حصل في مدرسة الحاج اسحق القواسمي الثانوية للبنات بالتعاون بين المرشدة التربوية نهى عادل شحادة(الجعبري) ومديرة المدرسة ريم الشريف ومعلمات المدرسة
طالبات نحو القمة
في بداية العام الدراسي 2011-20121م كان هناك طالبات مُحبطات مُنطوِيات كَئيبات حزينات باكِيات شاكِيات عددهم 24 طالبة هؤلاء الطالبات الراسبات ، فكان من المجدي من المرشدة أن تتدخل مع تلك الطالبات وبشكل سريع فاجتمعت في أول يوم دراسي للطالبات بشكل مجموعات (إرشاد جمعي).
من أهداف العمل:
1- رفع الروح المعنوية للطالبات وإيصالهم إلى التوازن النفسي.
2- التنفيس والتفريغ المعنوي في جو اجتماعي مُشجّع من خلال أفراد المجموعة.
3- زيادة ثقة الطالبات بأنفسهم واستبصارهم بمشكلاتهم , وخصوصاً عندما يجد الفرد أن أفراداً غيّر لهم نفس المشكلة.
4- إدراك الطالبات لمَواطن القُوّة لديهم وتنمِيتها ، ومعرفة نواحي العجز والضعف لديهم للتغلب عليها.
5- التغلب على الأفكار السلبية وإبدالها بأفكار إيجابية منتجة .
6- تنمية مهارة الطالبات في حل مشكلاتهم بأنفسهم والتغلب عليها .
7- معرفة طرق الدراسة الصحيحة وتنظيم الوقت .
8- تعزيز الطالبات معنويا ومادياً لزيادة ثقتهم بأنفسهم وبالتالي زيادة تحصيلهم الأكاديمي.
الجلسات الإرشادية
الجلسة الأولى:
هدف الجلسة: توفير ظروف بيئية ونفسية آمنة ومشجعة وإظهار التعاطف والتقبل فيما بينهم.
سير الجلسة: الترحيب بالطالبات وتعريفهم بالبرنامج , والاستماع من أي طالبة تود أن تعبر عن مشاعرها وإحباطاتها L (التفريغ المعنوي والنفسي) .
- تم دعم الطالبات نفسياً ومعنوياً بالاستماع لهنّ وإظهار التعاطف والتقبّل وأنها ليست نهاية العالم .
- الدعم المعلوماتي من قبل المُرشدة وأن الحياة مليئة بالعثرات والتحدّي وأن العظماء يبدؤون بالفشل .
- الدعم الديني بتوضيح "وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ" .
الجلسة الثانية:
هدف الجلسة: تأكيد ثقتهم في مقدراتهم على قيادة أنفسهم وتطوير مهاراتهم وإيجاد حلول لمشكلاتهم.
سير الجلسة: كانت الطالبات في حالة أفضل من الجلسة السابقة !
الاطمئنان على حالة الطالبات والاستماع لهم عن سبب مشكلاتهم الأكاديمية وسبب إخفاقهم الدراسي وأين تكمن المشكلة الحقيقية في هذا الجانب وإعطائهم واجب بيتي بعنوان "ما هو هدفك في الحياة" ورسمه وكتابته والحلم به على مكتبها بالبيت وإحضاره للمناقشة في المرة القادمة.
الجلسة الثالثة:
هدف الجلسة: زرع روح الثقة بالنفس والإرادة والقوة والأمل بالمستقبل وزيادة الطاقة الإيجابية لديهم.
سير الجلسة: استقبال الطالبات بالابتسامة والاطمئنان على نفسيتهم ومناقشة رسوماتهم , وحيث كل طالبة على حدة حلمها وهدفها بالحياة وطرح البدائل التي تناسب أمنياتهم وقدراتهم , وسؤالهم عن الايجابيات لديهم لتحفيزهم وتشجيعهم.
واجب بيتي بعنوان "ما هي صفاتك الايجابية" (اكتبي خمس صفات ايجابية لديك) !
الجلسة الرابعة:
هدف الجلسة: معرفة طرق الدراسة الصحيحة وتنظيم الوقت.
سير الجلسة: الاطمئنان على الطالبات وسؤالهم عن أمورهم , وسؤالهم عن صفاتهم ومناقشة هذه الصفات , بعد ذلك تم طرح سؤال للطالبات عن طريقتهم بالدراسة والمناقشة فيه.
تم تعديل الأفكار الخاطئة عن الدراسة وتوضيح طرق الدراسة السليمة وفنون الدراسة بطرق مختلفة وسهلة وبسيطة , وأهمية النوم والإفطار وتنظيم الوقت وتغيير الأنماط المعتادة أو السلوكيات الخاطئة ومحاولة الوصول إلى سلوكيات سليمة في الدراسة والحياة.
الجلسة الخامسة:
هدف الجلسة: تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتنمية مهاراتهم لحل مشكلاتهم با نفسهم والتغلب على أي صعوبة.
سير الجلسة: الاستماع للطالبات في كيفية تطبيق الإرشادات وكيف تُتمّم , ومحاولة حل أي صعوبات وعوائق عند الطالبات والاتفاق على الإنهاء , وأي طالبة تحتاج إلى إرشاد فردي أنا استقبلك !
كان هناك خلال الجلسات:
- الاتصال بالأهل والاجتماع معهم.
- الاجتماع بالهيئة التدريسية بشكل جماعي وفردي للاطمئنان على الطالبات وتعزيزهم معنويا.
- تعبئة استمارة خاصة بكل طالبة لمتابعتها من قبل المرشدة والمعلمات .
وبعد شهرين كانت النتائج ايجابية وتم تعزيز الطالبات أمام الطابور الصباحي معنوياَ من قبل المديرة ومادياً بتقديم هدية بسيطة لكل طالبة.
وكانت النتائج كالتالي:
الصف
الرابع
|
الاسم / المادة
|
علامة
الدين
الشهرين
|
علامة
العربي
الشهرين
|
علامة
الانجليزي
الشهرين
|
علامة
الرياضيات
الشهرين
|
علامة
العلوم
الشهرين
|
المعدل
| ||
د. م (الفصل السابق)
|
16
|
17
|
21
|
19
|
20
|
18.6
| |||
د. م (الفصل الحالي)
|
25
|
15
|
16
|
15
|
23
|
18.8
| |||
ر.ق(الفصل السابق)
|
19
|
20
|
20
|
19
|
19
|
19.4
| |||
ر.ق الفصل الحالي)
|
25
|
15
|
15
|
16
|
17
|
17.6
| |||
م.ج (الفصل السابق)
|
18
|
14
|
20
|
15
|
21
|
17.6
| |||
م.ج (الفصل الحالي)
|
25
|
15
|
15
|
20
|
17
|
18.4
| |||
م.ق (الفصل السابق)
|
19
|
14
|
21
|
19
|
13
|
17.2
| |||
م. ق (الفصل الحالي)
|
27
|
17
|
15
|
17
|
14
|
18
| |||
الصف
الخامس
|
الاسم / المادة
|
علامة
الدين
الشهرين
|
علامة
العربي
الشهرين
|
علامة
الانجليزي
الشهرين
|
علامة
الرياضيات
الشهرين
|
علامة
العلوم
الشهرين
|
المعدل
| ||
أ.أ.ر (الفصل السابق)
|
7
|
5
|
10
|
7
|
5
|
6.8
| |||
أ.أ.ر (الفصل الحالي)
|
17
|
17
|
11
|
14
|
11
|
14
| |||
إ.ح (الفصل السابق)
|
11
|
8
|
4
|
10
|
7
|
8
| |||
إ.ح (الفصل الحالي)
|
26
|
23
|
26
|
28
|
26
|
25.8
| |||
ح.ج (الفصل السابق)
|
7
|
9
|
4
|
4
|
5
|
5.8
| |||
ح.ج(الفصل الحالي)
|
11
|
10
|
11
|
3
|
5
|
8
| |||
س.ج(الفصل السابق)
|
5
|
11
|
13
|
8
|
7
|
8.8
| |||
س.ج(الفصل الحالي)
|
14
|
15
|
24
|
17
|
20
|
18
| |||
الصف
السادس
|
أ.ج(الفصل السابق)
|
6
|
8
|
4
|
8
|
7
|
6.6
| ||
أ.ج(الفصل الحالي)
|
16
|
11
|
7
|
14
|
12
|
12
| |||
ر.هـ(الفصل السابق)
|
7
|
10
|
4
|
7
|
7
|
7
| |||
ر.هـ(الفصل الحالي)
|
7
|
8
|
7
|
8
|
10
|
8
| |||
س.ق(الفصل السابق)
|
10
|
12
|
5
|
6
|
12
|
9
| |||
س.ق(الفصل الحالي)
|
27
|
28
|
15
|
24
|
21
|
23
| |||
الصف
السابع
|
إ.ق(الفصل السابق)
|
8
|
6
|
10
|
11
|
8
|
8.6
| ||
إ.ق(الفصل الحالي)
|
7
|
19
|
19
|
21
|
23
|
17.8
| |||
الصف
السابع
|
خ.ف(الفصل السابق)
|
10
|
12
|
4
|
6
|
15
|
9.4
| ||
خ.ف (الفصل الحالي)
|
7
|
17
|
12
|
12
|
17
|
13
| |||
س.ج(الفصل السابق)
|
9
|
10
|
4
|
11
|
9
|
8.6
| |||
س.ج(الفصل الحالي)
|
12
|
10
|
6
|
9
|
15
|
10.4
| |||
ر.أ.ز(الفصل السابق)
|
10
|
5
|
3
|
6
|
8
|
6.4
| |||
ر.أ.ز(الفصل الحالي)
|
8
|
12
|
9
|
13
|
18
|
10
| |||
الصف
الثامن
|
آ.ق (الفصل السابق)
|
7
|
8
|
17
|
6
|
4
|
8.4
| ||
آ.ق(الفصل الحالي)
|
12
|
12
|
21
|
14
|
11
|
14
| |||
ر.د(الفصل السابق)
|
15
|
16
|
14
|
8
|
4
|
11.4
| |||
ر.د (الفصل الحالي)
|
22
|
20
|
16
|
16
|
30
|
20.8
| |||
ق.ج(الفصل السابق)
|
8
|
8
|
10
|
8
|
3
|
7.4
| |||
ق.ج(الفصل الحالي)
|
10
|
11
|
13
|
11
|
13
|
11.6
| |||
ن.ع(الفصل السابق)
|
8
|
6
|
12
|
9
|
3
|
7.6
| |||
ن.ع(الفصل الحالي)
|
16
|
12
|
16
|
18
|
10
|
14.4
| |||
الصف
التاسع
|
الاسم / المادة
|
علامة
الدين
الشهرين
|
علامة
العربي
الشهرين
|
علامة
الانجليزي
الشهرين
|
علامة
الرياضيات
الشهرين
|
علامة
العلوم
الشهرين
|
المعدل
| ||
آ.ق(الفصل السابق)
|
5
|
8
|
7
|
4
|
4
|
5.6
| |||
آ.ق(الفصل الحالي)
|
6
|
13
|
13
|
7
|
13
|
10.4
| |||
و.ر(الفصل السابق)
|
10
|
8
|
12
|
13
|
6
|
9.8
| |||
و.ر(الفصل الحالي)
|
10
|
16
|
15
|
12
|
20
|
14.6
| |||
الصف
التاسع
|
س.ح(الفصل السابق)
|
14
|
10
|
4
|
5
|
3
|
7.2
| ||
س.ر(الفصل الحالي)
|
20
|
14
|
14
|
6
|
20
|
14.8
| |||
الصف
العاشر
|
ت.ع(الفصل السابق)
|
9
|
10
|
12
|
11
|
12
|
10.8
| ||
ت.ع(الفصل الحالي)
|
10
|
12
|
23
|
21
|
19
|
17
| |||
ف.ج(الفصل السابق)
|
10
|
10
|
11
|
9
|
6
|
9.2
| |||
ف.ج(الفصل الحالي)
|
7
|
12
|
14
|
13
|
15
|
12.2
|
إعداد المرشدة التربوية: نهى شحادة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق