ملخص
دراسة
الأداء
الإداري للمرشدين التربويين من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس في مديرية تربية
الخليل للعام الدراسي 2012-2013م
تنفيذ
أ.خضر
ديب حسن مبارك
رئيس
قسم الارشاد والتربية الخاصة في مديرية تربية الخليل
هدفت هذه الدراسة إلى
التعرف الى عوامل تقدير مديري المدارس الحكومية التي يداوم او يتواجد فيها مرشدون
تربويون للأداء الاداري للمرشد التربوي وذلك من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:
1-ما تقديرات مديري
ومديرات المدارس للأداء الاداري للمرشد في المدرسة .
2-هل تختلف تقديرات
مديري ومديرات المدارس للأداء الاداري للمرشدين باختلاف جنس المدير.؟.
3-هل يختلف الأداء
الاداري للمرشدين باختلاف جنس المرشد من وجهة نظر المديرين والمديرات؟.
4- هل يختلف الأداء
الاداري للمرشدين باختلاف عدد المدارس التي يداوم فيها المرشد من وجهة نظر
المديرين والمديرات؟.
5- هل يختلف الأداء
الاداري للمرشدين باختلاف متغير سنوات خبرة المرشد من وجهة نظر المديرين والمديرات؟.
6-ما علاقة انجاز
المرشد لكل من (الخطة السنوية للعمل الارشادي،وتنفيذ مهارات الاتصال الفعال مع
طاقم المدرسة والمجتمع،واعداد وصياغة التقارير الارشادية ، وتنظيم العمل الارشادي ،والالتزام
بمواعيد الدوام الرسمي للمدرسة ؟، واتباع التعليمات المتعلقة بالعمل الارشادي
وتنفيذها بدقىة ، وشخصية المرشد ومظهره العام،وقيامه بتنفيذ ومتابعة المشاريع
المختلفة) بلأداء الاداري للمرشد في المدرسة من وجهة نظر مدراء ومديرات المدارس؟.
تكون مجتمع الدراسة
من جميع مدراء المدارس التي يتواجد فيها مرشدون تربويون في مديرية تربية الخليل
للعام الدراسي 2012-2013م ، وقد بلغ عددهم (87) مدير ومديرة قاموا بتقييم (56)
مرشد ومرشدة يتواجدون في (87) مدرسة.
وتحقيقا لأعراض
الدراسة ، استخدم الباحث –نموذج تقييم أداء المرشد التربوي في المدرسة –كأداة قياس
تحتوي على (8) فقرات تمثل مجالات الأداء الاداري للمرشد التربوي في المدرسة،ويعبأ
هذا النموذج من مدير المدرسة ، وهو نمذج تقييم معتمد من الادارة العامة للارشاد
والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ، بعد ان تم عرضه على
لجنة من المحكمين المختصين أكدت على صدقه ، كما تم استخراج معامل الثبات بطريقة
الاتساق الداخلي (معامل كرونباخ ألفا)حيث بلغ (82%) وبطرقية التجزئة النصفية حيث
بلغ (83%).
وبعد جمع البيانات
،تمت معالجتها احصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل
فقرة من فقرات الأداء وفقاً لمتغيرات الدراسة وهي(الجنس، وسنوات الخبرة،وعدد
المدارس التي يداوم فيها المرشد ومكان العمل.
كما استخدم الباحث
معامل ارتباط بيرسون لفحص العلاقة بين مفردات أداء المرشد التربوي وهي(الخطة،تنسيق
العمل مع طاقم المدرسة، القيام باعداد التقارير بانواعها،الاتصال الفعال مع طاقم
المدرسة واولياء الأمور،يقوم بمبادرات لدعم الارشاد مع المجتمع المحلي ،يقوم باطلاع
مدير المدرسة على برامجه الارشادية،يلتزم بالدوام المدرسي،قادر على تحمل ضغط العمل
) والتقدير العام لأداء المرشد التربوي في المدرسة .حيث تراوحت من (0.513-0.757)
عند مستوى دلالة احصائية (0.01) وهي معاملات ارتباط موجبة وقوية.
توصلت الدراسة الى
النتائج التالية:-
1-كان اعلى تقدير
للمدراء والمديرات للأداء الاداري للمرشد التربوي في وضع الخطة السنوية التي تنسجم
مع خطة المدرسة ،وفي اطلاع مدير المدرسة على برامجه الارشادية ،وعلى الالتزام
بالدوام المدرسي ،حيث حصلت بنود التقييم هذه على درجة عالية جدا ، ثم تنسيق العمل
مع طاقم المدرسة ،والقيام باعداد التقارير بانواعها،وممارسة مهارات الاتصال الفعال
مع طاقم المدرسة واولياء الأمور،والقدرة على تحمل ضغط العمل ، وآخرها القيام بمبادرات لدعم الارشاد مع المجتمع
المحلي، على درجة عالية .
2- توجد فروق في
تقييم مدراء ومديرات المدارس لمجالات الاداء الاداري للمرشد التربوي تعزى لمتغير
جنس المرشد .أي ان مرشدات المدارس يطلعن مديراتهن على برامجهن الارشادية أكثر مما
يطلع مرشدوا المدارس مدرائهم على برامجهم الارشادية.
3-لا توجد فروق في
تقييم مدراء ومديرات المدارس لمجالات الاداء الاداري للمرشد التربوي تعزى لمتغير
جنس المرشد ،أي ان مدراء ومديرات المدارس لا يختلفون في تقييمهم للمرشد تبعا لجنس
المرشد او المرشدة .
4-لا توجد فروق في
تقييم مدراء ومديرات المدارس لمجالات الاداء الاداري للمرشد التربوي تعزى لمتغير
وجود المرشد في مدرسة او مدرستين .
5-لا توجد فروق في تقييم مدراء ومديرات المدارس لمجالات الاداء الاداري
للمرشد التربوي تعزى لمتغير المرحلة الدراسية للمدرسة .
6- توجد فروق في تقييم مدراء
ومديرات المدارس لمجالات الاداء الاداري للمرشد التربوي تعزى لمتغير مكان عمل
المرشد لصالح المرشدين الذين يعملون في المدينة
على بند الالتزام بالدوام المدرسي .
7- لا توجد فروق في تقييم مدراء ومديرات المدارس
لمجالات الاداء الاداري للمرشد التربوي تعزى لمتغير سنوات خبرة المرشد .
الا ان المتوسطات
الحسابية اظهرت فارقا في مجال اعداد التقارير بأنواعها لصالح من لديهم سنوات خبرة
تزيد عن (10) سنوات .
8-توجد علاقة ذات
دلالة احصائية عند مستوى(α=0.05)
بين جنس المرشد واطلاع مدير المدرسة على برامجه الارشادية لصالح المرشدات ،أي ان
المرشدات التربويات أكثر اطلاعا لمديرياتهن على برامجهن الارشادية من المرشدين
الذكور.
9-لا توجد علاقة ذات
دلالة احصائية عند مستوى (α=0.05)
بين المرحلة الدراسية للمدرسة وبين مفردات الاداء الاداري للمرشد في المدرسة ،أي
ان المرشدين والمرشدات لا يختلفون في أدائهم الاداري باختلاف المرحلة الدراسية
للمدرسة .
10-توجد علاقة ذات
دلالة احصائية عند مستوى(α=0.05)
بين مكان عمل المرشد وكل من القيام بمبادرات لدعم الارشاد مع المجتمع المحلي والالتزام
بالدوام المدرسي لصالح مرشدي ومرشدات
مدارس المدينة ،أي ان مرشدات ومرشدي مدارس المدينة أكثر التزاما بالدوام المدرسي
واكثر مبادرة لدعم الارشاد مع المجتمع المحلي.
11-لا توجد علاقة ذات
دلالة احصائية عند مستوى (α=0.05)
بين دوام المرشد التربوي في مدرسة او مدرستين
وبين مفردات الاداء الاداري للمرشد في المدرسة ،أي ان المرشدين والمرشدات
لا يختلفون في أدائهم الاداري باختلاف عدد المدارس التي يداومون فيها.
12- توجد علاقة ذات
دلالة احصائية عند مستوى (α=0.05)
بين متغير سنوات خبرة المرشد وبين قيام
المرشد باعداد التقارير بأنواعها لصالح المرشدين والمرشدات الذين لديهم سنوات خبرة
أكثر من (10) سنوات،أي ان المرشدين القدامى اكثر اعدادا للتقارير من زملائهم الذين
تتراوح خبرتهم من (1-5) سنوات.
13- توجد علاقة ذات
دلالة احصائية عند مستوى (α=0.05)
بين انجاز المرشد لكل من (الخطة السنوية ،تنسيق العمل مع طاقم المدرسة، القيام
باعداد التقارير بانواعها،الاتصال الفعال مع طاقم المدرسة واولياء الأمور،يقوم
بمبادرات لدعم الارشاد مع المجتمع المحلي ،يقوم باطلاع مدير المدرسة على برامجه
الارشادية،يلتزم بالدوام المدرسي،قادر على تحمل ضغط العمل ) وبين التقدير العام للأداء
الاداري للمرشد في المدرسة من وجهة نظر مدراء ومديرات المدارس حيث تراوحت من
(0.513-0.757) عند مستوى دلالة احصائية (0.01) وهي معاملات ارتباط موجبة وقوية.
وقد خرجت الدراسة
بمجموعة من التوصيات:
1-تنمية مهارات
المرشدين في تخطيط وتنفيذ مبادرات لدعم الارشاد مع المجتمع المحلي وخاصة لدى
المرشدين الذكور وفي المدارس الاساسية وفي مدارس القرى .
2-تنمية مهارات
المرشدين وخاصة المرشدين الذكور في العمل
كفريق مع مدير وطاقم المدرسة ومشاركتهم في
تحديد الاحتياج وبناء الخطة ومرحلة التنفيذ والتقييم للبرنامج والمشاريع.
3-تنفيذ لقاءات
مشتركة لمجموعة من المرشدين ومدراء المدارس في مجال تحديد الاحتياج وبناء الخطة
والمتابعة والتقييم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق