المتوقعة.

*القدرة على التخفيف من حدة قلق الفرد وغضبه.

*مهارات الاتصال اللفظية والمكتوبة المتقدمة .

*القدرة على تحديد وتنظيم أولويات العمل .
(سلوى عمر،2005،ص11-12)


الكفايات التي من الضروري توافرها لدى المرشد

1-كفايات ادراكية :
  1.القدرة على فهم الذات .
  2.تحقيق الذات .
  3.فهم المجتمع .
4.استغلال وقت الفراغ .

2-كفايات مهنية :
  1.مهارة تحديد الحاجات .
  2.مهارة تحديد الاهداف .
  3.مهارة تقديم الخدمات الارشادية .
  4.مهارة استخدام الطرق المتطورة وتقنياتها في الارشاد .
  5.مهارة اتخاذ القرارات .
  6.مهارة التوصل الى دقة المعلومات التربوية والمهنية والاتصال .
  7.مهارة اعداد خطط العمل الارشادي المهني .


كفايات معرفية وثقافية :
  1.القاعدة المعرفية والثقافية .
  2.دراية في علم النفس وعلم الاجتماع وعلم التربية والتوجيه المهني والبحث العلمي .

كفايات شخصية وتتضمن السمات الشخصية :
  1.المظهر العام ،
  2.التعاون وحب العمل .
  3.التسامح .
  4.الذكاء الاجتماعي ،
  5.الاحترام .
  6.الثقة المتابدلة في محيط العمل .
  7.روح القيادة .

كفايات نفسية:
  1.التوافق النفسي.
  2.الصحة النفسية .
  3.الثقة بالنفس .
  4.فهم الذات .
  5.النضج الاجتماعي.

كفايات فنية :
1.   تخطيط البرامج .
2.   إجراء البحوث .
3.   تشخيص المشكلات .


كفايات سلوكية  :
  1.مراعاة أخلاق الإرشاد .
  2.القدوة الحسنة للمنتفعين .
  3.روح المسؤولية .
  4،الاهتمام بالعمل والمجتمع .

كفايات علمية وعملية :
 تتجلى في حصول المرشد على الخبرة في الإعداد العلمي والمهني والفني.
(  دليل المرشد التربوي،121)



هناك بعض الأخطاء الواجب تجنبها في عمل المرشد وهي كما يلي:

1-النصح: الحلول يجب أن تنبع من الداخل

2-الشرح:
يفضل الابتعاد عن الشرح المسهب من قبل المرشد أو أن يتحول إلى محاضر، فليترك المسترشد يعبر عن مشكلته وبالأسلوب الذي يراه مناسبا ً.

3-الأمر والمنع:
 بعض المشكلات الانفعالية لا يمكن أن تحسم بالمنطق والبرهان ، لأن العاطفة تكون المسيطرة ، لذا ينبغي في أحيان كثيرة مخاطبة المشاعر والوجدان أكثر من مخاطبة العقل الذي يكون في حالة توقف جزئي .
(  دليل المرشد التربوي،121)

                                                         منحنى التعلم

الوعي  في مقابل اللاوعي
المهارة في مقابل اللامهارة



                                                  وعي




            مهارة                          3        2                           لا مهارة


                                          4              1   




                                                 لا وعي

-البعض منا ما عنده وعي ولا مهارة لكن لمى بصير عنده وعي بصير عنده مهارة وتكرارها يصبح باللاوعي
- مثل قيادة السيارة بقدم التؤريا بصير عندي وعي بس ما في عندي مهارة بتدرب بصير عندي مهارة

     
 فالتعلم يمر بالمراحل الأربعة
والى أن تصبح المهارة في اللاعي لا بد من ارتباطها الميول والقدرات والرغبة.

 

بناء خطة

اهمية الخطة

الخطة مهمة لتحديد اتجاه العمل وللمراجعة والتقييم


قبل الشروع بوضع خطة :

*يفضل وجود مقدمة أو صياغة عبارة المشكلة .

*لا بد من وجود اتجاهات ايجابية اتجاه التخطيط
اذ ان الفرق بين أفضل نحلة والمهندس ان المهندس يضع تصوراته على الورق ابتداءً.

*لا بد من مسح الواقع أو تحديد الاحتياجات للفئة المستهدفة للاستفادة منها في وضع الأهداف.

*تحديد الفئة المستهدفة.

*الوعي للإطار الزمني والمكاني .

* الوعي بالمصادر المتاحة (معارف،مهارات ،اتجاهات،ميزانيات،…) المتاحة لتحديد الآليات والاجراءات التي سيتم استخدامها.

*وضع تصور للمخرجات بناء على الاهداف الموضوعة
أو
أسئلة لا بد من اخذها بعين الاعتبار  قبل الانتهاء من وضع الخطة :
السؤال
مضمون السؤال
= لماذا ؟
الاحتياجات والاهداف
= لمن ؟
الفئة المستهدفة
= ما هي المحتويات ؟
المعارف والمهارات والاتجاهات
= للحصول على ماذا ؟
النتائج
= كيف ؟
الأساليب\الوسائل
= متى ؟
توقيت \زمان التدريب
= أين ؟
مكان الارشاد والتوجيه
= كيف اعرف أنني حصلت على النتائج المطلوبة ؟
مؤشرات النجاح

عبارة المشكلة
    نظرة أعمق من مجرد النظر الى الأعراض الظاهرة تهدف الى تعريف المشكلة بوضوح وإظهار مجالات محددة للتغيير ،وهي تتكون من :
·       وصف مختصر لوضع بحاجة لتغيير .

*وصف المتأثرين بها.

*كم مرة تتكرر المشكلة.

*علاقتها بالاحتياجات وأهداف المؤسسة .

مثال :
·       وصف مختصر لوضع بحاجة لتغيير : تفشي البطالة  بين الأطباء العامين في الضفة الغربية

*وصف المتأثرين بها.: الأطباء ، أسرهم ، المواطنين .

*كم حجم المشكلة وكم يتخرج سنويا من الاطباء العامين ،وفي المقابل النقص الموجود في أعداد أطباء الاختصاص .

*علاقتها بالاحتياجات واهداف المؤسسة: تسعى وزارتي العمل والصحة الى الاستفادة القصوى من التخصصات الموجودة ، والى تقديم خدمة صحية نوعية تسد حاجة المواطنين في الضفة الغربية .


اسم المشروع : سرير لكل 500 مواطن

  من خلال الإحصائيات التي يصدرها جهاز الإحصاء المركزي ووزارة الصحة ونقابة الأطباء وإحصائياتنا كمديرية عمل في الخليل لوحظ وجود فائض في عدد الأطباء العامين في الضفة الغربية ،هذا في ظل وجود حاجة ماسة لأطباء الاختصاص وخاصة في القطاع العام مما يؤثر سلبا على جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين ،
وسيزداد هذا التأثير السلبي على جودة الخدمة المقدمة في حال استمرار هذه الظاهرة .
 ولما كانت رسالة وزارة العمل ومديرية العمل هي رسالة رعاية وتوجيه وتأهيل تهدف إلى تقديم أفضل خدمة ممكنة و ووقف الهدر التربوي وزرع روح الانتماء للوطن ، رأيت كمرشد تشغيل وبالاتفاق مع مدير الدائرة استهداف هذه المشكلة لهذا جاءت هذه الخطة او هذا المشروع .

 


ادوات دراسة الاحتياجات (عمل مشروع)

*المقابلة \

*الاستبيان \ تحديد الهدف اهم عملية في صناعة الادوات

*الملاحظة او المشاهدة المنظمة

*الملاحظة بالمشاركة

*المجموعات المركزية او البؤرية    Focus Groups


مواصفات المجموعات المركزية او البؤرية   Focus Groups

*مجموعات تشترك في مشكلة (قضية ) معينة

*التمثيل الجنسوي

*العمر—ليس ضروري

*المجموعات البؤرية هي مجموعات تمثيلية وأساس التقسيم هو ارتباطهم بقضية

*هي لا تاتي في الخطوة الاولى

*حجم المجموعة 6-10 أو  8-12   ،  8-10 وضع مثالي .

*ادارة الجلسة : تعتمد على شخصين أساسيين \احدهما ميسر المهمة الاساسية له هو ضبط النقاش نحن

*بحاجة الى توثيق وبالتالي الى شخص موثق (للاستفادة من العبارات المفصلية-اقتباس)

*اختيار المكان وترتيب الموعد للاجتماع.

*حدد اسس الحوار –قواعد الجلسة .

*مرحلة جمع المعلومات


قواعد مهمة أثناء جمع المعلومات

1-التأكد دائما بأن جميع أعضاء الفريق لديهم قدرات اتصال عالية .

2-توثيق المعلومات والحفاظ عليها من الضياع .

*اختيار العينة –عشوائي أفضل

*الاسئلة –نبدأ بالاسئلة الاستطلاعية  وهنا نستخدم البطاقات بشكل كبير

*تقسيم الاسئلة

*كل سؤال يعطى له لون موحد.

*الميسر ليس مسموحاً له أن يبدي رأيه أو يرجح رأي على رأي، ……………

*الوقت: يفضل ان يكون من  2-4 ساعات كحد أقصى .

*في نهاية الجلسة نعمل تققيم سريع من 5-7 دقائق .

*نحن ندخل ال المجموعات المركزية بهدف معرفة المزيد عن المشكلة .


من الأهداف:

*مساعدة المنتفع على معرفة  وتحليل بذاته (ميوله وقدراته وقيمه وسماته) .

*تنمية اتجاهات المنتفع وقيمه المهنية .

* مساعدة المنتفع على معرفة  عالم المهن .

*مساعدة الفرد على تنمية اتجاهات ايجابية نحو المهن .

*مساعدة الفرد على التعرف على المؤسسات والمعاهد ومراكز التدريب .

*ان يتعرف المنتفع على حاجات سوق العمل .

*مساعدة المنتفع في اتخاذ القرار المهني .

*مساعدة المنتفع على التكيف المهني .


الفئات المستهدفة  المحتملة

-طلاب المرحلة الأساسية والثانوية والجامعية

-معلمين :تواصل الشركاء ، والمستهدفين لزيادة وعيهم بأهمية الإرشاد والتوجيه المهني .

-أولياء أمور : في التوجيه المهني من المهم أن يكون تواصل مع الأهل  ،في دراسة أجريت في الأردن عن
مصادر معلومات الطلاب عن المهن احتل الأهل المكان الأول .

-العاطلون عن العمل

-الباحثون عن فرص تدريبية

-الباحثون عن فرص مهنية


ارشادات عند اختيار الانشطة بشكل عام

فيما يلي مجموعة من الارشادات التي ينبغي مراعاتها عند اختيار أنشطة او اجراءات  لتطبيقها على الفئة المستهدفة :
·       اختر النشاط الذي يلائم الوقت والمكان المخصصين له .
·       اتقن قيادة النشاط وتسهيله.
·       مارس النشاط وشارك فيه.
·       صمم النشاط الذي يناسب النتائج التي تسعى لتحقيقها .
·       عدل في النشاط ليصبح أكثر ملائمة للمجموعة التي تقوم بتوجيهها اوتدريبها .
·       كن مرنا فقد تحتاج الى وقف النشاط أو تعديله اذا وجده المشاركون مملاً .
·       توقع ردود فعل المشاركين نحو النشاط وتوقع بعض العوائق وفكر مسبقاً كيف تتغلب عليها .


من الأنشطة والفعاليات:
*سرد القصص حول المهن المختلفة .

*القيام بزيارات للمؤسسات المهنية.

*تمثيل الادوار المهنية.

*عرض الصور والملصقات حول المهن المختلفة .

*رسم شخصية مهنية والادوات المتعلقة بالمهنة التي تمارسها .

*وصف مهنة ولي الأمر.

*تزويد المنتفع بمعلومات أساسية عن المهن المختلفة  ومتطلباتها.

*عقد ندوات حول المهن المختلفة ومتطلباتها .

*اعداد نشرات حول المهن المختلفة.

*تشجيع المنتفعين على كتابة تقارير حول المهن المختلفة.

*عمل فحص للميول المهنية وكتابة التقارير الذاتية .

*توجيه الطالب لرسم خارطة عن أنواع مختلفة من الاعمال والوظائف


8تزويد الطالب بمصادر المعلومات الدقيقة والمعتمدة عن المهن المختلفة والمؤسسات والمعاهد والجامعات التي تدرسها .

*عقد ندوات عن المهن المختلفة وحاجة سوق العمل لها ،

*اتاحة الفرصة للمنتفعين \طلبة\عاطلين عن العمل\…للقيام ببعض الأنشطة والاعمال داخل المدارس \المراكز\المؤسسات\…وخارجها مما يتيح للمنتفعين التعرف على قدرتهم بشكل عملي.

*توزيع نشرات حول المهن المختلفة وأسس الاختيار المهني والعوامل التي يجب مراعاتها عند القيام بهذه الخطوة .

*ارشاد مهني

 


الخطوط العريضة لعملية الإرشاد المهني الفردي

 المرحلة الأولى: التعرف الى المسترشد والقضية التي توجه بشانها .

  المرحلة الثانية: العمل على استيضاح أمور ذاتية ، استكشاف الذات.

 المرحلة الثالثة : العمل على استيضاح أمور تتعلق بعالم المهن من خلال ربط عالم المهن بالأمور التي تم استكشافها ذاتيا .

المرحلة الرابعة : ملائمة الاعتبارات الشخصية لعالم المهن وتدريج أفضليات. 

المرحلة الخامسة :بناء خطط لتنفيذ القرارات التي تم التوصل اليها .

 المرحلة السادسة :مواكبة التنفيذ ، مواطن الصعوبة وطرح بدائل لتحقيق الأهداف .  المرحلة السابعة: تقييم العملية .


امثلة على المخرجات ومؤشرات النجاح

*زاد وعي المنتفعين  لميولهم وقدراتهم

*تعرف الطلبة على قيمهم المهنية وسماتهم الشخصية

*يستطيع الطلبة عمل تصنيف سريع للمهن

*اكتساب المنتفعين مهارات اتخاذ القرار المهني .

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  •  
  • Digg
  •  
  • Facebook
  •  
  • Google
  •  
  • LinkedIn
  •  
  • Live
  •  
  • MySpace
  •  
  • StumbleUpon
  •  
  • Technorati
  •  
  • TwitThis
  •  
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | السمات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق