هي أنماط المعاملة التي يمارسها الوالدان مع طفلهما الموهوب أو العادي كما يدركها الإبن ويعبر عنها من خلال استجابته على مقياس أساليب المعاملة الوالدية الذي أعدّه الباحث، والذي يميِّز بين أربعة أساليب للمعاملة الوالدية، وهي: الديمقراطي، الاستقلالي، الرفضي والتسلطي.
أ- الأسلوب الديمقراطي Democratic style
الأسلوب الديمقراطي يتصف بالتسامح ومنح الابن الحرية في التعبير عن نفسه وإبداء الرأي في اختيار أنشطته وأصدقائه وأفكاره، والذي يظهر من خلال الدرجة المرتفعة التي يحصل عليها المفحوص على هذا البعد في مقياس أساليب المعاملة الوالدية.
ب- الأسلوب الاستقلالي Independent Style
يتسم الأسلوب الاستقلالي للمعاملة الوالدية بمنح الطفل فرصة للقيام بالتخطيط لرغباته بالطريقة التي يريدها أو تنفيذ الأعمال بمفرده، ويظهر من خلال الدرجة المرتفعة التي يحصل عليها المفحوص على الفقرات التي تقيس هذا البعد في مقياس أساليب المعاملة الوالدية.
ج- النمط الرفضي Rejectionist Style
يظهر أسلوب رفض الوالدين لطفلهما في هذه الدراسة من خلال مشاعر النبذ وتوجيه الانتقاد المستمر من قبل الوالدين لابنهما، كما تؤكد بعض الفقرات في المقياس على وجود هذا النمط الرفضي للمعاملة من خلال الدرجة المنخفضة التي يحصل عليها المفحوص على الفقرات التي تقيس هذا البعد بشكل معكوس والتي تتسم بالتعبير عن مشاعر الحب والاستحسان والتقدير.
د- النمط التسلطي Autocratic Style
يظهر كأسلوب يتصف بالقسوة والشدة وقلة المرونة في فهم مبررات الابن عند التعبير عن أرائه أو تصرفاته، كما يصاحبه التدخل المبالغ فيه في شؤون الابن واستخدام التعنيف والعقاب بكافة أشكاله، والإصرار على عدم المناقشة أو الخروج عن النظام الذي يحدده الوالدان. ويظهر في هذه الدراسة من خلال الدرجة المنخفضة التي يحصل عليها المفحوص على الفقرات التي تقيس هذا البعد.
الطلبة الموهوبون Gifted Student
هم الطلبة الموهوبون أكاديمياً لأسر تضم واحداً أو أكثر من أولئك الأطفال الذين تم اختيارهم وفق معايير وزارة التربية والتعليم أو المؤسسات الخاصة برعاية الطلبة الموهوبين (اليوبيل) في الأردن، والذين تم تصنيفهم رسمياً بأنهم موهوبون، وتمّ التحاقهم في المدارس الخاصة برعاية الموهوبين. (وهي مدرسة اليوبيل في عمان ومدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في كل من الزرقاء والسلط واربد).
الطلبة العاديون Nongifted Student
هم الأقران العاديون للطلبة الموهوبين والذين تم التحاقهم بالمدارس العادية ويوافقونهم في مستوى الصف الدراسي.
دافعية الانجاز Achievement Motivation
الدرجة التي يقيسها مقياس مستوى دافعية الانجاز لدى الطلبة، والذي أعده الباحث وفق أبعاده التي تضمنت المنافسة والمثابرة والرغبة بالتفوق، فضلاً عن السعي نحو النجاح وإتقان العمل، المصاحب للقدرة على الاستقلالية وتحمل المسؤولية، بالإضافة إلى الطموح والتطلع نحو المستقبل.
التكيّف المدرسي : School adjustment
الدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس التكيّف المدرسي الذي أعده الباحث، والذي يتضمن علاقة الطالب بزملائه ومعلميه، وتعامله مع النظام والأنشطة المدرسية، بالإضافة إلى فعالية الطالب الدراسية .
علاء خروب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق