رسالة أبعثها إليك يا مربي/ة الأجيال .. ويا صانع/ة المستقبل .. يامن تستغفر له/ا الملائكة وحتى الحيتان في البحر
يامن حزت على هذا الفضل ونلت هذا الشرف هنيئا لك بما خصك الله وفضلك به ..
أسأله ـ سبحانه ـ أن يعيننا وإياك على أداء هذه الأمانة التي سنسأل عنها أنا وأنت .
أخي/ة .. النفس تحتاج إلى من يبصرها إذا جهلت ويذكرها إذا نسيت وهذه كلمات أبعثها إليك علها تكون معينة لك في أداء هذه الرسالة
وقفات تربوية
قد تعوقك عوائق تحيل بينك وبين الهدف .. لكن اجعل/ي هدفك الذي خرجت من أجله لايتبدل مهما كانت الأسباب ولاتضيعي جهدك بالنقيصة من أحد ..
قد يكون من اجل التنفيس أوحتى لحظة غضب وتذكر/ي دوماً حسناتك لمن ستذهب ؟؟!!
قد تقول/ي أريد أن أنفس عن كربي أو استشير عن ماهية الطريقة المناسبة للتعامل مع بعض الشخصيات أو المواقف التعليمية التي تمر
عليك ..لا بأس بذلك استشير/ي ذا/ت أمانة وتذكر/ي أن مواقفك مع طلابك/طالباتك تظل نقش في سلوك هذا/هذه الطالب/ة مهما كان وتذكر/ي أن الحلم سيد المواقف وملك الزمام فالحلم والأناة نحتاجها دوما.
لا تلتفت/ي إلى بنيات الطريق فيضعف عزمك ..
لا تستمع/ي إلى نداء المثبطين/ات .. ـ لن يتغير ولن يجدي شيء ـ بل حاول/ي واكسب/ي وتذكر/ي ( لأن يهدي الله بك رجلا واحد خير لك من حمر النعم )
تذكر/ي أن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه .
تذكر/ي أنك على ثغر من ثغور الإسلام فلا يؤتى الإسلام من قبلك فكن/فكوني قدوة صالحة في مظهرك وقولك وأفعالك
لا تضيع/ي هيبتك بالحديث مع الطلاب/الطالبات عن سفاسف الأمور لا تعود بأي فائدة تربوية عليهم/ن.
* حتى تكسب/ي طلابك /طالباتك ..
* إذا تغيب/ت اسأله/يها عن سبب غيابه/ا وادعي له/ا .
* عزز/ي طلابك/طالباتك دوماً حتى الضعيف/ة منهم/ن فلا بد ان تكون فيه/ا صفات ايجابية ـ اثني عليها وأمام زميلاتها ـ فهذه رسائل ايجابية لها تدفعها نحو الأفضل .
* لا تلوم/ي الطالب/ة على الخطأ وتصفيه/ا به بل انقد/ي العمل وليس الطالب/ة نفسه/ا .
* لا تركز/ي بعينيك على أول الفصل أثناء الحديث بل اعدل/ي في نظراتك ووزعها/وزعيها على الجميع .
* مع الطالب/ة كن/كوني محاور/ة جيد/ة .. استمع/ي لحديثه/ا بكل اهتمام حتى ينتهي/تنتهي ثم ناقشه/ناقشيها بهدوء.
إن بعض القول فنٌ *** فاجعل الإصغاءَ فنا
إن تجد حسنا فَخذه *** واطَّرحْ ما ليس حسنا
* لماذا كل هذا من أجل الطالب/ة / حتى تستطيعي الوصول إلى هدفك وغرز القيم الفاضلة فيها .
من أجل تعليم أفضل
* احرص/ي أن تكون/ي منظم/ة حتى ينتظم طلابك/طالباتك وقد قيل ( لاتنظم الأشياء من حولك وتتركها مبعثرة في حياتك )
فمثلاً عودهم /عوديهن على انتظام الصف جيداً بحيث تكون كل طالب/ة في مكانه/ا ..
وكذلك نظم/ي سبورتك فابدئ/ي بالبسملة وكتابة المادة والتاريخ وقبل ذلك كله إلقاء السلام كاملاً وبصوت مرتفع .
* نوع/ي في أساليب تعزيز الطلاب/الطالبات أثناء الدرس فمرة بالدعاء ومرة بالوصف الحسن ومرة بالفعل ( أثابك الله .. رائعة .. إجابة مميزة.. بحركة اليد )
* اكسر/ي الروتين اليومي للدرس فاجعل/ي مقدمة درسك تتنوع بين قصة أولعبة كلمات متقاطعة مثلاُ أو عرض باور بوينت تستنتج من خلالها الطالبة عنوان الدرس.
* نوع/ي بين نبرات صوتك حتى تنتبه الغفلة ويستيقظ النائم/ة !!
* طور/ي نفسك بتنمية ثقافتك حول درسك واربطيه بواقع الحياة .. وهذا ما نحتاجه تنزيل المادة العلمية وربطها بحياة الطالب/ة حتى تحصل الفائدة الأكبر من الدرس
* احرص/ي على الأنشطة اللاصفية .. وشاركيه/ا دروسك حتى يشعر الطالب/ة بنوع من التجديد والنشاط .
وقد أثبتت دراسة سعودية أن ممارسة الطلاب للأنشطة المدرسية العملية اثناء العام الدراسي
بمختلف أنواعها الثقافية والعلمية والاجتماعية والبيئية لها تأثير جوهري في تحسين ثقة الطالب بنفسه ومن ثم رغبته في الوصول إلى التفوق والامتياز.
تحضير المرشدة آية المحتسب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق