قالوا تعلم كيف تستمع فالفرص الخفية تحتاج لأذن قوية.
وقالوا أنصف إذنيك من فيك ، وإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب .
وقال الله تعالى عن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم :"…….قل هو أذن خير ….(سورة التوبة :آية 61).
ويقدم كثير من المرشدين أنفسهم بالقول :أنا مستمع جيد.كما أن إحدى تعريفات المرشد بأنه مختص ومتفرغ ويشكل مركز أمن وأمان للمنتفع وأزيد عليه بأن المرشد الفعال هو مستمع جيد.
لذا كانت مهارة الإصغاء أول المهارات الأساسية أو الفرعية أومهارات الاستجابة أومهارات التعاطف سمها كيف شئت ،وهي البنية التحتية لكل المهارات الإرشادية اللاحقة من عكس محتوى ،وعكس مشاعر، وعكس معنى، والتناغم مع نمط المنتفع البصري او السمعي او الشعوري ،وطرح الأسئلة ،وصولاً إلى مهارة الإنهاء او الإغلاق والمتابعة.
وهي وسيلتنا لإظهار الاهتمام فأغلب بني البشر بحاجة إلى من يسمعهم ،فعندما تصغي بفاعلية فإنك تشبع حاجة المتكلم أوالمنتفع الى التقدير . وقد قيل ان التقدير أعمق حاجات النفس البشرية ،وقد رتبه ماسلو في الدرجة الرابعة من سلمه فبعد الحاجة الى المأكل والمشرب والملبس ،والحاجة الى الأمن والسلامة ،والحاجة الى الانتماء تأتي الحاجة الى التقدير والاحترام يعلوها الحاجات المعرفية والحاجات الجمالية وصولا الى تحقيق الذات .
ولا يمكن للشخص أن يكون مستمعاً جيداً إلا إذا خطط لذلك بمعنى ان تكون لديه النية أوالرغبة أوالإرادة في أن يصبح مستمعاً جيدا لأن الإصغاء فيه صبر على حاجتك واللذة في الحديث وصبر على المتكلم أو المنتفع وفي رد عمر بن الخطاب رضي الله عنخ لمرافقه عندما عاب عليه الاستماع لامرأة عجوز تشغله عن أمور الدولة قائلاً الا استمع لمن استمع لها الله من فوق سبعة أرقعة أي سبع سماوات في إشارةإلى قوله تعالى في سورة المجادلة :"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير" (المجادلة: آية 1).كما يتضح من الآية ان احد أسماءالله الحسنى هو السميع وهو بالنسبة للمسلمين والمؤمنين اسم بحاجة إلى التحلية به .
وله بعدها أن يقلد وان يكرر الصمت وان يستدخله حتى يصبح جزءاً أصيلاً لا يتجزأ من مهاراته الشخصية ، ولك في تدريب نفسك على الصمت في اليوم خمس دقائق والاستماع خلالها الى حوارك الداخلي وتسجيل ما يخطر على بالك من أسئلة ،وفي نهاية فترة الصمت ترجع إلى قائمة الأسئلة وتضع الى جانب كل سؤال منها إحدى العبارات التالية :
-لا يزال السؤال حيويا وفعالاً وبحاجة الى ان يسأل .
-لا زال مهماً ولكن ليس بنفس الدرجة التي كان عليها في بداية فترة الصمت.
-لا حاجة لي به .(انظر تمرين الصمت).
ولا يقصد بمهارة الإصغاءأن تبقى صامتا ولا تنبس ببنت شفة ، وانما أن تظهر الحد الأدنى من ردود الأفعال كأنتردد بكلمة واحدة أو اثنتين مثل :أسمعك ،أوأكمل ،أو هاها ، أوإيماءة من جسدك بأنك معه وتسمعه لذا كان الاسم البديل لمهارة الإصغاءعند ديفيد دولارد وغيره من الأخصائيين إظهار الحد الأدنى من ردود الأفعال.
مهارة الاستماع للمنتفع وإظهار الحد الأدنى من ردود الفعل
من المهم ان تتذكر أن المنتفع جاء ليتحدث ويفرغ ما بداخله من غضب أو أي شيء يزعجه وانه غير قادم فقط للسماع
على المرشد الاستماع والانتباه لكل ما يقال ولأي تفاصيل ولو كانت صغيرة تدور بالمقابلة اذا اردت أن تقنع المنتفع بأنك تسمعه،وانك لست بحاجة لأن تسال المنتفع عن القرابة مرة اخرى.
باستثناء الاجابات القليلة التي هي شيء حركي ذاتي تقوم بعمله أثناء المحادثة ،هنا أن يجب يجب ان يكون تركيزك وانتباهك على المنتفع وماذا يقول لك فهذه طريقة جيدة لكي تتعرف كمرشد كيفية استخدامك لأدنى واقل الإجابات ….الإجابات القليلة أحياناً ضئيلة وغير شفوية بل تتضمن حركة بالرأس أو تنهيدة لفظية مثل نعم ،ومعك حق أو صح، لهجة في الصوت ويرافقها سلوك لفظي ضئيل مثل حركة العينين .
تعبيرات الوجه ووضعه الجسدي يشكلان معاً رسالة للمنتفع .
بعض الاجوبة الطويلة تؤدي وظيفة مشابهه للأجوبة القليلة –مثل انني سمعت ما قلت –أو-اني فهمت ما قلت –او تقليد الوضع الجسدي للمنتفع من قبل المرشد فها يشعر المنتفع وكانه امام مرآه.
وهذه طريقة لإشعاره بانه يسمعه لكي يسن سلوكه السيئ غير المناسب /هو أن يجلس كما يجلس المنتفع وهذ يسهل قبول المنتفع لأي تغيير يقوم ب المرشد ، والمرشد يكون مهتماً بعدم تحريك جسمه بسرعة خلال الجلسة الارشادية
الاتصال العيني مهم جداً ولكن بدون تحديق
أثناء التفكير عينا المنتفع مركزتان للبعيد وعندما يريد ايقاف التفكير فإن عيناه تدل على ذلك .
1-تمرين الصمت
1-الامتناع عن الكلام لمدة من 7-10 دقائق
2-الاصغاء للحوار الداخلي الذاتي لدى المنصت والتسجيل ذهنياً للأسئلة أو الاستفسارات التي يريد الصامت ان يسألها للمدرب او لأحد الزملاء.
3-بعد انتهاء فترة الصمت يقيم الصامت الاستفسارات التي كان يريد ان يستوضح عنها وهل لا زالت ذات قيمة أو بحاجة الى تعديل في الصياغة .
بعد انتهاء الوقت يبدأ المدرب بالتساءل عن
احساس المشاركين فيما اذا كانت فترة الصمت طويلة أم قصيرة ؟ صعبة أم سهلة ؟
ثم يطلب من المتدربين المشاركة حول حول استفساراتهم وما آلت اليه .
2-تمرين رقم 2
يقسم الطلاب الى مجموعات ،كل مجموعة تتكون من ثلاثة طلاب احدهم مرشد والثاني منتفع والثالث مراقب
يطلب من المنتفع ان يطرح مسألة او حاجة حياتية بحاجة الى مساعدة على المرشد وتحدد للمرشد تنفيذ مهارة الاصغاء او اظهار الحد الادنى من ردود الافعال ، بينما يطلب من المراقب تسجيل مدى التزام المرشد بتنفيذ المهارة ، وقد يطلب من المجموعة تبديل الادوار .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق