الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

دراسة لخضر مبارك الخالدي :الاحتراق الوظيفي لدى المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية

دراسة
ملخص الدراسة
الاحتراق الوظيفي لدى المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية
(الجنس،عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد،سنوات الخبرة،الإشراف الإرشادي)
لدى مرشدي ومرشدات مدارس مديرية الخليل

أ.خضر ديب حسن مبارك الخالدي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين، كما هدفت الدراسة الى معرفة علاقته بكل من المتغيرات الديموغرافية التالية:(الجنس،عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد،سنوات الخبرة،الإشراف الإرشادي) .
تألف مجتمع البحث من جميع مرشدي ومرشدات مدارس مديرية تربية الخليل .بلغ العدد الكلي لمجتمع البحث (53) مرشد ومرشدة ،اعتبروا جميعا عينة البحث .وقد استخدم الباحث في المعالجة الإحصائية التكرارات والنسب المئوية والانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية ومعاملات ارتباط بيرسون وكرونباخ الفا والتجزئة النصفية ،واختبار "ت" لعينتيين مستقلتين واختبار تحليل التباين االأحادي وذلك بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية SPSS-PC-WIN 15.
وتحديدا فان هذه الدراسة هدفت إلى الإجابة على الأسئلة التالية :
1-ما مستويات الاحتراق النفسي التي يتعرض لها المرشدين التربويين العاملين في مدارس تربية الخليل ؟ .
2-هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في مستويات الاحتراق النفسي الذي يتعرض لها المرشدين التربويين تعزى الى بعض المتغيرات الديموغرافية :(الجنس،عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد،سنوات الخبرة،الإشراف الإرشادي) .
واستخدم في الدراسة مقياس جلدرد للاحتراق النفسي لغايات جمع البيانات ، وأظهرت النتائج ما يلي :
1-يعاني مرشدو الخليل او تظهر عليهم اعراض احتراق نفسي متوسطة فقد بلغت الدرجة الكلية (3012) وانحراف معياري(0.351) وهم في المعدل العام يلمسون اعراض احتراق نفسي متوسطة فهم بحاجة الى اعطاء انفسهم او من يعطيهم مزيد من العناية ،وهم يستحقون ان يكونوا محبوبين ، وهم مدعوين لان يحبوا أنفسهم.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسنوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات المبحوثين من مرشدي ومرشدات مدارس تربية الخليل في مستويات الاحتراق النفسي لديهم تعزى الى متغير الجنس . أي ان الموظفين الذكور لا يختلفون عن زميلاتهم المرشدات في مستويات الاحتراق النفسي وربما يعود هذا الى انهم يعيشون الواقع الوظيفي نفسه .
الا أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق متوسطة لدى المرشدين الذكور حيث بلغ المتوسط الحسابي للمرشدين الذكور "127.47" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لدى الاناث قليلة حيث بلغ المتوسط الحسابي للمرشدات "119.91" .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات المبحوثين في مستويات الاحتراق الوظيفي تعزى إلى متغير التفريغ أي عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد .اي ان مستويات الاحتراق النفسي لا تختلف لدى المرشد الذي يعمل في مدرسة واحدة عنها لدى المرشد الذي يعمل في مدرستين .
الا أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق قليلة لدى المرشدين الذين يعملون في مدرسة واحدة حيث بلغ المتوسط الحسابي "120.00" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين الذين يعملون في مدرستين متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي "126.84" أي ان المرشدين الذين يعملون في مدرسة واحدة أقل احتراقا من المرشدين الذين يعملون في مدرستين
4- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات الاحتراق النفسي للمرشدين تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة في الوظيفة .
الا أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق نفسي قليلة لمن سنوات خدمتهم تتراوح من "5-10" سنوات خدمة حيث بلغ متوسط استجابتهم "116.27" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لمن سنوات خدمتهم أقل من "5" سنوات ولمن سنوات خدمتهم أكثر من "10" سنوات متوسطة.
5- كما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات المرشدين تعزى لتلقي خدمة الاشراف الارشادي من قبل المرشدات المكلفات بالاشراف الارشادي . أي ان المرشدين الذين يتلقون خدمة الاشراف من قبل المشرفات المكلفات بالاشراف الارشادي لا يختلفون في مستويات الاحتراق النفسي عن زملائهم وزميلاتهم ممن لا يتلقون الاشراف من المرشدات المكلفات بالمتابعة الاشراف الارشادي .
وعلى الرغم من أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق متوسطة لدى المرشدين الذين يتلقون والذين لا يتلقون خدمة الاشراف الارشادي من قبل المرشدات المكلفات بالاشراف الارشادي ،الا انه يوجد فارق في المتوسطات حيث بلغ متوسط المرشدين في المجموعات الاشرافية التي تدار من قبل المرشدات المكلفات "120.850" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين الذين لا يتلقون خدمة الاشراف الارشادي من قبل المرشدات المكلفات "126.800" .
وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة منها ضرورة تقديم فعاليات التفريغ النفسي للمرشدين وتفريغ المرشد في مدرسة واحدة وتوسيع خدمة الاشراف لتشمل جميع المرشدين وادخال الارشاد التربوي الى التشكيلات المدرسية .

الاحتراق الوظيفي (Burned out) حالة يصل اليها الموظف يفقد فيها الموظف الرغبة في العمل، علاوة على تدني الانتاجية والتطوير في اداء اعماله، وعادة ما تصيب الفرد عندما يمكث في عمله بدون أي تغيير او تطوير من مدة سبع سنوات وأكثر.
دراسة
ملخص الدراسة 
الاحتراق الوظيفي لدى المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية
(الجنس،عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد،سنوات الخبرة،الإشراف الإرشادي) 
لدى مرشدي ومرشدات  مدارس مديرية الخليل

أ.خضر ديب حسن مبارك الخالدي
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين، كما هدفت الدراسة الى معرفة علاقته بكل من المتغيرات الديموغرافية التالية:(الجنس،عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد،سنوات الخبرة،الإشراف الإرشادي) .
   تألف مجتمع البحث من جميع مرشدي ومرشدات مدارس مديرية تربية الخليل  .بلغ العدد الكلي لمجتمع البحث (53) مرشد ومرشدة ،اعتبروا جميعا عينة البحث .وقد استخدم الباحث في المعالجة الإحصائية التكرارات والنسب المئوية والانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية ومعاملات ارتباط بيرسون وكرونباخ الفا والتجزئة النصفية ،واختبار "ت" لعينتيين مستقلتين واختبار تحليل التباين االأحادي وذلك بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية SPSS-PC-WIN 15. 
وتحديدا فان هذه الدراسة هدفت إلى الإجابة على الأسئلة التالية :
1-ما مستويات الاحتراق النفسي التي يتعرض لها المرشدين التربويين العاملين في مدارس تربية الخليل ؟ .
2-هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في مستويات الاحتراق النفسي الذي يتعرض لها المرشدين التربويين تعزى الى بعض المتغيرات الديموغرافية :(الجنس،عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد،سنوات الخبرة،الإشراف الإرشادي) .
 واستخدم في الدراسة مقياس جلدرد للاحتراق النفسي لغايات جمع البيانات ، وأظهرت النتائج ما يلي :   
1-يعاني مرشدو الخليل او تظهر عليهم اعراض احتراق نفسي متوسطة فقد بلغت الدرجة الكلية (3012) وانحراف معياري(0.351) وهم في المعدل العام يلمسون اعراض احتراق نفسي متوسطة فهم بحاجة الى اعطاء انفسهم او من يعطيهم مزيد من العناية ،وهم يستحقون ان يكونوا محبوبين ، وهم مدعوين لان يحبوا أنفسهم.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسنوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات المبحوثين من مرشدي ومرشدات مدارس تربية الخليل في مستويات الاحتراق النفسي لديهم تعزى الى متغير الجنس . أي ان الموظفين الذكور لا يختلفون عن زميلاتهم المرشدات في مستويات الاحتراق النفسي وربما يعود هذا الى انهم يعيشون الواقع الوظيفي نفسه . 
الا أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق متوسطة لدى المرشدين الذكور حيث بلغ المتوسط الحسابي للمرشدين الذكور "127.47" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لدى الاناث قليلة حيث بلغ المتوسط الحسابي للمرشدات "119.91" .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات المبحوثين في مستويات الاحتراق الوظيفي تعزى إلى متغير التفريغ أي عدد المدارس التي يعمل فيها المرشد .اي ان مستويات الاحتراق النفسي لا تختلف لدى المرشد الذي يعمل في مدرسة واحدة عنها لدى المرشد الذي يعمل في مدرستين .
الا أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق قليلة لدى المرشدين الذين يعملون في مدرسة واحدة حيث بلغ المتوسط الحسابي "120.00" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين الذين يعملون في مدرستين متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي "126.84" أي ان المرشدين الذين يعملون في مدرسة واحدة أقل احتراقا من المرشدين الذين يعملون في مدرستين 
4- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات الاحتراق النفسي للمرشدين تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة في الوظيفة .
الا أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق نفسي قليلة لمن سنوات خدمتهم تتراوح من "5-10" سنوات خدمة حيث بلغ متوسط استجابتهم "116.27" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لمن سنوات خدمتهم أقل من "5" سنوات ولمن سنوات خدمتهم أكثر من "10" سنوات متوسطة. 
5- كما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات المرشدين تعزى لتلقي خدمة الاشراف الارشادي من قبل المرشدات المكلفات بالاشراف الارشادي . أي ان المرشدين الذين يتلقون خدمة الاشراف من قبل المشرفات المكلفات بالاشراف الارشادي لا يختلفون في مستويات الاحتراق النفسي عن زملائهم وزميلاتهم ممن لا يتلقون الاشراف من المرشدات المكلفات بالمتابعة الاشراف الارشادي .
وعلى الرغم من أن النتائج على مستوى المتوسطات تشير الى وجود مستويات احتراق متوسطة لدى المرشدين الذين يتلقون والذين لا يتلقون خدمة الاشراف الارشادي من قبل المرشدات المكلفات بالاشراف الارشادي ،الا انه يوجد فارق في المتوسطات حيث بلغ متوسط المرشدين في المجموعات الاشرافية التي تدار من قبل المرشدات المكلفات "120.850" بينما كانت مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين الذين لا يتلقون خدمة الاشراف الارشادي من قبل المرشدات المكلفات "126.800" .
      وانتهت  الدراسة بعدد من التوصيات ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة منها ضرورة تقديم فعاليات التفريغ النفسي للمرشدين وتفريغ المرشد في مدرسة واحدة  وتوسيع خدمة الاشراف لتشمل جميع المرشدين وادخال الارشاد التربوي الى التشكيلات المدرسية .


الاحتراق الوظيفي (Burned out) حالة يصل اليها الموظف يفقد فيها الموظف الرغبة في العمل، علاوة على تدني الانتاجية والتطوير في اداء اعماله، وعادة ما تصيب الفرد عندما يمكث في عمله بدون أي تغيير او تطوير من مدة سبع سنوات وأكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق