الاثنين، 13 مايو 2013

مساق التدريب العملي على الإرشاد في المؤسسات التربوية-المدارس-



يهدف المساق إلى تحقيق أهداف كلية التربية التي انبثقت من فلسفة التعليم العالي الفلسطيني، ووفقاً لاحتياجات سوق العمل الفلسطيني والعربي في سد حاجات المجتمع الفلسطيني والإقليمي من الكفاءات المؤهلة والمدربة في ميدان التربية والتعليم ومن ضمنها التوجيه والإرشاد ، وذلك من خلال المشاركة وتفعيل وتنمية الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي والمؤسسات الأكاديمية ومنها المدارس ، ومن خلال الموازنة بين الجوانب النظرية والعملية ذات العلاقة بالطلبة وتخصصاتهم.
ونظراً لأن التدريب الميداني للطلبة يُعد أحد الأسس الرئيسة لتكوين المرشد المتمكن من مهارات الإرشاد  فقد كان من الضروري وضع مساق تدريبي متخصص في قسم علم النفس في كلية التربية، يهدف إلى رفع مستوى الطالب من الناحية العملية لذا يعد مساق التدريب الميداني من المساقات المهمة اللازمة لإعداد المرشد المتخصص ، ولتحقيق ذلك جاء هذا المساق .
يعمل هذا المساق على تدريب الطلاب على مهارات الإرشاد الفردي من إظهار الحد الأدنى لردود الأفعال، ومن عكس للمحتوى والمشاعر، ومهارة طرح الأسئلة، وأساليب النظر والسمع والشعور، ومهارات التلخيص، وإعادة الصياغة، ومهارة تحدي المعتقدات المدمرة ذاتيا، ومهارة الإنهاء.

كما يعمل المساق من خلال التدريب في المدارس إلى إكساب طلاب المساق مهارة تحديد الاحتياجات الإرشادية لطلبة المدارس،والى بناء الخطط الإرشادية الفصلية والشهرية الإجرائية،والى ممارسة تقنية التوجيه الجمعي ، والى التعرف إلى مهام وأدوار المرشد التربوي في المدرسة ،والتعرف على أدوات المرشد التربوي ، والى التدرب على التعامل مع دراسة حالة لحالتين تربويتين

الأهداف
1. إكساب الطالب المرشد المتدرب مهارات الإرشاد التربوي والنفسي الفرعية كالإصغاء وعكس المحتوى والمشاعر وطرح الأسئلة ،....،وصولا إلى الإنهاء والمتابعة
2. إكساب الطالب المرشد المتدرب التقنيات الإرشادية المختلفة كتحديد الاحتياج ،و الإرشاد الفردي وتشخيص المشكلات وحلها والقيام بدراسة الحالة وإدارة حصص التوجيه الجمعي.
3. إكساب الطالب مهارة التعامل مع البيانات وكتابة التقارير الإرشادية إضافة إلى تصميم الخطط الإرشادية.
4.    إتاحة الفرصة للطلبة للانخراط في الحياة العملية وممارسة مختلف النشاطات المتعلقة بالمهنة.
5.      تزويد الطلبة بالوعي اللازم حول واقع المؤسسات التربوية –المدارس-.

الآليات
1-  انجاز (70) ساعة تدريبية على الإرشاد في المدارس على الأقل للتعرف وممارسة تقنيات الإرشاد التربوي .
2-  تدريب الطلبة على مهارات الإرشاد الفرعية كالإصغاء وعكس المحتوى والمشاعر، وطرح الأسئلة، وصولا إلى الإنهاء من خلال تقنية لعب الأدوار.
3-  زيادة وعي الطلبة بالأخطاء الشائعة لدى المرشدين الجدد وطرق التعامل معها.
4-  أن يقدم الطالب عرضا لفعالية توجيه جمعي، أو دراسة حالة أما طلبة المساق.
5-  عرض شريط فيديو يتناول مهارات الإرشاد
6-  عرض لتوجه علاجي جديد يركز على حل المشكلة من خلال العلاج قصير المدى.
7-  زيارتين إشرافيتين للطالب في المدرسة.

تقويم الطالب
-       المهام المطلوب من الطالب المرشد المتدرب انجازها في المدارس ولها 32% من العلامة النهائية.
          - تقرير المدير والمرشد التربوي في المدرسة وله 10% من العلامة النهائية.
  -مشاركة وحضور الطالب المرشد المتدرب للقاءات التدريب ولها  8% من العلامة النهائية.
-الزيارات الإشرافية.
-امتحانيين سريعيين ولهما 10% من العلامة النهائية. 
-الامتحان النهائي وهو متعلق بالمهارات التي تم الترتيب عليها والمهام التي تم تكليف الطالب المرشد المتدرب بتنفيذها في المدارس وله 40% من العلامة النهائية.

المخرجات
1-مرشد مؤهل للتعامل مع حاجات الطلبة الإرشادية يستطيع الربط بين المعرفة النظرية والممارسة الميدانية.
2-استدخال مهارات الإرشاد الفرعية بحيث تصبح جزءا أصيلا من شخصية المرشد المتدرب
3-اكتساب الطلبة للأدب التربوي للإرشاد.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق